منتديات الراية الفاطمية

بحب حيدرة الكرار مفتخري به شرفت وهذا منتهى شرفي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 سلسلة القصص الفقهية , .. , قصة بلوغي ، .. ،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراية الفاطمية
مدير عام


عدد المساهمات: 578
تاريخ التسجيل: 28/05/2008

مُساهمةموضوع: سلسلة القصص الفقهية , .. , قصة بلوغي ، .. ،   الإثنين فبراير 18, 2013 5:55 pm

[align=center]


لتعلم المراة انها تلك المكونة التي ليس لاحد التعدي عليها ويجب على الرجال صيانتها وان لاتمس بسوء وان الاسلام يعطيها الحق في الحياة بشرط تطبيق الحكم الشرعي ايا كان ، حالها حال الرجل الذي يجب ان يطبق الحكم الشرعي ايضا ، ولتعلم ان منها النساء الاربعة ومنها بالصورة الاخص المعصومة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين التي تباهي بها الامم على مر الدهور والعصور (سلام الله عليها ) لكل ذي نظر ولكل من يرى الدنيا باكثر من منظار واحد الا وهو المنظار المتدني والمنحط والتسافلي ليس الا . فان للدنيا عدة جهات يجب ان يلم بها الفرد حتى يتكامل قبل ان يفوته الوقت لان الدنيا دار للتكامل لاللتسافل ، وعموما ان هذه الشريحة من المجتمع – أي النساء- سلاح ذو حدين يمكن استعماله للهداية ويمكن استعماله للضلالة ، ولذا نجد ان الغرب يحارب هذه الشريحة بالطرق وبالحرةب العقائدية والدينية ونشر الفساد وما يسمونه بالتطور ومواكبة التطور الحضاري ، كل ذلك يجده الغرب قريب عن قلب المراة ويمكن ان يدخل الى المراة بواستطتها لو صح التعبير ، لكن الوعي عند المراة المسلمة عموما وعند المراة الفاطمية الزينبية خصوصا، كبير ان شاء الله تعالى و سوف لن ولم تتاثر بمثل هذه الاكاذيب والضغوطات النفسية والدينية بل ستكون حصنا حصينا ومنيعا عن ادخال مثل هذه الامور المعادية لديننا واعرافنا ومجتمعاتنا عموما .


ولذا لابد ان تطبق المراة شريعتها التي اتخذتها او تتحصن بها عن كل المحرمات وكل ماهو منبوذ في المجتمع وان لاتبذل نفسها لكل رخيص فهي التي حفض الاسلام كرامتها واعطاها الهيبة والوقار وابعادها عن كل حاقد وحسود وجعل منها غاية تطلب بما يرضي الله عز وجا ، لابالطرق التي لاترضي المولى جل شانه بل تغضبه وهي مرفوضة عند كل البشر في جميع المجتمعات . والذي ينتج تفكك العوائل وترابطها وتهدم كل ماهو جميل وفيه ذكرى لطيفة ، فلذلك نجد المجتمعات والعوائل الغربية غير متماسكة ومنحلة وغير مترابطة وغير متحابة ذات بينها فلذا يريدون ان يوصلوا هذا المرض الى بلدانا والعياذ بالله لكن انى لهم هذا.



ان الاسلام هو الدين الوحيد الذي اعطى للمراة حقوقها، نعم وامر ان لاتكشف راسها او جسدها او ينظر اليها رجل من دون حجاب حفاظا عليها من الوقوع بالخطا والعياذ بالله ، وكذا اعطاها حقا في صون كرامتها مع اعطائها دورا فعالا في المجتمع لهدايته و احقاق الحق اينما يكون فالتزام المراة بدينها هي الحرية الحقيقية وافساد المراة هي العبودية الى الشيطان والنفس الامارة بالسوء وعبودية المراة لربها الذي خلقها فسواها هي الحرية لان الانسان لايسمى حرا الا اذا اخلص عبوديته لله تعالى .
اطلت عليكم ولكن كل ذلك مقدمة لما سوف يطرح ظمن حلقات متتالية ان بقينا وبقيت الحياة تختص بالاحكام الشرعية التي تتعلق بالمراة، حيث انني رتبتها على شكل قصة تحت عنوان قصة بلوغي حتى تكون يسيرة الفهم لدى المتلقيه ، نسال الله تعالى القبول والفائدة من ذلك لاخواتنا جميعا مع خالص الدعاء .




قصة بلوغي هي عبارة عن محاورة توعية دينية ثقافية علمية ، في مسالة الدماء الثلاثة (الحيض- الاستحاضة- النفاس) لان هذا الموضوع يعتبر من المواضيع المعقدة والمتشعبة ، اذا صح التعبير فاريد من خلال هذه القصة ان ابين مدى اهمية هذا الموضوع بالنسبة للمراة ، بل وحتى على الرجال وخصوصا المتزوجين منهم ان يعرفوا ويخوضوا في هذا المجال لانه يدخل ضمن الحياة الاجتماعية للرجل والمراة ، وحتى يضمن وتضمن كلا من الرجل والمراة وخصوصا المراة العبادة الصحيحة ، من غير اخطاء ولا شكوك ، بل اكثر من ذلك ان هذا الموضوع من المسائل البتلائية وخصوصا لربات البيوت ، فلابد من التعلم به بل كل موضوع له هذه الخصوصية لابد من الدخول فيه كما قيل : ( اسال عن دينك حتى يقال عنك مجنون ).

اشير إلى بعض النقاط المهمة في هذه القصة قبل الخوض فيها .

النقطة الاولى / ان هذه القصة عبارة عن فتاوى لفقهاء وقد كتبتها على هذا الشكل الاتي ان شاء الله .

النقطة الثانية / ان كتابة هذه القصة قد احاطت باغلب المسائل الابتلائية لا بكل الابواب المتعلقة بها من مسائل معقدة ومتشعبة ، بل بخصوص ما تحتاجه اغلب النساء .

النقطة الثالثة / اخترت هذه الطريقة في كتابة هذا الموضوع لكونها اسهل للفهم واللطف للذوق.

النقطة الرابعة / ارجو من الاخوات القارئات للقصة ان تقرا القصة بكل اجزاءها حتى تفهم ما تروم اليه القصة وحتى يتسنى لها الاحاطة بهذا الموضوع ، وهّن اهلاً لذلك .

النقطة الخامسة / خاتمة القصة تحتوي على بعض الاسئلة الافتراضية التي فيما لو تعرضت لها المراة ماذا تفعل .
[/align]

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام


عدد المساهمات: 578
تاريخ التسجيل: 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة القصص الفقهية , .. , قصة بلوغي ، .. ،   الإثنين فبراير 18, 2013 5:55 pm

[align=center]بداية القصة : انا فتاة احكي لكم قصتي هذه ... بعد بلوغي بفترة من الزمن وكنت اسمع عن شيء اسمه الحيض ، ولكني لم اكن اعرفه ، وفي ذات يوم احسست بشيء مثل الماء على ساقي فعندها كشفت عن ساقي ، واذا به دم احمر اللون ، فخفت وبدأت ارتجف وهرعت إلى اختي الكبيرة وشرحت لها ما قد جرى لي ، فبتسمت اختي ، وقالت لي : لاتخافِ ، واحسست انها خجلة مني ، فقالت لي : تعالي إلى امي حتى نسالها عن هذا الدم ، فهي افقه مني في هذه المسائل ، فذهبنا إلى امنا وبدأت اختي الكبرى تحكي بشرح ما قد حرى لي إلى امنا .


فأجابت امي قائلة : لماذا لم تعلميها ، فاحست امي بخجل اختي ثم اخذت امي نفسا عميقا وبثقة عالية واجلستنا امامها و قالت : اسالا ما بدالكما ، فكنت في غاية السرور والشوق لمعرفة هذا الامر الذي سوف يجعلني امراة كبيرة وناضجة ومثل باقي النساء

فقلت لامي : هل تسمحين لي ان اكون اول من يسأل ؟



فقالت أمي : تفضلي حبيبتي .

فقلت لامي :ماما ، ماهو الدم الذي ينزل على المراة ؟

فقالت أمي : إبنتي حسب ماهو موجود في الكتب الفقهية ، اْن الدم الذي ينزل على المراة له ثلاث اقسام :

دم الحيض ، ودم الاستحاضة ، ودم النفاس .

فقلت لاْمي : إ ذن نبدأ بالاول فماهو الحيض ؟

قالت : هو دم تراه المراة وله صفات واقسام واحكام .

فقلت لأمي : وماهي صفاته؟

قالت اْمي : صفاته هي اْن يكون لونه احمر غامق غليظ ويخرج بحرقه وبدفق واْقله ثلاث اْيام واْكثره عشرة اْيام .

فقلت لاْمي : ماما اْرجو اْن توضحي لي اْكثر ؟



فقالت : اْما معنى لونه غامق أي يكون مائلا إلى الاحمرار الشديد حتى قيل اْنه يكون مائلا إلى الاسوداد ، واْما كونه غليظ أي كونه ثخين في مقابل الخفة وإما خروجه بحرقه ، فواضح ، أي إنه لما يخرج من المراة يسبب لها حرقة ولدغ ، وإما كونه يخرج بدفق ، أي يخرج بقوه ودفع ، ولايسيل سيلا وإن كان في بعض الحالات يكون سيالاً .

ماما اْتعبتكِ ولكن لم اْفهم اْقله ثلاثة واْكثره عشرة ! ، اْرجوا أن توضحي ذلك ؟

فقالت اْمي : حبيبتي إنه بمعنى اْن الدم الذي تراه المراة إذا كان اْقل من ثلاث اْيام لايكون حيض حتى واْن كان بصفات الحيض ، وكذلك الدم الذي تراه المراة بعد ايام حيضها العشرة ، فهذا وذاك يسمى استحاضة ياتي على تفصيل بعونه تعالى .

فقلت لاْمي : ماما فهمت من هذا ان فترة الحيض لاتقل عن ثلاثة ايام ولا تزيد عن العشرة ايام .

فقالت اْمي :هو كذلك ، احسنتِ بنيتي .

فقلت لاْمي : ماما ، بعد ما شرحتي لي صفاته وعدد ايامه .. هل لي ان اسال بعض الاسئلة ؟

قالت اْمي : تفضلي .

فقلت : لو اختلت –أي اضطربت او تغيرت – بعض صفات الحيض كما او تغير لونه من الاحمر الغامق إلى الاصفر هل يسما حيضا ؟



فقالت : اذا كان بزمان الحيض فهو منه واما اذا جاءها الدم في غير زمان الحيض وكان فاقدا للصفات فلا يسمى حيضا .

فقلت لاْمي : لو نزل الدم إلى فضاء الموضع المعتاد ولم يخرج لكني استطيعا خراجه بقطنة هل اعتبر حائض اذا اخرجته ؟

فقالت : مادام في الداخل انتي طاهر إلى ان يخرج فتكوني حائض ولو بالقطنة .

فقلت لاْمي : لو شككت في دم الحيض او البكارة فكيف اميز بينهما ؟

فقالت اْمي : بالاختبار!! .

فقلت : وكيف ؟

فقالت : بادخال القطنة ، فاذا خرجت القطنة مطوقة بالدم فهو دم البكارة ، واذا خرجت مستنقعة فهو دم الحيض .

فقلت لاْمي : لو شاهدت الدم في الشهر كله وكان كله بصفات الحيض ماذا افعل ؟



فقالت اْمي : ماوقع في زمان الحيض وبصفاته فهو حيض والباقي استحاضة .

فقلت لاْمي : ماما ، بعد ما اكملنا صفاته ,، ماهي اذن اقسامه ؟

فقالت : اقسامه ستة .

فقلت لاْمي : وما هي ؟

قالت : تعبت الآن ولابد ان نقوم انا وانتي واختكِ للمطبخ ،لكي نعد طعام العشاء ، الا تعلمين ان بيت عمكِ عندنا اليوم على العشاء ؟!

فقلت : اذن اْمي ومتى نكمل ؟

قالت : يوم غدٍ ان شاء الله
[/align]

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام


عدد المساهمات: 578
تاريخ التسجيل: 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة القصص الفقهية , .. , قصة بلوغي ، .. ،   الإثنين فبراير 18, 2013 5:56 pm

[align=center]البنت : صباح الخير ماما

الاْم : صباح النور والانوار ،.. اهلا حبيبتي .

البنت : ماما يوم امس قد سئلتكِ عن اقسام الحيض ، وقلتِ لي انني متعبة ، فهل يمكنكِ ان توضحي لي اقسام الحيض ؟

فقالت اْمي : نعم بنيتي .. ، وبكل سرور .

ابنتي الغالية .. ان للحيض اقسام ست :

الاول : الوقتية
الثاني : العددية
الثالث : الوقتية العددية
الرابع : المضطربة
الخامس : المبتدئة
السادس : الناسئة .




فقلت لاْمي : هل يمكن ان توضحي اكثر عن كل قسم من الاقسام الستة ؟

فقالت اْمي : بكل سرور حبيبتي .

اما الاول الذي هو الوقتي : فهو الدم الذي ينزل على المراة في وقت واحد من عدة شهور كما لو نزل في الشهر الاول في اليوم الثالث منه إلى العاشر وكذلك في الشهر الثاني والثالث وهكذا .

واما القسم الثاني الذي هو العددي : فهو الدم الذي ينزل على المراة بعدد محدود ، كما لو نزل عليها في الشهر الاول لمدة خمسة ايام وكذلك في الشهر الثاني لمدة خمس ايام وكذلك في الشهر الثالث وهكذا.

واما القسم الثالث فهو الوقتية العددية : هو الذي يجمع كلا الصفتين المتقدمتين الوقتية والعددية ، يعني مثلا نزل الدم على المراة خمس ايام في بداية الشهر وكذلك الشهر الثاني والثالث الخ يعتبر ذلك متحد وقتا وعددا .

اما القسم الرابع : وهو المضطربة :فهو الذي تكون فيه المراة غير مستقرة العادة بحيث لاتكون على نسق واحد منتظم فهي مرة ترى الدم ومرة لاتراه واخرى تختلف صفاته .

واما القسم الخامس وهو المبتدئة : فتكون فيه المراة غير مستقرة العادة عند رؤيتها للدم اول مرة ، كما حصل عندكِ ابنتي .

واما القسم السادس وهي الناسئة : فتكون فيه المراة ذات حيض لكنها ناسية له أي انها لا تعلم عدده او وقته او كليهما .



فقلت لاْمي بعد ما شرحت لي معنى اقسامه بالتفصيل ..، هل لي ان اسأل ؟

فقالت امي : تفضلي .

فقلت لاْمي : متى تكون المراة ذات عادة وقتية وذات عادة عددية ؟

فقالت اْمي : حبيبتي لماذا لم تنتبهي لكلامي فقد وضحت ذلك في ذكر القسم الثالث .

فقلت :آسفة ماما اعتذر .

فقالت : لاعليكِ ساشرح لكِ ذلك .

فقالت اْمي : تصبح المراة ذات عادة وقتية اذا رات الدم في شهرين متواليين في نفس الوقت وكذلك تصبح ذات عادة عددية اذا رات الدم في شهرين متواليين بنفس الكمية .

فقلت لاْمي : لو كان حيضي مضطرب فكيف اميزه ؟



فقالت اْمي :عليكِ بالرجوع إلى عادة اقاربكِ فتستحيضين بمقدار حيضهن .

فقلت لاْمي : لو تغير حيضي من حال إلى حال فهل اعمل على حالي السابق ام اعمل على مقتضى حالي الجديد ؟

فقالت اْمي : نعم ، تعملين بحسب حالكِ الجديد كما لو تغير من العددي إلى الوقتي او بالعكس .

فقلت لاْمي : لو تخيلت اني حائض وقد تركت الصلاة والصوم في هذه الايام وبعدها تبين اني لست بحائض فماذا افعل ؟

فقالت :عليكِ القضاء للصوم والصلاة .

فقلت لاْمي : لو كنت مبتدئة فهل اتحيض بمجرد رؤية الدم او الا ان يزيد على الثلاثة ؟

فقالت : اذا كان الدم بصفات الحيض المتقدمة التي وضحتها لكِ يوم امس ، فتتحيضين بمجرد رؤية الدم واما اذا كان الدم فاقد للصفات فتتحيضين بعد ثلاثة ايام واذا انقطع قبلها لاشي عليكِ .

فقلت لاْمي : لو جاءني الدم لمدة ثلاث ايام وانقطع بعدها لمدة يومين وجاءني لمدة ثلاث ايام اخرى وانا لا حيض لي فمن منهما الحيض ؟



فقالت اْمي : اذا كان الدمين والنقاء الذي بينهما اقل العشرة ايام فكله من الحيض وان زاد على العشرة كان الزائد استحاضة .

فقلت لأمي : لو تعذر عليَّ كل من ذلك ولم استطع التميز فماذا افعل ؟

فقالت اْمي : اجعلي مابصفات الحيض حيض وما بصفات الاستحاضة استحاضة ، والا ارجعي إلى عادة اقاربكِ .

فقلت لاْمي : اذن كيف اعرف ان الحيض قد انتهى ؟

فقالت : بالاختبار ، بان تدخلي القطنة فاذا خرجت ملوثة تبقين على حيضكِ واذا خرجت القطنة نظيفة تعملين عمل الطاهرة ، واذا زاد على العشرة كان الزائد استحاضة .

فقلت لاْمي : بعد ما عرفت ماهو وماهي صفاته واقسامه فهل لي ان اعرف ماهي احكامه ؟

فقالت اْمي : نعم له احكام عديدة ، ولكن تعلمين الان لابد ان نجهز حقائبنا ، يوم غدٍ مسافرين الى بغداد لزيارة الاهل .

فقلت لاْمي : اذن متى نكمل ؟.

فقالت :ان شاء الله عند عودتنا يوم الجمعه المقبل
[/align]

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام


عدد المساهمات: 578
تاريخ التسجيل: 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة القصص الفقهية , .. , قصة بلوغي ، .. ،   الإثنين فبراير 18, 2013 5:57 pm

[align=center]الفتاة : الحمدلله على سلامتكم ماما ؟

الام : شكرا حبيبتي سلمكم الله ، الحمدلله .

الفتاة : ماما هل يمكنكِ ان تكملي لي موضوعنا ؟

الام : نعم بنيتي لم انسى انني وعدتكِ بان نكمل عند عودتنا باذن الله ، وها نحن عدنا وبفضله ومنه ، سلي ما بدا لكِ .

فقلت لامي : قد انهينا قبل يومين تعريف الحيض وصفاته واقسامه ، فهل لي ان اعرف احكامه ؟




فقالت امي : نعم بكل سرور .

حبيبتي .. على الحائض محرمات ومكروهات .

فقلت لامي : ماما ، مامعنى المحرمات على المراة ؟

فقالت امي : هي التي لايجوز للمراة الحائض فعلها مما يشترط فيها الطهارة كالصوم والصلاة .

فقلت لامي : وما هي المكروهات ؟




فقالت : هي التي يجوز فعلها للمراة الحائض لكن على كراهة –أي- انها غير محببة .

فقلت :ا ذن ما هي المحرمات ، ارجو أن تعددي لي بعضا منها ؟

فقالت امي : كل ما يجب فيه الطهارة لايجوز فعله ، مثلا لايجوز لها الصلاة ، ولايجوز لها الصوم ، ولايجوز لها مس القران الكريم ، ولايجوز لها دخول المساجد والمشاهد المشرفة ، ولايجوز لزوجها مقاربتها ، ولايصح طلاقها في طهر المواقعة ، ولا يجوز لها الدخول في الامور العبادية الا بعد الغسل كالصلاة والصوم وكذلك يجب عليها قضاء الصوم دون الصلاة .

فقلت لامي : بعد ما عرفت بعض المحرمات وبعض الاحكام ، ارجوان توضحي لي المكروهات ؟

فقالت امي : حبيبتي ، المكروهات ، مثلا الخضاب بالحناء ، وحمل المصحف الشريف وتعليقه ولمس هامشه وغيرها .

فقلت لامي :هل يستحب للمراة الحائض شيء ؟




فقالت : نعم ، يستحب لها اشياء مثل الوضوء في وقت الصلاة ، والجلوس في مصلاها ، وكذلك يستحب لها التسبيح لله تبارك وتعالى .

فقلت لامي : بعد ما شرحتي لي احكامه هل لي ان اسال ؟

فقالت امي : تفضلي يا بنيتي ولاتخجلي .

فقلت لامي :هل يجزي غسل الحيض عن الوضوء ؟

فقالت : نعم ، يجزي عن الوضوء


فقلت : لو طهرت المراة من الحيض هل يجوز لزوجها مقاربتها قبل الغسل ؟

فقالت : نعم ، يجوز على كراهة .

فقلت لامي : ما معنى لايصح طلاق الحائض في طهر المواقعة ؟

فقالت امي : يشترط في صحة الطلاق ان يكون وقوعه في غير طهر المواقعة –أي- ان الزوج لو كان مقارب لزوجته في هذا الطهر لايجوز له الطلاق ، بل عليه الانتظار إلى الطهر الثاني ولو طلقها يكون الطلاق باطل والزوجة باقية على زوجيته .

فقلت : لو رات المراة الدم في زمان الحيض لكن بغير صفات الحيض فهل هو منه ام لا؟




فقالت امي : كل دم تراه المراة في زمان الحيض فهو حيض .

فقلت لامي :هل تترك المراة الحائض كل العبادات ولا تقضيها ؟

فقالت : لا كل العبادات مثلا تقضي الصوم دون الصلاة ويستحب لها الدعاء والتسبيح وزيارة المريض وقضاء حوائج الناس اذا كانت تستطيع على ذلك ، وكل هذه الامور وغيرها ايضا من الامورالعبادية.

فقلت لامي : ماحكم الزوج الذي يقارب زوجته عمدا وهي حائض ؟

فقالت :عليه الكفارة .

فقلت : ما مقدراها؟





فقالت : اذا كانت المقاربة في اول الحيض فكفارته دينار من الذهب ، واذا كانت في الوسط فكفارته نصف دينار واذا كانت في اخره فكفارته ربع دينار .
فقلت : لو كان لايعلم بالحكم ؟

فقالت : لاشي عليه .

فقلت لامي : هل يجوز للمراة الحائض ان تاخذ دواء يمنع الحيض حتى يتسنى لها الصيام الكامل في شهر رمضان ؟

فقالت : نعم يجوز لها ذلك .

فقلت : هل يجب على المراة الحائض الغسل بعد الطهر مباشرة ؟

فقالت امي :لا ، بل اذا حضرت الصلاة مثلا يجب عليها الغسل .


فقلت لامي : هل يجزي الغسل الارتماسي عن الغسل الترتيبي ؟

فقالت: نعم يجزي ذلك .

فقلت لامي: ماما اتعبتكِ وانتي مرهقة من عناء السفر ولكن بعد ما عرفت الحيض واقسامه وصفاته واحكامه وان كانت اجمالية ، هل لي ان اسال عن النوع الثاني من الدم وهو الاستحاضة ؟

فقالت امي : نعم حبيبتي ، ولكن ليس الان ااخذ قسطا من الراحة وبعدها نعود ان شاء الله تعالى
.......[/align]

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام


عدد المساهمات: 578
تاريخ التسجيل: 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة القصص الفقهية , .. , قصة بلوغي ، .. ،   الجمعة فبراير 22, 2013 11:14 am


الفتاة : مساكم الله بالخير يا امي ؟

الام : مساكم الله بالخير والعافية يا حبيبتي .

البنت : امي هل اخذتي ما يُكيفكِ من الراحة ؟

الام : نعم بنيتي الحمدلله

فقلت لامي : اذن ماما هل يمكنني ان اسال عن القسم الثاني من الدماء الثلاثة ؟

قالت امي : نعم لكِ ما تشائين .

فقلت : ماهي الاستحاضة ؟

فقالت : ان الاستحاضة هو الدم الثاني الذي تراه المراة وله احكام واقسام وصفات .

فقلت لامي : ماهي صفاته ؟

فقالت : اما صفاته فيكون لونه اصفر وقد يكون احمر ويكون بارد ورقيق ولأحد لقليله ولاحد لكثيره .

فقلت لامي : وضحي لي اكثر ان تفضلتي ؟

فقالت : اما كونه اصفر –أي- كونه خفيف اللون كما لو خفف اللون الاحمر إلى اللون الاصفر –أي- بعد ه لم يصل إلى حد الاحمرار الشيديد ، وقد يكون دم الاستحاضة محمرا في بعض الاوقات لكنه يبقى استحاضة واما كونه بارد –أي- انه لا يحرق المراة عن خروجه واما كونه رقيق –أي- انه ليس بثخين واما معنى لاحد لقليله ولاحد لكثيره –أي- ان اقله لحظه بمعنى ادق ، قد يخرج دم الاستحاضة لمدة لحظة وينقطع فيكون اقله لحظه وقد يستمر لمدة شهر كامل او اكثر وهذا ما يسمى لاحد لكثيره .

فقلت لامي : أتسمحين لي بالسؤال عن صفاته ؟

فقالت : تفضلي بنيتي .

فقلت : لو تحولت استحاضتي من القليلة إلى الكثيرة او بالعكس ماذا افعل ؟

فقالت : اعملي بحالك الجديد .

فقلت : لو نزل الدم قبل البلوغ وكان بصفات الاستحاضة هل يعتبر هذا من الحيض او من الاستحاضة ؟

فقالت امي : ان دم الاستحاضة ياتي إلى المراة قبل البلوغ وبعده وحتى بعد سن اليأس .

فقلت لامي : وماهو سن اليأس ؟

فقالت : ان سن اليأس هو العمر الذي تصل اليه المراة بحيث تنتفي عنها بعض التكاليف وهو على قسمين :
فيكون في المراة العامية بعد الخمسين وفي المراة القرشية بعد الستين .



فقلت : لو شاهدت الصفات أي صفات الاستحاضة في ايام حيضي فبما احكم عليها ؟

فقالت : كل دم تراه المراة في زمان الحيض فهو حيض كما تقدم يا بنيتي ، انتبهي لما اقول ؟!!

فقلت لامي : اسفة ماما اعتذر لذلك .

فقالت: لاعليكِ حبيبتي.

فقلت : ماما هل اسال ان اثقلت عليكِ

قالت : تفضلي بنيتي بكل سرور.

فقلت : بعد ما عرفت صفات الاستحاضة ، ما هي اقسامها ؟



فقالت امي : ان الاستحاضة لها ثلاث اقسام :

القسم الاول ،، الكثيرة :وهي تعرف بحيث لو ادخلت القطنة وصبرتِ عليها قليلا واخرجتيها تكون القطنة مستنقعة ويسيل منها الدم .

القسم الثاني ،، الوسطى :وتعرفها المراة اذا ادخلت القطنة واخرجتها فتكون مستنقعة ولكنها لاتسيل .

القسم الثالث ،، القليلة :وتعرفها المراة فيما لو ادخلت القطنة وبعد اخراجها لاتكون مستنقعة ولا تسيل .

فقلت لامي : ارجوا التوضيح اكثر لو سمحتي ؟

قالت : ان المراة اذا رات الدم وارادت ان تعرف هل هي استحاضة كثيرة او متوسطه او قليلة ، فتعرف ذلك بالاختبار .

فقلت : وما هو الاختبار ، وكيف يكون ؟

فقالت : الاختبار هو الفحص ، وكيفيته هو ان ترفع المراة ساقها وتلسق بطنها بالحائط و تدخل القطنة في الموضع المحدد وتصبر قليلا وبعدها تخرجها برفق ، فاذا خرجت القطنة مستنقعة بالدم والدم يتقاطر منها ، كانت استحاضة كثيرة ، واذا خرجت القطنة مستنقعة ولكن لاتسيل فهي استحاضة متوسطة ، واذا خرجت القطنة ولم تكن مستنقعة فهي استحاضة قليلة .

فقلت : بعد ما اكملنا اقسامها ، اريد ان اعرف احكامها ، فما هي لو سمحتي ماما ؟.

فقالت امي : ان احكامها بحسب اقسامها الثلاثة المتقدمة ، فالكثيرة لها احكام والمتوسطة لها احكام كذلك والقليلة ايضا كذلك .

فأما احكام الكثيرة :


1- يجب على المراة الغسل قبل كل صلاة
2- وضوء لكل صلاة
3- تبديل القطنة او تطهيرها وغسل الموضع .



احكام المتوسطة :

1- يجب عليها غسل واحد قبل صلاة الفجر
2- يجب عليها الوضوء لكل صلاة
3- تبديل القطنة او تطهيرها وغسل الموضع .



احكام القليلة :

1- يجب عليها وضوء واحد لكل صلاة
2- غسل الموضع
3- تبديل القطنة او تطهيرها .




فقلت لامي : بعد ما عرفت اقسامها واحكامها هل تسمحين لي بالسؤال ؟

فقالت امي : نعم ولكن بعد العشاء .

فقلت :ان شاء الله

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام


عدد المساهمات: 578
تاريخ التسجيل: 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة القصص الفقهية , .. , قصة بلوغي ، .. ،   الجمعة فبراير 22, 2013 11:30 am


الفتاة : مساكم الله بالخير ماما ؟

الام : ومساكم وعافاكم الله بالخير ابنتي .

ماما :هل اكمل طرح اسئلتي ؟

فقالت : نعم حبيبتي تفضلي .



فقلت :هل يجوز للمراة المستحاضة الدخول للمساجد والمراقد المشرفة ؟

فقالت امي : نعم ، بعد ان تعمل اعمال الطهارة المتقدمة .

فقلت :هل يجوز للمراة المستحاضة ان تصلي وتصوم ؟

قالت امي : نعم هو كذلك ، ولكن بعد ان تعمل اعمال الطهارة المتقدمة .



فقلت لامي : هل يجوز للمستحاضة ان يقاربها زوجها ؟

قالت : نعم وهو كذلك بنيتي بعد ان تعمل اعمال الطهارة .

فقلت :هل ان غسل المستحاضة يجزي عن الوضوء كغسل الحيض ؟

فقالت : نعم ، يجزي غسل المراة المستحاضة الكثيرة والوسطى عن الوضوء لكن لاتصلي به اكثر من صلاتين .

فقلت : لو غسلت المراة المستحاضة لاجل صلاة الظهرين وصلت الظهر فقط وقبل المغرب ارادت ان تصلي العصر بنفس الغسل هل يجوز لها ذلك ؟
فقالت امي : لا ، بل عليها ان تغتسل وتعيد وضوئها .

فقلت: هل صحيح ما يقال من ان المراة صاحبة الاستحاضة الكثيرة تحتاج إلى غسل في الليل حتى يصح صوم نهارها ؟



فقالت امي : نعم ، هو كذلك .

فقلت : لو حدثت الاستحاضة الكثيرة قبل الزوال كم مرة عليها الغسل ؟

فقالت : يبقى عليها غسلين واحد للظهرين وواحد للعشائين .

فقلت لامي : لو نزل عليها الدم اثناء الصلاة فماذا تفعل ؟

فقالت : تستأنف الصلاة وتتطهر وتعيدها .

فقلت لامي : بعد ما اكملنا الدم الاول والثاني ماهو نوع الدم الثالث ؟

فقالت امي : حبيبتي حان وقت نومنا ، يوم غدٍ ان شاء الله نكمل القسم الاخير من الدماء الثلاثة .

فقلت : ان شاء الله ماما ، وتصبحين على خير .

قالت : وانتي من اهل الخير يا بنيتي .

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام


عدد المساهمات: 578
تاريخ التسجيل: 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة القصص الفقهية , .. , قصة بلوغي ، .. ،   الجمعة فبراير 22, 2013 12:12 pm


الفتاة : صباح الخير ماما ؟

الام : صباح النور والانوار

فقلت لامي : ماما اعذريني قد اطلعت عليكِ في اسئلتي بخصوص الدماء الثلاثة .

قالت امي : لا عليكِ ابنتي فهذا واجبي الشرعي ، وان شاء الله اليوم اكمل لكِ القسم الثالث والاخير من الدماء الثلاثة ، حتى ننهي هذا الموضوع .
قلت : شكرا لكِ امي الغالية .

قالت : عفوا ابنتي ونظر عيني .

فقلت لامي : ليلة امس قد انهينا القسم الثاني من الدماء وعرفت ماهي الاستحاضة وكم عدد اقسامها و ماهي احكامها ، فهل لي ان اسال عن الدم الثالث ماهو ؟

قالت امي : الدم الثالث هو ( النفاس) .

فقلت : وماهو النفاس ؟

قالت: هو الدم الذي تراه المراة مع الولادة او بعدها ولا حد لقليله واكثره عشرة ايام وله اقسام واحكام .

فقلت لامي : ان امكن اشرحي لي ذلك ؟

قالت امي : ان المراة عند الولادة او بعدها يخرج منها الدم غالبا ، فهذا الدم يسمى نفاسا وربما يخرج لمدة لحضة وربما لا يخرج اصلا واكثره عشرة ايام أي اذا خرج فان اكثر شي يبقى عشرة ايام ، واذا زاد على ذلك فهو استحاضة ، أي الذي يزيد عن العشرة ايام يكون استحاضة ، اما احكامه فهي تشبه احكام الحيض تماما التي تقدمت فيحرم عليها ما يحرم على المراة الحائض ويستحب لها ما يستحب للمراة الحائض ، وكذلك يكره لها ما يكره للحائض ، ولكِ بعض الامثلة على ذلك :



اولا // يحرم على المراة الحائض الصوم والصلاة ويحرم على المراة النفساء الصوم والصلاة .

ثانيا // يستحب للمراة الحائض الوضوء والجلوس في مكان الصلاة في وقت الصلاة وكذلك يستحب للمراة النفساء .

ثالثة / /يكره للمراة الحائض الخضاب بالحناء وكذلك يكره للمراة النفساء .


فقلت لامي : بعد ما عرفت النفاس واحكامه الان اريد ان اسال ؟

فقالت امي : تفضلي .

فقلت : ماحكم الدم الخارج قبل الولادة ؟

فقالت : الدم الخارج قبل الولادة ليس بنفاس .

فقلت لامي : متى تبدا المراة بحساب النفاس ، هل حين رؤية الدم ام من حين الولادة ؟.

قالت امي : تحسب المراة من حين الولادة إلى اليوم العاشر فكل دم تراه المراة في هذه المدة فهو نفاسها واضرب لكِ مثال على ذلك: ( لو رات المراة الدم في اليوم الخامس من الولادة فتحسب إلى نهاية العشرة فيكون نفاسها خمسة ايام هذا اذا رات الدم في اليوم الخامس اما اذا راته في اليوم الثاني فيكون نفاسها ثمانية ايام وهكذا

فقلت لامي : اذا لم ينزل عليها الدم اصلا ؟

قالت : لانفاس لها اصلا .

قلت : اذن مامعنى ان النفاس يستمر إلى الاربعين ؟

قالت امي : هذا من فقه العجائز !!

قلت لامي : فقه العجائز وماهذا يا امي ؟ !!

قالت : حبيبتي ، هنالك بعض الناس تشرع مالم ينزل الله به من سلطان ، ويسمى هذا الامر بفقه العجائز او العوام الذين لايفقهون مايقولون ويفتون بدون علم .

فقلت : اذن كم هو النفاس ؟

قالت : اكثرة عشرة ايام وحاله حال الحيض .

فقلت :هل يمكن ان يجتمع الحيض والنفاس ؟

فقالت امي : نعم ، يمكن ذلك .

فقلت : لو ولدت المراة الطفل وبعد خمس ايام انجبت طفل اخر ، هل عليها ان تقطع نفاسها الاول وتحسب نفاسها من الثاني ام تكمل الاول ؟

قالت امي : بل عليها ان تقطع نفاسها الاول وتحسب من الثاني إلى نهاية العشرة من الثاني .



فقلت : لو جاء إلى المراة النفاس في اليوم الثالث وانقطع ثم جاء في اليوم التاسع فما حكم الدمين والطهر المتخلل بينهما ؟

قالت امي : كله نفاس .

فقلت : هل للنفاس من صفات مثل الحيض والاستحاضة ؟

قالت : لاصفات له مثلهما ، وانما هو مشروط بمجرد خروج الدم عند الولادة او بعدها نحكم بانه نفاس .

فقلت لامي : لو استمر الدم إلى اكثر من شهر ماحكمه ؟

قالت : مازاد على العشرة اما حيض او استحاضة ، فاذا كان في زمن وصفات الحيض فهو حيض والا كان استحاضة .

فقلت : بعد ما عرفت احكام النفاس اريد ان اعرف اقسامه ؟



فقالت امي الحبيبة : ان للنفاس اقاسم ثلاث :

الاول // التي لايتجاوز دمها العشرة في النفاس .

الثاني // التي يتجاوز دمها العشرة من النفاس وتكون ذات عادة في حيضها .

الثالث // التي يتجاوز دمها العشرة من النفاس ولا تكون ذات عادة في حيضها .

قلت لامي :هلا وضحتي لي اكثر ؟



فقالت امي الحنونة : نعم ، لك ِ ذلك .

اما الاول :: أي ان المراة التي لايتجاوز خروج الدم على عشرة ايام من حيث الولادة فيكون كله نفاس لان اكثر النفاس عشرة ايام وهو لم يتجاوز العشرة بعد ، نعم لو تجاوز العشرة فيكون المتجاوز استحاضة .

والثاني :: ان يكون نفاسها ايام حيضها كما لو كان الحيض سبعة ايام وقد راته في اليوم الثالث من الولادة وقد استمر حتى اليوم العاشر فبعد العشرة الدم الخارج استحاضة لان مدة الحيض قد انتهت وهي سبعة ايام ومدة النفاس قد انتهت ايضا وهي عشرة ايام .
والثالث :: فعليها ان ترجع إلى عادة اقاربها من نسائها فتحسب نفاسها بعدد ايام حيض اقاربها نعم يستحب
لها الاحتياط إلى العاشر اذا كانت عادة اقاربها اقل من عشرة ايام .

فقلت لامي :هل بقي شي توضحينه لي ؟

فقالت امي : توجد مسالة فقهية متسالم عليها من قبل معظم الفقهاء اود شرحها لكِ .

فرحت كثيرا وقلت لامي : تفضلي يا امي بالشرح .

فقالت : ان المراة لو رات الدم في اليوم الاول من الولادة ثم بعد ذلك انقطع إلى اليوم العاشر فما حكم الدم الاول والدم الثاني والطهر المتخلل بينتهما ؟


الجواب على ذلك : هنالك صورتان :

الاولى // ان يكون الدم الاول والثاني داخل العشرة فيكون كله نفاس مع النقاء لانه لم يتجاوز مدة اكثر النفاس وهي العشرة ايام .

الثانية // ان يتجاوز الدم الثاني العشرة ايام وفيه اربعه اقسام :


القسم الاول : اذا كانت المراة ذات عادة عددية وفي حيضها ، ووقع الدم الثاني في عادتها فيكون الدم الاول والنقاء نفاسها والدم الثاني يزيد على العادة فيكون بحكم الاستحاضة .

القسم الثاني : ان تكون المراة فيه ذات عادة لكنها لم تره الدم الثاني في ايام عادتها حتى انقضت فرات الدم وقد تجاوز العشرة فيكون الدم الاول نفاس والثاني استحاضة والنقاء تعمل فيه عمل الطاهرة .

القسم الثالث : ان لاتكون المراة فيه ذات عادة اصلا ففي هذه الحالة ترجع إلى عادة اقاربها فيكون النفاس بمقدار حيض اقاربها و الباقي استحاضة .

القسم الرابع : ان لاتكون المراة ذات عادة وقد رات الدم الثاني بعد مضي عادة اقاربها ففي هذه الحالة يكون نفاسها الدم الاول وتحتاط استحبابا في الدم الثاني والنقاء إلى اليوم العاشر .




فقلت لامي : ولان وضحي لي ذلك حتى اسال عن اقاسمه وبعض الحالات الموجود فيها .

فقالت امي : تعبت جدا يا حبيبتي ، الا تسمعين قد حان موعد صلاة الظهر ؟

فقلت : نعم ماما اسفة ؟

فقالت : لاعليكِ حبيبتي ، نكمل في موضوع جديد وحلقات جديدة تتعلق بالدم الثلاثة .
فقلت :ان شاء الله ماما وسوف اُعد اسئلة افتراضية فيما لوتحدث للمراة وتطرح في ذهنها ولاتجد لها جوابا ؟

فقالت :احسنتِ حبيبتي وبارك الله بكِ وحفظكِ وسائر النساء وجعلكّن ممن تقتدينّ بامنا الزهراء فهو خير اقتداء .

فقلت : ووفقكِ وحشركِ الله .


تمت باذن الله قصة بلوغي
~ هبة الله شرف الدين ~

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الشاطي



عدد المساهمات: 12
تاريخ التسجيل: 05/09/2013
العمر: 50

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة القصص الفقهية , .. , قصة بلوغي ، .. ،   الجمعة سبتمبر 06, 2013 3:10 am

احسنتم على طرح الموضوع وبارك الله بهذه الجهود المباركة
ولكن الدماء التي نخرج من المراة هي خمسة وكل واحدة من هذه الدماء لها ميزات تختلف عن الاخرى
لقد ذكرتم ثلاثة الحيض والاستحاضة والنفاس وبقي دم الجروح والقروح وهو الدم الذي لايتصف بعلامات الحيض والاستحاضة والنفاس والخامس هو دم البكارة وعلامته ان تضع المراة قطنه اذا انفضت بكارتها فتخرج مطوقة بالدم
اعتذر عن التعليق ولاحياء في الدين
تحياتي وحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

سلسلة القصص الفقهية , .. , قصة بلوغي ، .. ،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سلسلة برامج مريدي للتزوير ( برامج عراقية )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراية الفاطمية ::  :: -