منتديات الراية الفاطمية

بحب حيدرة الكرار مفتخري به شرفت وهذا منتهى شرفي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدرس الاول ( المنطق )ما هي فائدة المنطق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: الدرس الاول ( المنطق )ما هي فائدة المنطق   الإثنين سبتمبر 24, 2012 9:48 pm

السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
نشرع على بركة الله بدروس علم المنطق وسيكون درسنا الاول لهذا اليوم
هو تمهيدا لعلم المنطق ما هي فائدة المنطق، وما هي الحاجة إلى تعلمه ودراسته؟

سؤال يبادرك به بعض طلاب المدارس الحديثة، إن فتحت معه كلاماً حول (المنطق)
لأن المنهاج الدراسي العام، والخطوط العلمية العريضة ـ في عالم اليوم ـ يخلوان عن دراسة (المنطق) نهائياً.
إذن فمن حق الطالب أن يبادرك بهذا الاستفهام، لأنه منذ أن فتح عينيه في الابتدائية، حتى نهاية الجامعة
لم يطرق سمعه اسم (المنطق)، في حين انه درس كثيراً، وحصل على معلومات كثيرة من مختلف العلوم والفنون.



الجواب:
الخطأ في العلوم يكون فساده وآثاره بمقدار الأمر الذي أخطئ فيه، فالخطأ في (النحو) معناه التلفظ بما يستهجن عند العرب، والخطأ في البلاغة معناه التكلم بما لا يجدر عن الأدباء والفصحاء، والخطأ في التاريخ معناه نسبة واقعة إلى غير صاحبها، وهكذا.. وهكذا.. ومن الطبيعي أن يختلف مقدار الخطأ في الشدة والضعف، والكثرة والقلة، لكنه خطأ خاص في موضوع شخصي، بالنسبة لأمر معين.
أما الخطأ في الفكر، والاشتباه في الاستنتاج، فهو اكبر الأخطاء وأسوأ الاشتباهات، لأنه خطأ عام شامل لكل العلوم والفنون.
(والمنطق) هو العلم الذي (يعصم الإنسان عن الخطأ في الفكر).
ونسبة الخطأ في الفكر إلى الخطأ في غيره من (النحو) و(البلاغة) و(التاريخ) وغيرها ليست إلاّ كنسبة الخطأ في قاعدة كلية، إلى الخطأ في فرد من أفراد تلك القاعدة.
فمن تعلم ـ خطأً ـ أن (كل فاعل مجرور) يقع في عشرات ومئات الأخطاء يومياً، بخلاف من عرف أن (كل فاعل مرفوع)، لكنه أخطأ في التلفظ مرة واحدة فَجَرَّ الفاعل، كذلك الذي أخطأ في الفكر، لابد أن تقع له أخطاء بالعشرات يومياً في العلوم كلها.


من ذلك: تظهر لنا فائدة المنطق، وسبب الحاجة إليه.
فالمنطق: هو الذي يعصم أفكارنا عن السهو والاشتباه في الاستدلال، وعن الانخداع بالمغالطات والتمويهات في المخاصمات، فيكشف لنا محل الخطأ، وينبهنا لموقع التمويه، فيضع ـ تماماً ـ النقاط على الحروف. فهو العلم الذي يعصمك عن الاشتباه في كل العلوم، وبدونه لا تأمن السهو في أي علم.
وهذا الذي ذكرناه لا يعرفه الطالب إلاّ بعد دراسة هذا العلم باستيعاب، وتفهمه بعمق.

وما هذه الفائدة العالية للمنطق إلاّ، لأنه منتزع من صميم الفطرة البشرية، ومستفاد من الأصول العقلية العامة التي جعلت (المنطق) بحيث يتلقاه الإنسان بعقله وفطرته قبل أذنه وبصره.
إذن: فمن ضروريات كل باحث ومنقب ومحقق أن يكون على بصيرة تامة من قواعد علم (المنطق) لكيلا يخطئ من حيث يظن أنه أصاب، ولا يغلط فيما يعتقد أنه صحيح.
وما أكثر هذه المبادئ الفاسدة التي جرفت أكثر الناس بأحابيلها إلاّ نتيجة عدم دراستهم علم المنطق في المنهاج التعليمي
العام العالمي اليوم ـ فترى الناس ـ وفيهم المفكرون ـ يميلون بكل ريح.
ولو أنهم كانوا قد عرفوا صواب الاستدلال من فساده، وصحة الاستنتاج من خطئهِ، وكيفية استنباط النتيجة من المقدمات، لما تزحلقوا
مع كل فكرة وافدة ولا اعتنقوا كل رأي جديد.


اذن بعد هذه المقدمة اليسيرة نبتدأ بطرح ما كتبه سماحة الشيخ الموحوم محمد رضا المظفر ( قدس ) في كتابه المنطق .

قبل ان يعرف علم المنطق ذكر ان لعلم المنطق حاجة فماهي هذه الحاجة ؟


المتن : ( خلق الله الانسان مفطورا على المنطق ، وجعل اللسان الة ينطبق بها ، ولكن - مع ذلك- يحتاج الى مايقوم نطقه ويصلحه ليكون كلامه على طبق اللغة التني يتعلمها من ناحية هيئات الالفاظ ومواردها ، فيحتاج الى :

اولا: الى المدرب الذي يعوده على ممارستها ( يعني ممارسة هيئة الالفاظ ومواردها )
ثانيا : الى قانون ، يرجع اليه يعصم لسانه عن الخطأ وذلك هو النحو والصرف .
وكذلك خلق الله الانسان مفطورا على التفكير .... الخ .


اذن نفهم من كلام المصنف ان علم المنطق يحتاجه الانسان لتصحيح افكاره كما يحتاج المتكلم لاتقان علم النحو والصرف لصون اللسان من الخطأ .

احبتي قبل ان نخوض في تعريف علم المنطق لاباس ان نشير على بعض الامور :


الامر الاول / ان علم المنطق هو اول من وضعه الفيلسوف ارسطو طاليس تلميذ افلاطون ، وهذا العلم قد امضاه الائمة عليهم السلام بحيث انه لو فيه ثمة اشكال شرعي لما سكتوا عنه ، وايضا من المحتمل كما قال السيد الشهيد الصدر الثاني في احدى خطب الجمعة ان ارسطو طاليس من المحتمل ان يكون نبي من انبياء الله .

الامر الثاني / ان علم المنطق يحتاج الى تركيز ومراجعة من قبل الطلبة الاعزاء .

الامر الثالث / سوف اشبع مباحث علم المنطق اشباعا بالشرح والتفصيل من خلال الامثلة حتى يكون واضحا جليا لكم .

الامر الرابع / ارجو الرجاء الاكيد لمن يجد الصعوبة في الطرح والشرح ان ينبهني على ذلك ، حتى لو عدنا الدرس 10 مرات المهم هو ان تحصل الفائدة والفهم من الدرس وليس غايتنا ان ننهي علما من العلوم ونتحول لغيره .


اكتفي اليوم بهذه المقدمة وارجو من حضراتكم الموقرة ان تستطيعون مراجعة كتاب علم المنطق الجزء الاول للعلامة الشيخ المظفر وتحديدا موضوع تعريف علم المنطق حتى يكون الدرس واضح لكم وشرحه اوضح ، والكتاب متوفر في الانترنت ويمكنكم الاطلاع عليه بدون تحميله ، يعني بمجرد كتابة علم المنطق الجزء الاول على الكوكل سوف يظهر لكم الكتاب . اخوكم وخادمكم
هبة الله

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
 
الدرس الاول ( المنطق )ما هي فائدة المنطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراية الفاطمية :: راية المدرسة للعلوم الإسلامية :: عـــلم المنطق-
انتقل الى: