منتديات الراية الفاطمية

بحب حيدرة الكرار مفتخري به شرفت وهذا منتهى شرفي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 • فقه • أحكام الماء المطلق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: • فقه • أحكام الماء المطلق   الإثنين سبتمبر 24, 2012 9:58 pm

اعوذ بالله من شر الشيطان الغوي الرجيم
توكلت على الله رب العالمين
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .


وصل بناء المقام الى احكام الماء المطلق ، بعد ما بينا في الدرس السابق انواع المياه واقسامها .

الماء المطلق اذا كان معتصما لاينجسه ما يلايقه من النجاسات ، الا ما اثر عليه في احد اوصافه الثلاثة : لونه او طعمه او رائحته ، شرط ان لايكون التغير باوصاف النجاسة نفسها لا على اوصاف الجسم المتنجس ، كالصابون النجس مثلا .

الان بقي لدينا القسم الاخير من اقسام الماء وهو الماء المضاف والذي به اختم اقسام المياه ، حتى نشرع بطرح المسائل مسالة تلو الاخرى كما هي موجودة في كتاب العبادات للمحقق الخوئي لمن اراد ان يراجع او يتابع وهو الاولى طبعا _ اي- المراجعة من خلال الكتاب ، وكما اشرت انه لو طرأ اختلاف في اي مسالة سوف ابينها . وايضا سيكون تحت كل مسالة شرححها ، يعني المتن الذي كتبه المصنف بللون وشرحنا للمتن بلون اخر حتى يتضح الامر جليا .


---------------------------------

الماء المضاف : هو طاهر في نفسه غير مطهر لغيره لا من الحدث ولا من الخبث ، ويتنجس بمجرد ملاقاته للنجاسة وان كان كثيرا او جاريا ، ويستثنى منه ما عدا الجزء الوراد منه على النجس المتصل به اذا كان مندفعا نحو النجس بجريان وقوة ، ولا يطهر اصلا اذا تنجس الا اذا استهلك في المعاء المعتصم كالكر فقد ذهبت عين النجاسة عندها وطهر .

يعني بتعبير ادق واوضح ، انا عندي اناء في ماء ورد او ماء رمان او عصير فهو طاهر بطبيعة الحال ما لم يكن متنجسا اصلا ، ولكن هل يجوز الوضوء في ماء الورد ؟ الجواب لايجوز لانه ماء مضاف ، طيب ، هل يجوز رفع الخبث الجواب لا يجوز لانه ماء مضاف ، وهل يجوز غسل الجنابة او الحيض فيه ؟ الجواب لايجوز لانه مضاف .


س : لنفترض انني لدي اناء في ماء الورد وسقطت فيه نجاسة كما لو قطرة دم او قطرة بول وهكذا فهل يتنجس الماء ؟ الجواب : نعم انه يتنجس بمجرد ملاقته لهذه النجاسة .

س : لنفترض انه لدي خزان ماء وفيه كمية كبيرة وهذا الماء كله ماء الورد وسقطت فيه قطرة بول فهل يتنجس هذا الماء الذي في الخزان ؟

الجواب : نعم انه يتنجس لان اصل الماء مضاق وهنالك قاعدة تقول ( الماء المضاف يتنجس بمجرد ملاقاته للنجاسة ) .

س :لنفترض انه لدي خزان ماء وهذا الماء مضافا يعني ملء ورد او رمان او هيئت خزان من العصير وسقطت قطرة بول في هذا الخزان فهل يتنجس ؟

الجواب : نعم يتنجس ، ويطهر بحالة واحدة اذا صببنا عليه ماءا معتصما بحيث استهلكت النجاسة التي فيه بحيث لايميز اذا كان مضافا ام مطلقا وخرج عن كونه مضافا واصبح ماءا مطلقا معتصما .



انتهينا الان اقسام المياه واحكامها .




الان اشرح بطرح المسائل كما هي موجودة في الكتاب .


قول المصنف /( مسألة 33 ) : إذا كانت النجاسة لا وصف لها ، أو كان وصفها يوافق الوصف
الماء ، لم ينجس الماء بوقوعها فيه ، وإن كان بمقدار بحيث لو كان على خلاف
وصف الماء لغيره ولكنه في الفرض الثاني مشكل بل ممنوع .



الشرح /لو كانت النجاسة لاوصف لها لكي يتغير احد اوصاف الماء الثلاثة ( اللون – الطعم- الرائحة) بها فعلا او كان ذلك مشروطا بشرط كالحرارة الشديدة او الغليان لم ينجس الماء بوقوعها الا اذا لم يصدق عليه الماء مطلقا . واما اذا كان عدم التغيير الفعلي لوجود مانع في الماء كما اذا صبغ الماء بلون اصفر فلم يظهر التغيير بلون الدم فيه عندها يعتبر هذا الماء مشكل والاحوط تركه ، وهذا الاحتياط مبني على الوجوب .



الى هنا انهي درسنا الثاني ، ولا اريد اكثر عليكم في المسائل لئلا تشتبه عليكم الاحكام .
بخدمتكم لطرح استفسارتكم ومناقشاتكم حول الدرس .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .
متى الملتقى مولاي

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
 
• فقه • أحكام الماء المطلق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراية الفاطمية :: راية المدرسة للعلوم الإسلامية :: عــــلم الفقه-
انتقل الى: