منتديات الراية الفاطمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الراية الفاطمية

بحب حيدرة الكرار مفتخري به شرفت وهذا منتهى شرفي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس ( الفقة ) مسائل كتاب الطهارة واحكامها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراية الفاطمية
مدير عام
الراية الفاطمية


عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

درس ( الفقة ) مسائل كتاب الطهارة واحكامها Empty
مُساهمةموضوع: درس ( الفقة ) مسائل كتاب الطهارة واحكامها   درس ( الفقة ) مسائل كتاب الطهارة واحكامها I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2012 9:39 pm

اعوذ بالله من شر الشيطان اللعين الغوي الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
توكلت على الله رب العالمين
الحمد لله وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
الاحبة الاخوة والاخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نشرع على بركة الله باول دروس الفقة والذي نتناول فيه مسائل كتاب الطهارة واحكامها ان شاء الله تعالى .


المبحث الاول :

انواع المياه

ينقسم ما يستعمل فيه لفظ الماء الى قسمين :

أ‌-لماء المطلق ( أي مطلق من أي اضافة كماء الرمان وماء الورد) :وهو الماء بالمعنى العرفي الطبيعي ، كماء البحار او الانهار او الابار ، او الذي يجري في الانابيب الى البيوت ونحو ذلك ، ويشربه الانسان والحيوان ونغتسل به ويحيا به الشجر والنبات .


ب‌- الماء المضاف: وهو اما ماء مطلق خالطه جسم اخر فاخرجه عن وضعه الطبيعي وسلب عنه اسم الماء فلم يعد ماء حقيقة كما لو اخذنا اناء فيه ماء مطلق صافي ووضعنه عليه ورق الشاي وبعد فترة تغير لون الماء المطلق واصبح شايا ، فهنا يعتبر ماءا الا انه مضافا ، هذا الشطر الاول من الماء المضاف ، اما الشطر الثاني فهو ماء المستخرج من الاجسام الرطبة بالخلقة ، كما لو اخذنا حبة ليمون وعصرنها عندها يصدق انه ماء لكن ماء مضاف او ماء الرمان وغيره من الفواكه .

المبحث الثاني :


اقسام الماء المطلق
ينقسم الماء المطلق الصافي بلحاظ الانفعال بالنجاسة وعدمه الى قسمين ،
بحسب القسمة المنطقية بشرط ان لايتغير باحد الاوصاف الثلاثة الخاصة بالنجاسة والاتية الذكر ان شاء الله .:



الماء المطلق المعتصم
وهو الماء الذي لا ينفعل ( أي لا يتاثر) بملاقاة النجاسة ، الا اذا تغير باحد اوصافها الثلاثة( الطعم او اللون او الرائحة) يعني عندي مسبح فيه ماء مطلق معتصم صافي فهو يعتبر كثير فاذا سقطت فيه نجاسه وهذه النجاسة لم تغير لون الماء ولا طعمه ولا رائحته عندها يعتبر الماء طاهرا وليس نجسا .

الماء المطلق المعتصم ينقسم الى اقسام تالية :


القسم الاول : الماء المطلق المعتصم الجاري : وهو ما يصدق عليه الجريان عرفا ( يعني من خلال قوة الدفع وكمية الماء)

القسم الثاني :ماء المطر فهو يعتبر مطلق معتصم .

القسم الثالث :الماء النابع من الارض وان لم يجري على وجه الارض مع احراز ( أي الاطمئنان)
من كونه منبعثا من مادة ارضية مستمرة ( كما في العيون او ما يسمى بالغدير) .

القسم الرابع :الماء الراكد البالغ حد الكر فصاعدا ومقداره اختلف فيه الفقهاء واليكم نص اراء الفقهاء في مسالة تحديد حجم الكر


هذه جملة من اراء الفقهاء في تحديد مساحة وحجم الكر .
احكام الماء المطلق تاتي والحمد لله رب العالمين .

متى الملتقى مولاي




1-المحقق الخوئي :377 كيلو . مساحة 27 شبر .
2-السيد السيستاني : 36 شبر مكعب
3-السيد الشهيد الصدر الاول :367 كيلو . مساحة 39 شبر .
4-السيد الشهيد الصدر الثاني : 400 كيلو . 42 شبر .
5-الشيخ محمد اسحاق الفياض :399 كيلو . 42 شبر.
6-السيد صادق الشيرازي : 27 شبر.
7-السيد محمود الهاشمي : 377 كيلو . 27 شبر.
8-السيد الخامنئي : 377 كيلو . 27 شبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
 
درس ( الفقة ) مسائل كتاب الطهارة واحكامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراية الفاطمية :: راية المدرسة للعلوم الإسلامية :: عــــلم الفقه-
انتقل الى: