منتديات الراية الفاطمية

بحب حيدرة الكرار مفتخري به شرفت وهذا منتهى شرفي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدرس التاسع .الفقه. كتاب الطهارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: الدرس التاسع .الفقه. كتاب الطهارة   الأحد نوفمبر 11, 2012 11:34 am

اعوذ بالله من شرالشيطان اللعين الرجيم
توكلت على الله رب العالمين
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين

السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين

[size=150]" اعتذر لهذا الانقطاع عن الدروس ."


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احبتنا الطلبة الاعزاء
وصل بنا المقام الى مبحث الوضوء ، والذي سنتناوله في درسنا التاسع هذا ، مع شرح بعض المسائل .


المتن /المبحث الثالث: الوضوء وفيه فصول
الفصل الاول كيفية الوضوء وأحكامه :


في أجزائه وهي : غسل الوجه واليدين ومسح الرأس والرجلين فهنا أمور :

الاول : يجب غسل الوجه ما بين قصاص الشعر إلى طرف الذقن طولا، وما اشتملت عليه الاصبع الوسطى والابهام عرضا ، والخارج عن ذلك ليس من الوجه ، وإن وجب ادخال شئ من الاطراف إذا لم يحصل العلم باتيان الواجب إلا بذلك ، ويجب الابتداء بأعلى الوجه إلى الاسفل فالاسفل عرفا ولا يجوز النكس ، نعم لو رد الماء منكوسا ، ونوى الوضوء بإرجاعه إلى الاسفل صح وضوؤه .

الشرح .. عدد المصنف في بداية كلامة عن الوضوء وقال للوضوء اجزاء وهذه الاجزاء الواجبة هي غسل الوجه واليدين ومسح الراس والقدمين ، وبعدها تطرق الى تبيان الجزء الاول من اجزاء الوضوء ، فهنا وضح كيفية غسل الوجه وقال يجب غسل الوجه مابين قصاص الشعر الى طرق الذقن طولا ، يعني عندما ااخذ غرفة من الماء واسكبها على وجهي يجب ان تكون من قصاص الشعر يعني الماء اسكبه من قصاص شعر الراس ولمن ليس لديه شعر فتكون من بداية الجبهة عرفا ، ومن ثم ينزل بيده ليغسل وجه بالماء الذي سكبه على من قصاص الشعر وينزل به على الوجه الى حد الذقن ، ويجب ان تكون طريقة الغسل طولا ، والاسفل ثم الاسفل ن يعني لا يجوز من الذقن الى قصاص الشعر بل من الاعلى الى الاسفل، والنكس يعتبر ناقض للوضوء ولا يجوز كما وضحه السيد . . وقال ايضا بعبارة استداركية انه لو ارجع الماء منكوسا فهنا ان جدد النية بان يكون من الاعلى الى الاسفل صح وضوئه وان لم يجدد النية فوضوئه باطل .

المتن /( مسألة 69 ) : غير مستوى الخلقة - لطول الاصابع أو لقصرها - يرجع إلى متناسب الخلقة المتعارف ،
الشرح / يراد بغير مستوى الخلقة هو الانسان الذي يوجد تشويه في وجه او في يديه كما لو كان اصابعه طويلة جدا وتتعدى عند غسل الوجه وتصل الى الاذنين او كان انفه يتدلى ، ولمثل هؤلاء يرجعون الى من هم على شاكلتهم في الوضوء ولا اشكال في صحة وضوئهم بهذه الاحوال .

المتن / وكذا لو كان أغم قد نبت الشعر على جبهته ،
الشرح / وكذا الحكم في صحة الوضوء للاغم ( الاغم هو الذي ينبت الشعر على جبهته ولايمكن ازالته ، فهنا يختلف في تحديد قصاص الشعر ، يغسل وجه حسب المتعارف لمثل هؤلاء ووضوئه صحيح .

المتن /أو كان أصلع قد انحسر الشعر عن مقدم رأسه فإنه يرجع إلى المتعارف ،
الشرح / وكذلك الاصلع كما وضحت اعلاه فهو ايضا يرجع الى المتعارف في كيفية غسل الوجه من قصاص الشعر الى الذقن .

المتن / وأما غير مستوي الخلقة - بكبر الوجه أو لصغره - فيجب عليه غسل ما دارت عليه الوسطى والابهام المتناسبان مع ذلك الوجه .
الشرح / هنالك مكلفين عند الولادة يصابون بتشويه ومن الامثلة على ذلك فيما لو كان احدا ذقنه طويلا او انفه طويلا او هنالك لحمة زائدة متدلية من وجنته وغير ذلك من التشويهات الخلقية ، فلمثل هؤلاء يجب عليه فقط غسل مادار عليه الاصبع الاوسط والابهام والزائد لا يعتنى به ووضوئه صحيح .

المتن /( مسألة 70 ) : الشعر النابت فيما دخل في حد الوجه يجب غسل ظاهره ، ولا يجب البحث عن الشعر المستور فضلا عن البشرة المستورة نعم ما لا يحتاج غسله إلى بحث وطلب يجب غسله ، وكذا الشعر الرقيق النابت في البشرة يغسل مع البشرة ، ومثله الشعرات الغليظة التي لا تستر البشرة على الاحوط وجوبا .
الشرح / كل شعر نابت في حد الوجه الذي يجب غسله عند الوضوء ، يجب التدقيق فيه اثناء الغسل للوجه وليس يكون غسل الوجه بعجلة ودون التدقيق من ان الماء قد وصل الى كل الوجه ، واما الشعر النابت في الانف او مازاد عن الابهام والاوسط –أي- الاصبعين فهذا لا يجب غسله ، وكذلك لا يجب تخليل الماء الى داخل اللحية او الشارب ، بل يكفي مرور الماء على كل الشعر .

المتن /( مسألة 71 ) : لا يجب غسل باطن العين ، والفم ، والانف ، ومطبق الشفتين ، والعينين .
الشرح / باطن العين والانف والفم والشفتين لا يجب غسله اثناء الوضوء بل الذي يجب هو الظاهر من هذه الاجزاء للوجه .

المتن / ( مسألة 72 ) : الشعر النابت في الخارج عن الحد إذا تدلى على ما دخل في الحد لا يجب غسله ، وكذا المقدار الخارج عن الحد ، وإن كان نابتا في داخل الحد كمسترسل اللحية .
الشرح / هنالك بعض الاشخاص يربون اللحى بحيث تتدلى كثيرا عن الوجه فهذه اللحية المتدلية لا يجب غسلها بل الواجب هو للذقن فقط .

المتن /( مسألة 73 ) : إذا بقي مما في الحد شئ لم يغسل ولو بمقدار رأس ابرة لا يصح الوضوء ، فيجب أن يلاحظ آماق وأطراف عينيه أن لا يكون عليها شئ من القيح ، أو الكحل المانع ، وكذا يلاحظ حاجبه أن لا يكون عليه شئ من الوسخ ، وأن لا يكون على حاجب المرأة وسمة وخطاط له جرم مانع .
الشرح / هذه مسالة جدا مهمة وهي مسالة التدقيق في غسل الوجه كما لو كان احدنا يعمل مساجا لوجه ، يجب التدقيق وعدم ابقاء مقدار راس ابره لم يصله الماء ، لانه اذا لم يصل الماء الى مقدار راس ابره يعتبر الوضوء باطلا ، وكذا يجب ازالة الكحل قبل غسل الوجه والمكياج حتى الروج والاكريم المبيض للوجه اذا كان دهنيا لانه يكون مانعا من انمزاج الماء بالوجه وادخالها الى المسامات .


المتن/ ( مسألة 74 ) : إذا تيقن وجود ما يشك في مانعيته عن الغسل أو المسح يجب تحصيل اليقين بزواله ، ولو شك في أصل وجوده يجب الفحص عنه - على الاحوط وجوبا - إلا مع الاطمئنان بعدمه .
الشرح / احيانا يتيقن المكلف من وجود مانع عن الغسل في الوجه فهنا يجب ازالة هذا المانع ، وكذلك لو شك ان هنالك شي مانع من وصول الماء الى بشرة الوجه فيجب يحصل له اليقين والاطمئنان مع عدم وجود أي مانع قبل ان يباشر بغسل الوجه .

المتن /( مسألة 75 ) : الثقبة في الانف الحلقة ، أو الخزامة لا يجب غسل باطنها بل يكفي غسل ظاهرها ، سواء أكانت فيها الحلقة أم لا .
الشرح / قديما كانت النساء تضع حلقة في الانف ( وان كان الان تعدى الامر الى الشفتين وبعض اجزاء الجسم مع شديد الاسف ! ) فهذه الثقبة التي تقع في الانف لايجب غسل باطنها بل يكفي تمرير الماء على ظاهرها حتى لو كانت فيها الحلقة .



الجزء الثاني غسل اليدين ياتي والحمد لله رب العالمين

متى الملتقى مولاي
[/size]

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
 
الدرس التاسع .الفقه. كتاب الطهارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراية الفاطمية :: راية المدرسة للعلوم الإسلامية :: عــــلم الفقه-
انتقل الى: