منتديات الراية الفاطمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الراية الفاطمية

بحب حيدرة الكرار مفتخري به شرفت وهذا منتهى شرفي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 • فقه • شرح مسائل كتاب الطهارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراية الفاطمية
مدير عام
الراية الفاطمية


عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

• فقه • شرح مسائل كتاب الطهارة  Empty
مُساهمةموضوع: • فقه • شرح مسائل كتاب الطهارة    • فقه • شرح مسائل كتاب الطهارة  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2012 10:12 pm

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



انهينا في الدرس السابق شرح مسالة 33 من مسائل كتاب الطهارة
واليوم نشرع على بركة الله بشرح بعض المسائل حسب ما نراه من وقت .




المتن / مسالة 34: اذا تغير الماء بغير اللون ، والطعم ، والريح، بل بالثقل ، او الثخانة، او نحوهما لم ينجس ايضا.

الشرح / قلنا سابقا ان الماء اذا تغير لونه او طعمه او رائحته بسبب ما يلاقيه من نجاسة كما لو ان لدينا اناء فيه ماء طاهر وهذا الاناء بال فيه طفل عندها سوف يتغير الماء اما لونه او طعمه او رائحته ، وهذا حكمه نجس . لكن لو كان عندنا اناء فيه ماء وهذا الماء لم يتعرض لنجاسة ولم يتغير لونه بسببها او طعمه او رائحته ، بل تغيير لون الماء بسبب عاصفة ترابية ، او تغير طعم الماء بسبب مدة خزنه ، او تغيرت رائحة الماء بسبب غليانه في السخان واصبح ثقيلا ، عندها هل يعتبر هذا الماء المتغير بسبب العاصفة الترابية او بسبب الخزن او الغليان ، طاهرا ام نجسا ؟ الجواب انه طاهر لما لم يتغير باحد اوصاف النجاسة الثلاثة .

المتن / مسالة 35: اذا تغير لونه ، او طعمه، او ريحه بالمجاورة لم ينجس ايضا.

الشرح / انا عندي بركة في بيتي وهذه البركة فيها ماء نظيف طاهر صافي ، وبجوار البركة هنالك ( اجلكم الله)
كلب نائم وهذا الكلب مات وبقي ثلاثة ايام بجوار البركة ، فعندما اتيت الى البركة واخذت غرفة من مائها وجدت ان رائحته قد تغيرت واصبحت كانما الكلب قد مات فيها ، فهل يعتبر ماء البركة هذا المتغير بسبب الرائحة المجاورة له نجسا ؟ الجواب انه طاهر ولادخل للمجاروة النجاسة في ذلك .


المتن / مسالة 36: اذا تغير الماء بوقوع المتنجس لم ينجس ، الا ان يتغير بوصف النجاسة التي تكون للمتنجس ،
كالماء المتغير بالدم يقع في الكر فيغير لونه فيصير اصفر فانه يتنجس .


الشرح / انا عندي حوض فيه ماء طاهر وهذا الماء وقعت فيه نجاسه واستطعت ان استخرج النجاسه منه
ولم يتغير لون الماء او طعمه او رائحته ، وهذا الماء طبعا يعتبر كثير لانه بحجم الكر ، عندها نحكم بعدم نجاسته .
اما اذا هذا الماء الطاهر الكثير وقعت فيه قطرة دم وغيرت لونه الى اصفر او احمر او ماشابه ، فهنا نحكم بنجاسة الماء .




المتن / مسالة 37 : يكفي في حصول النجاسة التغير بوصف النجس في الجملة ،
ولو لم يكن متحدا معه ، فاذا اصفر الماء بملاقاة الدم تنجس .


الشرح / بمجرد ان يتغير لون الماء او طعمه او رائحه اجمالا وليس تفصيلا ، فهنا يعتبر نجس ،
واوضح مثال هو الدم اذا سقط في الماء فانه يغير لون الماء الى اصفر او مائل للصفار.



المتن / مسالة 38: يعتبر في عدم تنجس الجاري اتصاله بالمادة ، فلو كانت المادة من فوق تترشح وتتقاطر ،
فان كان دون الكر ينجس ، نعم اذا لاقى محل الرشح للنجاسة لاينجس .


الشرح / الماء الجاري المتصل بمادة يعني كما لو كان ماء المطر متصل بالسماء وماء الدوش متصل بالخزان وماء
الحنفيةمتصل بالخزان وماء النهر متصل بالنهر ، فانه لا يتنجس بملاقاة النجاسة ، نعم لو كانت هذه المادة تترشح وتتقاطر وسقطت
فيه نجاسة فان كان دون حجم الكر فانه ينجس . اما اذا كان الماء الذي يترشح ويتساقط على نجاسة فان الماء الساقط حتى
وان لاقى النجاسة لا ينجس .


يعني بعبارة ادق من خلال هذا المثال :

انا اصب الماء من خلال ابريق وهذا الماء اصبه على مكان فيه عين النجاسة فهل هذا الماء الذي يصل الى النجاسة لكي يطهرها يصعد بالنجاسة الى العمود المائي يعني جريان الماء من الابريق الى الارض فهل الماء النازل كله يعتبر نجس او فقط الذي يلاقي حين وصله للنجاسة ؟

الجواب : فقط الذي يصل للنجاسة يعتبر نجس يعني انا اصب الماء من خلال الابريق ( اكيد يكون عبارة عن عمود مائي زين هذا العمود كله يتنجس ، لا فقط الي يلوح النجاسة اما فوق حد الماء الواصل للنجاسة فهو طاهر )


تنويه / مسالة 35 فيما يخص النجاسة بالمجاورة كل العلماء لديهم ان النجاسة الى جاورت الماء لم تنجس ، ماعدا السيد السيستاني يعتبر على الاحوط وجوبا الاجتناب عن هذا الماء لانه يرى ان الماء يتنجس بالمجاورة للنجاسة .

وهذا نص المسالة كما في منهاج الصالحين الجزء الاول
(( إذا تغير لونه ، أو طعمه ، أو ريحه بالمجاورة للنجاسة فلا يترك الاحتياط بالاجتناب عنه ، لا سيما في مثل ما إذا وقع جزء من الميتة فيه وتغير بمجموع الداخل والخارج))




الى هنا ينتهي درسنا الثالث من دروس الفقه والحمد لله رب العالمين .
متى الملتقى مولاي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
 
• فقه • شرح مسائل كتاب الطهارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراية الفاطمية :: راية المدرسة للعلوم الإسلامية :: عــــلم الفقه-
انتقل الى: