يا الله
لبيك يا رسول الله
السلام عليكم احبتي ورحمة الله وبركاته
نكمل على بركة الله الحلقة الثالثة من قصتي واحكام الصوم
بعد ما افترقنا انا وصديقي يوسف يوم امس ، كان لنا لقاء عصر هذا اليوم على شاطىء الكوفة ، وجلسنا في احدى الحدائق على الكورنيش ، فقال لي: اخي لا اتركك حتى تنهي احكام الصوم ، فلم يبقى الا خمسة ايام على شهر رمضان المبارك .
فقلت له : بلي حبيبي يوسف بخدمتكم ان شاء الله .
قال: كتبت ليلة امس جملة من الاسئلة فهل يمكن ان تجيبني ؟
قلت : بلي اكيد ان شاء الله .
قال: لو ان شخصا يستخدم دواء للعين او الاذن او يستخدم ابرة في نهار الصوم ، فهل تعتبر هذه الادوية مفطرة ؟
قلت: كلا ، ليس من المفطرات ويمكن استخدامهن في نهار الصوم .
قال : هل يجوز للصائم بلع ريقه او ما يخرج بالتجشؤ؟
قلت : نعم يجوز بلع ريقه ، واما ما يخرج من التجشؤ اذا لم يصل الى فضاء الفم جاز له بلعه ، اما اذا وصل الى فضاء الفم ( الحلق) وبلعه اختيارا بطل صومه وعليه القضاء والكفارة ، لكن لو بلعه من غير اختيار او سهوا ، فلا شيء عليه .
قال: ذكرت ان هنالك مفطرات للصوم، فهل هنالك مكروهات للصوم ايضا ؟
قلت : نعم وهي :
1- ملامسة النساء وتقبيلها وملاعبتها اذا لم يقصد الانزال .
2- الاكتحال بما يصل طعمه او رائحته الى الحلق كالعنبر والمسك.
3- شم كل نبات طيب الريح.
4- بل الثوب على الجسد.
5- قلع الضرس .
6- المضمضة عبثا.
7- جلوس المراة في الماء.
قال : هل يعني ان قلع الضرس ليس مفطرا ؟
قلت : نعم ليس من المفطرات .
قال: طيب لو ان صائما جامع زوجته في نهار شهر رمضان المبارك وزوجته ايضا صائمة ، فعل عليهم كفارة ؟
قلت: اذا اكره الزوج زوجته على الجماع في صوم شهر رمضان فالاحوط وجوبا ان عليه كفارتين وتعزيرين ، خمسين سوط ، فيتحمل عن زوجته الكفارة والتعزير .
قال: هل هنالك موارد يجب فيها على المكلف القضاء دون الكفارة ؟
قلت : نعم :
الاول : نوم المجنب حتى يصبح الصباح .
الثاني: اذا استعمل الصائم للمفطر بعد طلوع الفجر وبدون مرعاة ولا حجة على طلوع الفجر .
الثالث : الافطار قبل دخول وقت الافطار.
قال : ذكرت في اول يوم التقينا به ، ان من شرائط الصوم ان لا يكون مسافرا ، طيب كيف لمن عمله في السفر او الطالب او العسكري وغيرهم ممن يكون عملهم بقطع المسافات ؟
قلت : احسن الله اليكم اخي يوسف على هذا السؤال ، نعم الشارع المقدس اجاز لمن يكون عمله بقطع المسافات ان لا يفطر ولا يقصر بصلاته ، واليك بعض الامثلة حتى يتضح الحكم :
المثال الاول : فؤاد موظف في دائرة وهذه الدائرة تبعد عن مقر اقامته 100 كيلو متر وكما هو معلوم ان اذا بلغ المسافر مسافة 22 كيلو فانه يقصر بصلاته ويعد مفطرا ، فكيف بفؤاد وهو قطع 100 كيلو ؟ الجواب : يجوز له الصيام واتمام الصلاة لان عمله يقتضي ذلك ولا اشكال فيه .
المثال الثاني : احمد طالب في الجامعة وهذه الجامعة بمحافظة واهله في محافظة اخرى ، فهل يعتبر احمد مفطرا طيلة فترة دراسته وعندما يعود الى منزله يصوم ؟ الجواب : بل يصوم في الجامعة ويصوم في بيت اهله ذلك لان عمله هو الدراسة واجاز الشارع المقدس له ذلك ، بل حتى في صلاته يصليها اتمام .
المثال الثالث : جعفر سائق سيارة باص وعمله يقتضي التجوال من محافظة الى اخرى وكل محافظة تبعد عن الاخرى مئات الكيلو مترات ، فهل يفطر ويقصر بصلاته ؟ الجواب : بل ايضا مسموح له الصيام واتمام الصلاة مادام في عمله هذا .
المثال الرابع : امير عزم على السفر الى كربلاء المقدسة وقرر البقاء فيها عشرة ايام فهل يفطر ويصلي قصر طيلة فترة اقامته ؟ الجواب : مادام امير قرر الاقامة عشرة ايام فيخرج من بيته صائم ويمكث المدة المقررة في كربلاء وهو صائم ويصلي اتمام .
قال : احسنتم كثيرا اخي وجزاك الله خير .
قلت : ( تدلل حبيبي بالخدمة )
قال : لدي ايضا بعض الاسئلة فهل يمكنني طرحهها ؟
قلت : يوسف بخدمتكم لكن نكمل يوم غد حتى لا تشتبه عليك الاحكام ، فارجو منك التمعن بها وحفظها ، ولنا لقاء باذن الله يوم غد .
الى اللقاء وفي امان الله
متى الملتقى مولاي