منتديات الراية الفاطمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الراية الفاطمية

بحب حيدرة الكرار مفتخري به شرفت وهذا منتهى شرفي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 • فقه • أحكام الماء المطلق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراية الفاطمية
مدير عام
الراية الفاطمية


عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

• فقه • أحكام الماء المطلق Empty
مُساهمةموضوع: • فقه • أحكام الماء المطلق   • فقه • أحكام الماء المطلق I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2012 9:58 pm

اعوذ بالله من شر الشيطان الغوي الرجيم
توكلت على الله رب العالمين
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .


وصل بناء المقام الى احكام الماء المطلق ، بعد ما بينا في الدرس السابق انواع المياه واقسامها .

الماء المطلق اذا كان معتصما لاينجسه ما يلايقه من النجاسات ، الا ما اثر عليه في احد اوصافه الثلاثة : لونه او طعمه او رائحته ، شرط ان لايكون التغير باوصاف النجاسة نفسها لا على اوصاف الجسم المتنجس ، كالصابون النجس مثلا .

الان بقي لدينا القسم الاخير من اقسام الماء وهو الماء المضاف والذي به اختم اقسام المياه ، حتى نشرع بطرح المسائل مسالة تلو الاخرى كما هي موجودة في كتاب العبادات للمحقق الخوئي لمن اراد ان يراجع او يتابع وهو الاولى طبعا _ اي- المراجعة من خلال الكتاب ، وكما اشرت انه لو طرأ اختلاف في اي مسالة سوف ابينها . وايضا سيكون تحت كل مسالة شرححها ، يعني المتن الذي كتبه المصنف بللون وشرحنا للمتن بلون اخر حتى يتضح الامر جليا .


---------------------------------

الماء المضاف : هو طاهر في نفسه غير مطهر لغيره لا من الحدث ولا من الخبث ، ويتنجس بمجرد ملاقاته للنجاسة وان كان كثيرا او جاريا ، ويستثنى منه ما عدا الجزء الوراد منه على النجس المتصل به اذا كان مندفعا نحو النجس بجريان وقوة ، ولا يطهر اصلا اذا تنجس الا اذا استهلك في المعاء المعتصم كالكر فقد ذهبت عين النجاسة عندها وطهر .

يعني بتعبير ادق واوضح ، انا عندي اناء في ماء ورد او ماء رمان او عصير فهو طاهر بطبيعة الحال ما لم يكن متنجسا اصلا ، ولكن هل يجوز الوضوء في ماء الورد ؟ الجواب لايجوز لانه ماء مضاف ، طيب ، هل يجوز رفع الخبث الجواب لا يجوز لانه ماء مضاف ، وهل يجوز غسل الجنابة او الحيض فيه ؟ الجواب لايجوز لانه مضاف .


س : لنفترض انني لدي اناء في ماء الورد وسقطت فيه نجاسة كما لو قطرة دم او قطرة بول وهكذا فهل يتنجس الماء ؟ الجواب : نعم انه يتنجس بمجرد ملاقته لهذه النجاسة .

س : لنفترض انه لدي خزان ماء وفيه كمية كبيرة وهذا الماء كله ماء الورد وسقطت فيه قطرة بول فهل يتنجس هذا الماء الذي في الخزان ؟

الجواب : نعم انه يتنجس لان اصل الماء مضاق وهنالك قاعدة تقول ( الماء المضاف يتنجس بمجرد ملاقاته للنجاسة ) .

س :لنفترض انه لدي خزان ماء وهذا الماء مضافا يعني ملء ورد او رمان او هيئت خزان من العصير وسقطت قطرة بول في هذا الخزان فهل يتنجس ؟

الجواب : نعم يتنجس ، ويطهر بحالة واحدة اذا صببنا عليه ماءا معتصما بحيث استهلكت النجاسة التي فيه بحيث لايميز اذا كان مضافا ام مطلقا وخرج عن كونه مضافا واصبح ماءا مطلقا معتصما .



انتهينا الان اقسام المياه واحكامها .




الان اشرح بطرح المسائل كما هي موجودة في الكتاب .


قول المصنف /( مسألة 33 ) : إذا كانت النجاسة لا وصف لها ، أو كان وصفها يوافق الوصف
الماء ، لم ينجس الماء بوقوعها فيه ، وإن كان بمقدار بحيث لو كان على خلاف
وصف الماء لغيره ولكنه في الفرض الثاني مشكل بل ممنوع .



الشرح /لو كانت النجاسة لاوصف لها لكي يتغير احد اوصاف الماء الثلاثة ( اللون – الطعم- الرائحة) بها فعلا او كان ذلك مشروطا بشرط كالحرارة الشديدة او الغليان لم ينجس الماء بوقوعها الا اذا لم يصدق عليه الماء مطلقا . واما اذا كان عدم التغيير الفعلي لوجود مانع في الماء كما اذا صبغ الماء بلون اصفر فلم يظهر التغيير بلون الدم فيه عندها يعتبر هذا الماء مشكل والاحوط تركه ، وهذا الاحتياط مبني على الوجوب .



الى هنا انهي درسنا الثاني ، ولا اريد اكثر عليكم في المسائل لئلا تشتبه عليكم الاحكام .
بخدمتكم لطرح استفسارتكم ومناقشاتكم حول الدرس .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .
متى الملتقى مولاي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
 
• فقه • أحكام الماء المطلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراية الفاطمية :: راية المدرسة للعلوم الإسلامية :: عــــلم الفقه-
انتقل الى: