منتديات الراية الفاطمية

بحب حيدرة الكرار مفتخري به شرفت وهذا منتهى شرفي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ۞قصتي واحكام الصوم ( الحلقة الاولى )۞

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: ۞قصتي واحكام الصوم ( الحلقة الاولى )۞   الأحد يوليو 15, 2012 2:32 pm




عوذ بالله من شر الشيطان اللعين الغوي الرجيم
توكلت على الله رب العالمين والحمد لله وصلى الله على خير خلقه نبينا محمد وال بيته الطيبين الطاهرين
السلام عليكم اْحبتي ورحمة الله وبركاته



بعد أيام يحل علينا ضيف عزيز ، هذا الضيف الذي ينتظره كل مؤمن ومؤمنة ، ألاوهو شهر العتق من النار ... شهر الطاعة والغفران ... (شهر رمضان المبارك )
لذا لابأس أن نسلط الاْضواء خلال هذا الشهر الكريم وإبتداءاً من هذه الأيام المباركة على أحكام الصوم والتي يحتاجها كل (مكلف ومكلفة) ، ومن خلال هذه السلسلة التي سوف أشرع باْول حلقة اليوم أن شاء الله ، ستكون الأحكام واضحة ومبسطة باذن الله ، سوف تكون أحكام الصوم على سلسلة على غرار القصص ( بلوغي - سفري- كثير الشك ) .




ذات يوم كنت جالس أقرأ كتابا في إحدى المنتزهات الجميلة التي تقع على نهر الفرات ، رأيت شاب يلقي عليّ السلام فرددت السلام وقال لي هل تسمح لي بالجلوس بجانبك ؟ قلت نعم تفضل حبيبي (أترى أرض الله واسعة والكهرباء مقطوعة لايوجد أفضل من هذا المكان ) فبتسم وسكت .

قال عذراً ممكن سؤال ؟
قلت تفضل بخدمتكم ؟
قال ماذا تقرأ؟
قلت كتاب أحكام الصوم .
قال وهل للصوم اْحكام ؟
قلت نعم اْحكام ومسائل عديدة .
قال لم اْسمع بذلك من قبل ؟
قلت ( ليش شنو حضرتك مو مسلم لو كنت نايم بكهف من قبل الإسلام وهسه صحيت )

ضحك بصوت عالٍ وقال نعم لست مسلما ولكن الآن بحمد الله أعلنت اسلامي في حضرة أمير المؤمنين عليه السلام وأتيت نهر الفرات لكي أغتسل وأتطهر ، وأنت أول من صادفت .
فرحت له كثيرا وهنئته بهذا الشرف ، وقلت له ( طيب ليش ماكو أحد علمك ؟ وإذا ماكو أحد علمك الأحكام شلون أعلنت إسلامك شنو السبب ؟ )
فقال من حقك ان تستغرب إلا أنه من خلال اطلاعي على واقع الإسلام وأحكام الإسلام العامة وسماعي للمحاظرات الإسلامية وقرائتي للكثير من الكتب العقائدية اتضح لي ان الدين الحق هو الإسلام وأن المذهب الحق هو مذهب اهل البيت عليهم السلام .
فقلت ( اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم .. هنئيا لك حشرك الله مع محمد وال محمد ) حبيبي بخدمتكم ان شاء الله سوف أشرح لك أحكام الصوم والصلاة وكل ما يتعلق بالمكلف المسلم الموالي ، فشرحت له كافة الأحكام إلى أن وصل بنا المقام الى أحكام الصوم .




فقال مامعنى الصوم ؟
قلت / هو الامساك عن المفطرات مع النية والإمساك هو الكف عن أي شي قد يرغب فيه الإنسان من طعام أو شراب أو مقاربة النساء ، والصوم أيضا يشمل الجوارح من قبيل صون اللسان والنظر الحرام الخ ...

قال وهل للصوم أقسام كالصلاة ؟
قلت نعم : للصوم أربعة أقسام وهي ( الواجبه - المستحبه - المحرمه- المكروهه )
قال وهل لكل قسم من هذه الأقسام أقساما ايضا ؟
قلت نعم : الصوم الواجب ينقسم الى ستة اقسام :

اولا/ صوم شهر رمضان
ثانيا/ صوم الكفارة .
ثالثا / صوم القضاء .
رابعا/ صوم بدل الهدي في الحج .
خامسا / صوم اليوم الثالث من الاعتكاف .
سادسا / صوم النذر والعهد واليمين .


قال ماشاء الله أحكام وأقسام كثيرة فكيف لي ان أحفظها ؟
قلت : حبيبي سوف لا أطيل عليك وان شاء الله أختصر لك خلال هذه الأيام بما يتعلق في صوم شهر رمضان المبارك من أحكام ، وبعد العيد ان شاء الله سوف نتواصل ونكمل المشوار بإذن الله .
قال : جدا أشكرك وجزاك الله خيرا ، طيب هل ممكن أخذ عنوانك ونلتقي مجددا ؟
قلت نعم تفضل هذا عنواني ، وان شاء الله نكون أخوه وأحبة وأصدقاء .
قال : ان شاء الله
قلت : طيب تسمح لي الآن سوف يحين وقت الأذان ، الى اللقاء يوم غد بإذن الله



لنا عودة وشرائط الصوم

أخوكم
متى الملتقى مولاي
[/align]

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
 
۞قصتي واحكام الصوم ( الحلقة الاولى )۞
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراية الفاطمية :: الراية الإسلامية :: مـــدونتي الخاصة-
انتقل الى: