منتديات الراية الفاطمية

بحب حيدرة الكرار مفتخري به شرفت وهذا منتهى شرفي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 في ذكرى عيد الغدير الأغر للإمام علي الأولى بحمل بريق الولاية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حيدرية
مشرفة حوزة مدرسة أهل البيت سلام الله عليهم
avatar

عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: عيد الغدير الأغر   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 12:45 am

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ...

و نحن في رحاب شهر ذي الحجة المبارك ،،، و نحن مقبلون على الأفراح و الأعياد في هذا الشهر الكريم اذ نبدأ بعيد الأضحى المبارك و بعده ان شاء الله نفرح بعودة حجاج بيت الله الحرام سالمين غانمين الى ان نصل الى الفرحة الكبرى و العيد الأعظم : عيد الغدير الأغر ، أقدم لكم قصة الغدير بشيء من التفصيل متمنيا الجميع الأطلاع عليها و الأستفادة منها ...

-.. - .. - .. -

كان جبرئيل عليه السلام في حجة الوداع وظروفها المصيرية ينزل على النبي صلى الله عليه وآله بأوامر ربه ، وقد يكون رافقه طوال موسم الحج ، وأملى عليه عبارات خطبه . . وكان مما قال له في المدينة :
" يا محمد إن الله عز وجل يقرؤك السلام ويقول لك إنه قد دنا أجلك ، وإني مستقدمك عليَّ ، ويأمرك أن تدل أمتك على حجهم ، كما دللتهم على صلاتهم وزكاتهم وصيامهم ".


وحج النبي صلى الله عليه وآله بالمسلمين ، وعلمهم حجهم ، وواصل تركيز مبادئ الإسلام في نفوسهم ، ومكانة الأئمة من عترته ، كما مر في حديث الأئمة الإثني عشر ، وحديث الثقلين ، وحديث فرض الخمس لهم ، وتحريم الصدقات عليهم ... إلخ .

وفي آخر أيام الحج نزل عليه جبرئيل عليه السلام أن الله تعالى يأمرك أن تدل أمتك على وليهم ، فاعهد عهدك ، واعمد الى ماعندك من العلم وميراث الأنبياء فورثه إياه ، وأقمه للناس علماً ، فإني لم أقبض نبياً من أنبيائي إلا بعد إكمال ديني ، ولم أترك أرضي بغير حجة على خلقي . . .الخ .

فأخذ النبي صلى الله عليه وآله يفكر في طريقة الإعلان ، نظراً إلى وضع قريش المتشنج ، وقال في نفسه : أمتي حديثو عهد بالجاهلية ومتى أخبرتهم بهذا في ابن عمي يقول قائل ، ويقول قائل !

لذلك قرر أن ينفذ هذا الأمر الإلهي الجديد في عترته ، بعد رجوعه إلى المدينة ، بالتمهيد المناسب ، وبمعونة الأنصار ..



- الوحي يوقف القافلة النبوية :

ورحل النبي صلى الله عليه وآله من مكة وهو ناوٍ أن يكون أول عمل يقوم به في المدينة إعلان ولاية عترته ، كما أمره ربه تعالى .

لكن في اليوم الثالث من مسيره ، عندما وصل إلى كراع الغميم ، وهو كما في مراصد الإطلاع : موضع بين مكة والمدينة ، أمام عسفان بثمانية أميال.. جاءه جبرئيل عليه السلام لخمس ساعات مضت من النهار ، وقال له: يا محمد إن الله عز وجل يقرؤك السلام ويقول لك ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ، والله يعصمك من الناس ، إن الله لايهدي القوم الكافرين ) .

فخاف النبي صلى الله عليه وآله وخشع لربه ، وتَسَمَّرَ في مكانه ، وأصدر أمره إلى المسلمين بالتوقف ، وكان أولهم قد وصل إلى مشارف الجحفة ، وكانت الجحفة بلدةً عامرةً على بعد ميلين أو أقل من كراع الغميم ، ولكن النبي صلى الله عليه وآله أراد تنفيذ الأمر الإلهي المشدد فوراً ، في المكان الذي نزل فيه الوحي ..

قال صلى الله عليه وآله للناس : أنيخوا ناقتي فوالله ما أبرح من هذا المكان حتى أبلغ رسالة ربي .. وأمرهم أن يردوا من تقدم من المسلمين إليه ، ويوقفوا من تأخر منهم حين يصلون إليه ..

ونزل الرسول عن ناقته ، وكان جبرئيل إلى جانبه ، ينظر إليه نظرة الرضا ، وهو يراه يرتجف من خشية ربه ، وعيناه تدمعان خشوعاً وهو يقول : تهديدٌ .. ووعدٌ ووعيدٌ .. لأمضين في أمر الله ، فإن يتهموني ويكذبوني فهو أهون علي من أن يعاقبني العقوبة الموجعة في الدنيا والآخرة !

وقبل أن يفارقه جبرئيل أشار إليه على يمينه فإذا دوحة أشجار .. فودع النبي جبرئيل ومال إليها ، وحطَّ رحال النبوة عند غدير خُمٍّ .

قال بعض المسلمين : فبينا نحن كذلك ، إذ سمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله وهو ينادي: أيها الناس أجيبوا داعي الله .. فأتيناه مسرعين في شدة الحر، فإذا هو واضعٌ بعض ثوبه على رأسه .

ونادى منادي النبي صلى الله عليه وآله في الناس بالصلاة جامعة ، ووقت الصلاة لم يَحُنْ بَعْدُ ولكن حانت قبلها ( صلاةٌ ) أخرى لابد من أدائها قبل صلاة الظهر ! إنها فريضة ولاية عترته الطاهرة ، ولا بد أن يبلغها عن ربه إلى المسلمين مهما قال فيه قائلون ، وقال فيهم قائلون !! فقد شدد عليه ربه في ذلك ، وأفهمه أن مسألة عترته ليست مسألة شخصية تخصه.. وأنك إن كنت تخشى الناس ، فالله أحق أن تخشاه وسيعصمك منهم ، فاصدع بما تؤمر !!

ونزل المسلمون حول نبيهم صلى الله عليه وآله ، وكان ذلك اليوم قائظاً شديد الحر ، فأمرهم أن يكسحوا تحت الأشجار لتكون مكاناً لخطبة الولاية ، ثم للصلاة في ذلك الهجير ، وأن ينصبوا له أحجاراً كهيئة المنبر ، ليشرف على الناس ، فيرونه ويسمعهم كلامه ..

ورتب المسلمون المكان والمنبر ، ووضعوا على أحجاره حدائج الإبل ، فصار منصة أكثر ارتفاعاً ، وحسناً ..

وورد المسلمون ماء الغدير فشربوا منه ، واستقوا ، وتوضؤوا ..

وتجمعوا لاستماع خطبة نبيهم صلى الله عليه وآله قبل الصلاة ، ولم يتسع لهم المكان تحت دوحة الغدير ، وكانت ستَّ أشجارٍ كبيرة ، فجلس كثير منهم في الشمس، أو استظل بظل ناقته ..

عرفوا أن أمراً قد حدث ، وأن النبي صلى الله عليه وآله سيخطب.. فقد نزل عليه وحيٌ أوحدث أمرٌ مهمٌ أوجب أن يوقفهم في هذا الهجير ، ولا يصبر عليهم حتى يصلوا إلى مدينة الجحفة العامرة ، التي تبعد عنهم ميلين فقط !

كان مجموع من شارك في حجة الوداع مئة ألف إلى مئة وعشرين ألفاً ، كما ذكرت الروايات ، ولكن هذا العدد كان في عرفات ومنى .. أما بعد أداء الحج فقد توزعوا ، فمنهم من أهل مكة رجعوا إليها ، ومنهم بلادهم عن طريق الطائف فسلكوا طريقها ، وآخرون بلادهم عن طريق جدة وما إليها ..

أما الذين كانوا مع النبي صلى الله عليه وآله ومناطقهم عن طريق الجحفة والمدينة فكانوا عدة ألوف.. عشرة آلاف أو أكثر .. فقد قال الإمام الصادق عليه السلام مؤرخاً تضييع قريش لحادثة الغدير :

( العجب مما لقي علي بن أبي طالب ! إنه كان له عشرةُ آلافِ شاهدٍ ولم يقدر على أخذ حقه ، والرجل يأخذ حقه بشاهدين! ). الوسائل : 18/17.

* * *

لم يدم طويلاً تطلع المسلمين إلى ما سيفعله النبي صلى الله عليه وآله وما سيقوله .. فقد رأوه صعد على منبر الأحجار والأحداج ، وبدأ باسم الله تعالى وأخذ يرتل قصيدة نبوية في حمد الله تعالى والثناء عليه .. ويشهد الله والناس على عبوديته المطلقة لربه العظيم .

ثم قدم لهم عذره ، لأنه اضطر أن ينزلهم في مكان قليل الماء والشجر ، ولم يمهلهم حتى يصلوا إلى بلدة الجحفة المناسبة لنزول مثل هذا القافلة الكبيرة ، المتوفر فيها ما يحتاج إليه المسافر .. ولا انتظر بهم وقت الصلاة ، بل ناداهم قبل وقتها ، وكلفهم الاستماع إليه في حر الظهيرة ..

أخبرهم صلى الله عليه وآله أن جبرئيل عليه السلام نزل عليه في مسجد الخيف ، وأمره أن يقيم علياً للناس.. ثم قال لهم : إن الله عز وجل بعثني برسالة فضقت بها ذرعاً، وخفت الناس أن يكذبوني ، فقلت في نفسي من غير أن ينطق به لساني : أمتي حديثو عهد بالجاهلية ، ومتى أخبرتهم بهذا في ابن عمي ، يقول قائل ، ويقول قائل ! فأتتني عزيمة من الله بتلة ( قاطعة ) في هذا المكان ، وتواعدني إن لم أبلغها ليعذبني . وقد ضمن لي تبارك وتعالى العصمة من الناس ، وهو الكافي الكريم ، فأوحى إلي : ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ، والله يعصمك من الناس ، إن الله لايهدي القوم الكافرين ) .

ثم قال صلى الله عليه وآله : لاإله إلا هو ، لايؤمن مكره ، ولا يخاف جوره ، أقرُّ له على نفسي بالعبودية ، وأشهد له بالربوبية ، وأؤدي ما أوحى إلي ، حذراً من أن لاأفعل فتحل بي منه قارعةٌ ، لايدفعها عني أحدٌ ، وإن عظمت حيلته .

أيها الناس : إني أوشك أن أدعى فأجيب ، فما أنتم قائلون ؟

فقالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت .

فقال : أليس تشهدون أن لاإله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، وأن الجنة حقٌ وأن النار حقٌ وأن البعث حق ؟

قالوا : يا رسول الله بلى .

فأومأ رسول الله إلى صدره وقال : وأنا معكم .

ثم قال رسول الله : أنا لكم فرط ، وأنتم واردون عليَّ الحوض ، وسعته ما بين صنعاء إلى بصرى ، فيه عدد الكواكب قِدْحان ، ماؤه أشد بياضاً من الفضة .. فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين .

فقام رجل فقال : يا رسول الله وما الثقلان ؟

قال : الأكبر : كتاب الله ، طرفه بيد الله وسبب طرفه بأيديكم ، فاستمسكوا به ولا تزلوا ولا تضلوا .

والأصغر : عترتي أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض.. سألت ربي ذلك لهما ، فلا تقدموهم فتهلكوا ، ولا تتخلفوا عنهم فتضلوا ، ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم .

أيها الناس : ألستم تعلمون أن الله عز وجل مولاي ، وأنا مولى المؤمنين ، وأني أولى بكم من أنفسكم ؟

قالوا : بلى يا رسول الله .

قال : قم يا علي . فقام علي ، وأقامه النبي صلى الله عليه وآله عن يمينه ، وأخذ بيده ورفعها حتى بان بياض إبطيهما ، وقال : من كنت مولاه فعلي مولاه . اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره واخذل من خذله ، وأدر الحق معه حيث دار . فاعلموا معاشر الناس أن الله قد نصبه لكم وليا وإماما مفترضا طاعته على المهاجرين والأنصار ، وعلى التابعين لهم بإحسان ، وعلى البادي والحاضر ، وعلى الأعجمي والعربي ، والحر والمملوك والصغير والكبير .

فقام أحدهم فسأله وقال : يا رسول الله ولاؤه كماذا ؟

فقال صلى الله عليه وآله : ولاؤه كولائي ، من كنت أولى به من نفسه فعلي أولى به من نفسه !

وأفاض النبي صلى الله عليه وآله في بيان مكانة علي والعترة الطاهرة والأئمة الإثني عشر من بعده : علي والحسن والحسين ، وتسعة من ذرية الحسين ، واحدٌ بعد واحد ، مع القرآن والقرآن معهم ، لايفارقونه ولا يفارقهم ، حتى يردوا عليَّ حوضي...

ثم أشهد المسلمين مراتٍ أنه قد بلغ عن ربه .. فشهدوا له ..

وأمرهم أن يبلغ الشاهد الغائب .. فوعدوه وقالوا : نعم ..

وقام إليه آخرون فسألوه ... فأجابهم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حيدرية
مشرفة حوزة مدرسة أهل البيت سلام الله عليهم
avatar

عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى عيد الغدير الأغر للإمام علي الأولى بحمل بريق الولاية   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 12:47 am


وما أن أتم خطبته ، حتى نزل جبرئيل بقوله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) . فكبر رسول الله صلى الله عليه وآله وقال : الله أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ، ورضى الرب برسالتي ، وولاية علي بعدي ..

ونزل عن المنبر، وأمر أن تنصب لعلي خيمة، وأن يهنئه المسلمون بولايته عليهم.. حتى أنه أمر نساءه بتهنئته ، فجئن إلى باب خيمته وهنأنه !

وكان من أوائل المهنئين عمر بن الخطاب فقال له : بخٍ بخٍ لك يا بن أبي طالب ، أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة !

وجاء حسان بن ثابت ، وقال : إئذن لي يا رسول الله أن أقول في علي أبياتاً تسمعهن ، فقال : قل على بركة الله ، فأنشد حسان :

يناديهمُ يـوم الغديـر نبيُّهـــُــمْ ***** بخمٍّ فأسمع بالرسول مناديـــا

يقول فمن مولاكم ووليُّكُـــــمْ ***** فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا

إلهك مـولانا وأنت وليـــــــنـا ***** ولم تر منا في الـولاية عاصيا

فقال له قم يا عـــليُّ فإننـــي ***** رضيتك من بعدي إماماً وهاديا

فمن كنت مولاه فهذا وليــــه ***** فكـونوا له أنصار صدق مواليا

هناك دعـا اللهم وال وليــــه ***** وكن للذي عــــادى علياً معاديا




* * *

أخذنا هذا التسلسل في قصة الغدير من مصادرنا المتعددة مثل : كمال الدين وتمام النعمة للصدوق / 276 ، والإحتجاج للطبرسي : 1 / 70 ، وروضة الواعظين للنيسابوري / 89 ، والمسترشد / 117 ، وغيرها .

وقد روت مصادر السنة حديث الغدير قريباً مما في مصادرنا ، كما تراه في كتاب الغدير للأميني ، ونكتفي هنا بنقل رواية مسلم في صحيحه : 7/122 قال :

عن يزيد بن حيان قال : انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم ، إلى زيد بن أرقم ، فلما جلسنا إليه قال له حصين :

لقد لقيت يا زيد خيراً كثيراً ، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسمعت حديثه، وغزوت معه ، وصليت خلفه ، لقد لقيت يا زيد خيراً كثيراً. حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال : يا ابن أخي ، والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ، ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما حدثتكم فاقبلوا ، وما لا، فلا تكلفونيه .

ثم قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيباً ، بماء يدعى خمّاً بين مكة والمدينة ، فحمد الله وأثنى عليه ، ووعظ وذكر ، ثم قال :

أما بعد ، ألا أيها الناس ، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين : أولهما كتاب الله ، فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ).

فقال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد ؟ أليس نساؤه من أهل بيته ؟

قال : نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده .

قال : ومن هم ؟

قال : هم آل علي ، وآل عقيل ، وآل جعفر ، وآل عباس .

قال : كل هؤلاء حرم الصدقة .

قال : نعم . انتهى . ورواه أحمد في مسنده : 2/366 ، وغيره .. وغيره .

وقال الحاكم في المستدرك 3/148:

عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وأهل بيتي ، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض . هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه . انتهى . وقد رأيت أن مسلماً رواه ، ولكن لفظ الحاكم فيه إخبارٌ نبوي باستمرار وجود إمام من أهل بيته صلى الله عليه وآله إلى يوم القيامة .

وانظر كيف صوَّر ابن كثير القضية في بدايته : 5/408 ، قال :

لما تفرغ النبي من بيان المناسك ، ورجع إلى المدينة خطب خطبة عظيمة الشأن في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة بغدير خم ، تحت شجرة هناك ، فبين فيها أشياء ، وذكر في فضل علي بن أبي طالب وأمانته وعدله وقربه إليه ، وأزاح به ما كان في نفوس كثير من الناس منه ، وقد اعتنى بأمر حديث غدير خم أبو جعفر الطبري ، فجمع فيه مجلدين ، وأورد فيها طرقه وألفاظه ، وكذلك الحافظ الكبير أبو القاسم بن عساكر أورد أحاديث كثيرة في هذه الخطبة . انتهى .

فقد جعل ابن كثير القضية أن كثيراً من المسلمين كانوا غاضبين من علي بن أبي طالب ، متحاملين عليه في أنفسهم ، فأوقف النبي المسلمين صلى الله عليه وآله في غدير خم ، لكي يثبت لهم براءة علي ويرضِّيهم عنه ، فذكر فضله وقربه منه وأزاح به ما كان في نفوس كثير من الناس منه ) وبين في خطبته ( أشياء ) من هذا القبيل ! وكان الله يحب المحسنين !

ولو كان ابن كثير مؤرخاً من عشيرة بني عبد الدار - الذين قتل علي منهم بضعة عشر فارساً منهم حملوا لواء قريش في وجه رسول الله صلى الله عليه وآله - لما كتب بأسوأ من هذا الأسلوب ! فإن المؤرخ المسلم لايستطيع أن يكتب به إلا .. إذا كان مبغضاً لعلي بن أبي طالب !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: مهرجان عيد الغدير   السبت ديسمبر 20, 2008 3:02 am

[CENTER]







تسر أدارة منتدى العوالي الثقافية أن تقدم لكم هذا الإحتفال الكبير بهذه المناسبة العظيمة على قلوبنا ألا وهي تنصيب الإمام علي عليه السلام أمير للمؤمنين صلوات الله وسلامه عليه


يسرني في هذه المناسبة السعيدة ، مناسبة عيد الغدير الأغر أن أبعث إليكم بأبرك التهاني راجيتاً لكم فيها دوام الصحة متمتنيتاً أن تغمركم موجة الفرح والسرور التي تغمر الدنيا في هذه المناسبة كما غمرتنا نحن ، فلقد شاركنا الناس أفراحهم ولبسنا كما لبسوا أفخر الحلل وأجمل الثياب ورحنا نزور الأقرباء والأصحاب مقدمين لهم التهاني ، كما فتحنا أبواب منزلنا ونحن على أتم مانروم من الغبطة والسرور غير أنها غبطة مشوبة بالألم وسرور ممزج بالحزن والأسى وذلك لغياب بعض من أفراد أسرتنا العوالي عنا في هذه المناسبة وكم كنا نتمنى أن يكونوا معنا يشاركونا أفراحنا ومسراتنا .

غير أنهم وإن غابوا عنا فإننا نعيش في فيضِ من عطفهم وخيراتهم التي خلفوها لنا قبل غيابهم .

منتداي الغالي :
لاتكاد تنقضي فترة الأعياد حتى يهل علينا عيد الغدير الأغر ، وبهذي الممناسبة أيظاً أقدم لك التهاني راجيتاً من الله العلي القدير أن تتوالى السنون والأعوام وأنت رافل بأثواب النعم متقلب على أسرة العز لخدمة العترة الطاهرة
خادمتكم ... حيدرية

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى عيد الغدير الأغر للإمام علي الأولى بحمل بريق الولاية   السبت ديسمبر 20, 2008 3:04 am







الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين إلى يوم الدين ..
هاهي سفينتنا الغالية تبحر وقبل أن تبدأ المسير وقفت في مرساها على شواطىء موقعنا الرائع عوالينا
لنبدأ حفلنا الكريم بتلاوة من الذكر الحكيم يتلوها على مسامعكن بصوت ميثم التمار



ما تيسر من سورة الشورى - الشيخ ميثم التمار

الإسلام دين الحياة ومنهجها القويم الذي أرتضاه الله سبحانه وتعالى وكفهم به طريق الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله والأئمة الأطهار المنتجبين من أهل بيته عليهم السلام وقد قاد السفينة الشريعة بعد غيبة الإمام الحجة ( عجل الله فرجه الشريف ) طائفة من العلماء الأعلام الذين هم حجج الله على عباده وأمناء الرسل ...

بعد تلاوة الذكر نتركم مع هذا الدعاء الذي يقربنا من الله عز وجل والنجاة من العذاب
دعاء الأمان - أباذر الحلواجي



ياعلي نطقت بفظلك اشرف الآيات وشدت بحبك اعذب النغمات مامر ذكرك ياعلي بمجلس الا تعالى الجمع بالصلوات
[color:3be1="Red"]" صلوات على محمد وآل محمد "


[color:3be1="Blue"]هاليلة حيدر ضيفه رب السما [color:3be1="White"] .. أنفتحت الكعبه من أجل عقد الولى

[color:3be1="Blue"]هاي الفضيله لصميته مسجله [color:3be1="White"] .. [color:3be1="blue"]حامي الحميه أله أعظم منزله

[color:3be1="Blue"]من الله ورسوله وتعترف كل المله [color:3be1="white"] .. [color:3be1="blue"]رب البريه لعلي هو لقدمه


[color:3be1="White"] .... [color:3be1="white"]..... [color:3be1="white"]........

[color:3be1="blue"]بيت العباده نوره هاليلة يشع [color:3be1="white"] .. [color:3be1="blue"]ينشق جداره وبيك حيدر ينوضع
[color:3be1="blue"]لوغير حيدر يضطرع له المنع [color:3be1="White"] .. [color:3be1="blue"]والباري يعرف حيدر وبه يطلع
[color:3be1="blue"]نور وهدايه علي حماي الحمى


[color:3be1="White"] .... [color:3be1="white"]..... [color:3be1="white"]........

[color:3be1="Blue"]هاي الكرامه لبو الحمله تسجلت [color:3be1="white"] .. [color:3be1="blue"]كل الملايك لصميته وقعت
[color:3be1="blue"]وبهاي الولاده تبسمت وتبشرت [color:3be1="white"] .. [color:3be1="blue"]والحور نزلت لتحية قدمت
[color:3be1="blue"]بيد التهاني بهالولاده تقدمت

[color:3be1="White"] .... [color:3be1="white"]..... [color:3be1="white"]........

[color:3be1="Blue"]حيدر الآية ومعجزه لكل البشر [color:3be1="white"] ... [color:3be1="blue"]بيه الكفايه وحصل من الله الفخر

[color:3be1="Blue"]تشهد بفضله علي ومجموع السور [color:3be1="White"] .. [color:3be1="blue"]هو الحقيقه والعداله بالدهر

[color:3be1="blue"]حاظر الشده ويحل أعظم مهزمه

[color:3be1="White"] .... [color:3be1="white"]..... [color:3be1="white"]........

[color:3be1="blue"]ياعلي أفرحنا بيك يانور العدل [color:3be1="white"] ... [color:3be1="blue"] ومن نور حبك هالمسيه نكتحل

[color:3be1="blue"]نلهج بإسمك يالصميته ومانمل [color:3be1="white"]... [color:3be1="blue"]وبجاه نورك يلتم يمك هالشمل

[color:3be1="Blue"]أنت المحامي وأنت للوادم حمى [color:3be1="white"].. [color:3be1="blue"]هاليلة حيدر ضيفه رب السما

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى عيد الغدير الأغر للإمام علي الأولى بحمل بريق الولاية   السبت ديسمبر 20, 2008 3:06 am

[FONT="Traditional Arabic"]


[color:d0c4="Red"]وحق الفارس اللي بالطف وضحى بجفوفه يضل بقلوبنا الكرار عرش برواز برواحنا نشوفه مابين الضلوع يصير ضريحه ومسجد الكوفه
نظل نهتف بعالي الصوت أبو الحسنين منعوفه ..




[color:d0c4="Purple"]منعوفه لبو حسين يشهد علينا الكونين

[color:d0c4="DarkOrchid"]رغم لجرى ولصار .. [color:d0c4="magenta"] منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"]عل جمر نمشي وعلى النار .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"]على الراس حبه والعين .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه



[color:d0c4="darkorchid"]للموت داحي البيبان .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"] حبه سكن والوجدان .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"]وبمنهجه متمسكين .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"]يشهد علينا الكونين ...[color:d0c4="magenta"] مانعوفه



[color:d0c4="darkorchid"]حيدر علي داحي الباب .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"] نصرخ بوجه الإرهاب .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"]نقسم بسورة يس .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه



[color:d0c4="darkorchid"]لاوحق جف العباس ..[color:d0c4="magenta"] منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"]حيدر التاج عالراس .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"]بسمه نظل مفتخرين .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه



[color:d0c4="darkorchid"]خال يسمع العذال ..[color:d0c4="magenta"] منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"]علينا الظلم مهما طال .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"]بالروح لجله مضحين .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه



[color:d0c4="darkorchid"]لو ينقلب ضدنا الكون .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"]هو هويتنا شلون .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"]حيدر علي أصل الدين .. [color:d0c4="magenta"]منعوفه
[color:d0c4="darkorchid"]يشهد علينا الكونين .. [color:d0c4="Magenta"]منعوفه



_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى عيد الغدير الأغر للإمام علي الأولى بحمل بريق الولاية   السبت ديسمبر 20, 2008 3:10 am




[color:4d77="DarkOliveGreen"]عيد الغدير


[color:4d77="DarkSlateBlue"]هكذا يسمي الشيعة هذا اليوم فمنذ ذلك اليوم اصبح يوم غدير خم هو يوم يحتفل فيه الشيعة بعيد الولاية وتنصيب علي بن ابي طالب إماما.



[color:4d77="Green"]يقع غدير خم بين مكة والمدينة المنورة وهو اقرب الى مكة من المدينة وهو وادي ‏ومن الأثار والمعالم الاسلامية العظيمة والمقدسة في الاسلام وعند المسلمين ‏والمحبين والموالين لأهل بيت النبي ([color:4d77="DarkOrange"]صلى الله عليه وآله وسلم) [color:4d77="Green"]وذلك لاحتضانه ‏مناسبة عظيمة وجليلة وذكرى عيد كبير في الاسلام وهو تنصيب امير المؤمنين ‏الامام علي بن ابي طالب ([color:4d77="DarkOrange"]عليه السلام) [color:4d77="Green"]والياً وخليفة ومبايعته بالولاية التامة ‏والطاعة له بعد النبي ([color:4d77="DarkOrange"]صلى الله عليه وآله وسلم) [color:4d77="Green"]وكان ذلك يوم الثامن عشر من ‏ذي الحجة في السنة العاشرة من الهجرة بأمر من الله تعالى مشروع وركن قائم في ‏الاسلام لا يزول، وقد من الله تعالى به على الأمة بعد رحيل نبيها ([color:4d77="DarkOrange"]صلى الله عليه ‏وآله) [color:4d77="Olive"]وقد جاءت تلك المناسبة ‌بالادلة القطعية والمتواترة في القران والسنة النبوية ‏عن طريق الفريقين.‏
‏(جاء في تفسير فخر الرازي ج 6 ص 49 في آية : [color:4d77="DarkSlateGray"]«يا ايها الرسول بلغ ما انزل ‏اليك من ربك»
[color:4d77="Blue"]قال : [color:4d77="Green"] نزلت الآية في علي بن ابي طالب ولما نزلت هذه الاية اخذ بيده ‏وقال: من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وآل من والاه وعاد من عاداه. فلقيه عمر ‏فقال " هنيئاً لك يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مومن ومؤمنة. وهو ‏قول ابن عباس والبراء بن عازب ومحمد بن علي: يعني الامام محمد بن علي ‏الباقر ([color:4d77="DarkOrange"]عليه السلام).‏
[color:4d77="Sienna"]‏(جاء في المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري في ج 3 ص 109 وعن ‏زيد بن ارقم قال: لما رجع رسول الله (صلى الله عليه وآله) [color:4d77="Green"]من حجة الوداع ونزل ‏غدير خم امر بدوحات فقمن فقال: كأني قد دعيت فأجبت اني قد تركت فيكم الثقلين ‏احدهما اكبر من الاخر كتاب الله تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما ‏لن يتفرقا حتى يردا على الحوض، ثم قال: ان الله عزوجل مولاي وانا مولى كل ‏مؤمن ثم اخذ بيد علي رضي الله عنه فقال: من كنت مولاه فهذا واليه اللهم وآل من ‏والاه وعاد من عاداه. قال: وهذا حديث صحيح.)‏
المدائح العلوية

[color:4d77="Magenta"]بشرى لمن يرى الغدير عيداً ** له الهنا عاش به سعيداً
يوم به تحيى قلوب الشّيعة ** فالله قد احيى به الشّريعة
جدّد فيه العهد والميثاق ** فضائت الانفس والآفاق
على العرش استوى ربّ العلا ** فاهتزّت السّبع العلا تهللاً
قوم ترى فيه الكرام البررة ** وجوهها ضاحكة مستبشرة
يوم على رغم اللئام الفجرة ** ترى وجوهها عليها غبرةٌ
[color:4d77="DarkSlateBlue"]
المصدر: الانوار القدسية، نظم: العلامة الشيخ محمد حسين الاصفهاني، ناشر: مؤسسة المعارف الاسلامية


_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى عيد الغدير الأغر للإمام علي الأولى بحمل بريق الولاية   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 3:08 am






[color:b30c="Magenta"]حديث الولاية في غدير خم
[color:b30c="DarkGreen"]الامام عـــــــــلي بـن أبــي طـــالـــب

[color:b30c="DarkRed"]لقد اعترف جمهور علماء المسلمين من الفريقين :[color:b30c="DarkOliveGreen"] بأن النبي ([color:b30c="DarkOrchid"]ص) [color:b30c="DarkOliveGreen"]في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة الحرام في العام العاشر من الهجرة النبوية عند رجوعه من حجة الوداع إلى المدينة المنورة، نزل عند غدير في أرض تسمى " [color:b30c="DarkOrchid"]خم " [color:b30c="DarkOliveGreen"]وأمر برجوع من تقدم عليه وانتظر وصول من تخلف عنه، حتى اجتمع كل من كان معه (ص) وكان عددهم سبعين ألفا أو أكثر، ففي تفسير الثعلبي وتذكرة سبط ابن الجوزي وغيرهما: كان عددهم يومئذ مائة وعشرين ألفا وكلهم حضروا عند غدير خم.

فصعد رسول [color:b30c="DarkOrchid"]الله (ص) [color:b30c="DarkOliveGreen"]منبرا من أحداج الابل، وخطب فيهم خطب عظيمة ، ذكرها أكثر علماء المسلمين والمحدثين من الفريقين في مسانيدهم وكتبهم الجامعة، وذكر في شطر منها بعض الآيات القرآنية التي نزلت في شأن أخيه علي بن أبي طالب ([color:b30c="DarkOrchid"]ع)، [color:b30c="DarkOliveGreen"]وبين فضله ومقامه على الأمة، ثم قال:
[color:b30c="DarkOrange"]معاشر الناس! ألست أولى بكم من أنفسكم؟ قالوا: بلى.
[color:b30c="Magenta"]قال: [color:b30c="DarkOrchid"]من كنت مولاه فهذا علي مولاه.

[color:b30c="Magenta"]ثم رفع يده نحو السماء ودعا له ولمن ينصره ويتولاه فقال:[color:b30c="DarkOrchid"] اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله.

[color:b30c="Magenta"]ثم أمر (ص)، فنصبوا خيمة وأجلس عليا (ع) فيها وأمر جميع من كان معه أن يحضروا عنده جماعات وأفرادا ليسلموا عليه بإمرة المؤمنين ويبايعوه، وقال (ص): [color:b30c="DarkOrchid"]لقد أمرني ربي بذلك، وأمركم بالبيعة لعلي (ع).
[color:b30c="Navy"]ولقد بايع في من بايع أبو بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير، فأقام ثلاثة أيام في ذلك المكان، حتى أتمت البيعة لعلي (ع)، حيث بايعه جميع من كان مع النبي (ص) في حجة الوداع، ثم ارتحل من خم وتابع سفره إلى المدينة المنورة


_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى عيد الغدير الأغر للإمام علي الأولى بحمل بريق الولاية   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 3:10 am

كواليس عيد الغدير
بعدسة كامرت الجوال أتمنى أني وفقت بإلتقاطها لكم لم أدع ركن إلا وألتقطه لكم والذي يريد رؤية الصورة بطبيعتها يضغط على الصورة



هذي النحت على الرمال





هذا ركن البحري والغوص





هذي الدمية الغواص واقف يم خيمة الدخول





















هذي تصميم غرفه حتى الغرف ماتركتها


صندوق قرآن كريم



شاي بالفحم قهوة قديمة روعه



هذي صورتها رغم أنه ممنوع التصوير والأخت تقول ممنوع ممنوع وأنا صورت على السريع وأبعدت ألبوم خطوبة تصميم




تصميم غرفة نوم تجنن



بيت قديم تصميم على فلين أعجبني كثيراً



هذا الجانب من البيت " الحضيرة "



صناديق الخطوبة



هذي الصورة ألتقطها وكم هائل من الرجال والنساء والأطفال مسابقة القواكع حيث يختار المشتري ثلاث بـ 10 ريال الذي يخرج بيها لؤلؤه يحصل على جوائز قيمة



هذي السفينة واقفة في وسط البحر وأنا تعنيت لها تركت الأهل مسافه طويلة عشان فقط ألتقطها لكم



الصور هذي روعه كنا ذاهبون بيت وكانوا يجهزون لمحرم من صور وسواد ووو أنا قمت وألتقطت هاي الصور تحفه صايره كل مكان أذهب له ألتقط الصور









وفي أخر مطافنا أتمنى من الله العلي القديرأ نه وفقت في أنجاز أحتفال مهرجان العوالي الثقافية وبكواليس العيد ويااااارب يعجبكم..

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى عيد الغدير الأغر للإمام علي الأولى بحمل بريق الولاية   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 3:12 am

هذا موقعي المفضل الراااائع بالفعل بدون أي مجاملة

موقعي الخاص الراية الفاطمية الذي أبتدي بيه الخطط والإحتفالات والكتابات الخاصة بي .. زحمه أجهز لكم الأحتفالات منذ فترة



ونعتذر لعاشق الأنتظار كان منذ فترة بتوقيعه هاي الصورة



جوانب من تجهيزات لعيدالغدير





جانب من كتاباتنا بعد التجهيز على موقعنا الخااااص



صفحتي المفضلة والغالية شبكة العوالي الثقافية بدون مجاملة وهي صفحتي الخاصة الموقع المفضل





الصفحة الذي أعجبت والدتي بالزينه







أخر جولتنا تفضلوا هاي واضعته عندي وأكل أحب البقلاوة


_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: في ذكرى عيد الغدير الأغر للإمام علي الأولى بحمل بريق الولاية   الجمعة نوفمبر 11, 2011 5:36 am





في ذكرى عيد الغدير الأغر
الإمام علي عليه السلام الأولى بحمل بيرق الولاية



ان الامام علي (ع) لم تأتيه أوسمة الولاية والخلافة الإلهية اعتباطاً ولا ادعاءً، ولكن لمعايير وموازين وجدت في ذاته المقدسة، وآتاه الله ما لم يأت به احداً من هذه الأمة الا الرسول (ص). وفي حينها كان الالحاح والاصرار السماوي على هذا الاختيار والانتخاب، الذي ما سكت عنه الرسول يومها فقام آمراً الأمة ان (من كنت مولاه فعلي مولاه).
فالامام علي (ع) هو اشد حرصاً من غيره على الحفاظ على حرمة الإسلام وبيضته وقد قال بنفسه (ع) في هذا الخصوص: (لقد علمتم اني احق من غيري فو الله لأسلمن ما سلمت امور المسلمين) فهو أفضل هذه الأمة مناقبا واروعها سوابقا واعلمها بالكتاب والسنة واول من لبى دعوة ابن عمه وصلى خلفه واعتنق دينه معه، واكرم هذه الأمة وفاءً واخلاصاً لله تعالى وعبادة له، وجهاداً في سبيل دينه، فلولا سيفه (ذوالفقار) لما قام الدين ولا تصدعت هيبة الكافرين والمنافقين.





ولم تعرف الانسانية ايضاً بتاريخها الغابر والحاضر والآتي رجلاً كعلي (ع) بعد الرسول ولم يسجل التاريخ مثيلاً كعلي في صفاته وثباته ورباطة جأشه، وكيف تحصى مناقب رجل كانت ضربته لعمرو بن عبدود العامري في يوم الخندق أفضل من عبادة الثقلين، وكيف تعدّ فضائل رجل اخفى اولياءه مناقبه خوفاً واخفى اعداؤه مناقبه حقدا ومع ذلك شاع منها ما ملأ الخافقين وهو الذي لو اجتمع الناس على حبه لما خلق الله النار كما قال النبي (ص). وعن هذا يقول الشهيد السيد حسن الشيرازي:
تركوا الوصيّ فمزقوا توحيدهم - اربا وذاك هو الامام الاعظم
والله لو سار الانام بهديه - سعدوا ولم تخلق هناك جهنم
فهو أول الناس اسلاماً واقدمهم ايمانا وازهدهم دنياً واجودهم كفاً واكثرهم جهاداً واعلمهم علما وابيضهم منطقا. يقول المؤرخ المعروف ابن ابي المعتزلي: (وما ضنك برجل يبلغ من محافظته على ورده ان يبسط له نطع بين الصفين ليلة الهرير فيصلي عليه ورده والسهام تقع بين يديه، وتمّر على صماخيه يميناً وشمالاً فلا يرتاع لذلك، ولايقوم حتى يفرغ من وظيفته، وماظنك برجل كانت جبهته كثفنة البعير لطول سجوده واذا تأملت دعواته ومناجاته ووقفت على ما فيها من تعظيم الله سبحانه واجلاله وما يتظمنه من الخضوع لهيبته والخشوع لعزته فترى الكثير الكثير).
سئل الامام زين العابدين الذي كان قمة التوجه إلى الله وغاية العبادة: اين عبادتك من عبادة جدك امير المؤمنين علي (ع)؟
فقال (ع): عبادتي من عبادة جدي كعبادة جدي عند عبادة رسول الله (ص).





وزهده لم ير مثيلا له ولم تعرف الدنيا حاكما خضعت له البلاد وادانت له الدول وهو يلبس ثوبا بثلاثة دراهم فإذا وجد فيه طولاً قطعه بشفرة.
يقول ابو النوار (بياع الكرابيس) اتاني امير المؤمنين (ع) ومعه غلام فاشترى مني قميصي كرابيس وقال لغلامه: اختر أيهما شئت فاخذ احدهما واخذ علي الآخر فلبسه ثم مد يده فقال: اقطع الذي يفضل من قدر يدي فقطعته ولبسه، ولم يكن طعام الامام بافضل واحسن من ملبسه فكان لايزيد على قرص شعير، قال الاحنف بن قيس لما ورد على معاوية: دخلت على علي (ع) ليلة افطاره فقال لي: قم فتعشىّ مع الحسن والحسين ثم قام إلى الصلاة فلما فرغ دعا بجراب مختوم بخاتمة فاخرج منه الشعير مطحونا ثم ختمه، فقلت يا أمير المؤمنين لم اعهدك بخيلا فكيف ختمت على هذا الشعير؟ فقال: لم اختمه بخلا ولكن خفت ان يمسه الحسن والحسين بسمن. فقلت: أحرام؟
قال: لا، ولكن على أئمة الحق ان يتأسوا باضعف رعيتهم حالا في الاكل واللباس ولا يتميزون عليهم بشيء لا يقدرون عليه، ليراهم الفقير فيرضى عن الله تعالى بما هو فيه ويراهم الغني فيزداد شكراً وتواضعاً.



واما سخاء الامام فمن أكثر سخاء من رجل يقدم طعام افطاره لمسكين ويبقى ليله جائعاً ويقدمه في الليلة الثانية ليتيم وفي الثالثة لأسير حتى انزل الله بحقه آية، (ويطمعون الطعام على حبه...) وهو الرجل الذي شهد مع الرسول (ص) الشدائد والمشاهد والحروب والخطوب وكلها فهو المقدم والاسد والغالب والحامل للواء فيها.. ففي يوم حنين فر المسلمون باجمعهم الا عشرة، تسعة منهم من بني هاشم ووقف علي (ع) مدافعاً عن الرسول (ص) وتم النصر بيده.
وفي بدر أكثر من قتل من المشركين كانوا على يديه وفي الاحزاب فحدث والاحرج.




أما علمه (ع) فهو القائل: (علمني رسول الله (ص) الف باب من العلم يفتح لي من كل باب الف باب). ومنه تعلم الناس الفصاحة والبلاغة والخطابة.
اما عن عفوه فموقفه من أهل البصرة الذين قاتلوه واضح حيث عفا عنهم وأمر اصحابه بالكف عنهم وعن اموالهم وقال: من القى سلاحه فهو آمن ومن دخل داره فهو آمن، وشمل عفوه حتى زعماء القوم وقادة التمرد واصفح عن عائشة وردّها إلى دارها معززة مجهزة.
وأخيرا وليس آخراً:يقول عبد الله بن عباس لو ان الشجر اقلام والبحر مداد والانس والجن كتاب وحساب ما أحصوا فضائل علي بن ابي طالب (ع). ونقول افلا يحق لهكذا رجل ان يحمل علم الزعامة وبيرق الولاية ليسير بالامة

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى عيد الغدير الأغر للإمام علي الأولى بحمل بريق الولاية   الجمعة نوفمبر 11, 2011 11:03 pm




ذكرى عيد الغدير الأغر 18 ذو الحجة

أتقــدم بأجمل باقـــات الــزهور إلى سيــدي و مـــولاي الحجة المنتظر عجل الله فرجه الشريف و إلى المراجـــع العظـــام حفظهـــم الله و إلى الأمـــــة الأســــلامية في كل بقــاع الأرض
و إلى جميع الأعضاء ونسأل الله أن يعيده علينا وعليكم باليمن والبركات الحمد لله عن نعمة الولاية جعلنا الله وإياكم من موالين أمير المؤمنين عليه السلام والسائرين على نهجه بحق محمد وآل محمد




نزف اسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الغدير الاغر لمقام مولاي رسول الله (ص) والعترة الطاهرة (ع) وإلى العلماء الأعلام وإلى المؤمنين والمؤمنات

اليومَ أكملتُ لكم دينَكم وأتممتُ عليكم نعمتي
يتلألأ يومُ الغدير جوهرةً نفيسة على مفرق الدهر تغمر بنور الولاية الإلهيّة القلوبَ المؤمنة وتغمر آفاق الحياة
بخٍ بخٍ لكَ يا عليّ أصبحتَ مولاي ومولى كلّ مؤمن ومؤمنة




في هذا الشهر الشريف شهر ذي الحجة الحرام توجد مناسبات كثيرة تحتم على الكتاب ان ينهل من بركاتها ولكن فيه أشرف مناسبتين إلاّ وهي يوم عيد الغدير الأعظم
وذلك في اليوم الثامن عشر منه، ومناسبة فريضة الحج يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
يوم عيد الغدير وهو عيد الله الاكبروعيد آل محمّد ( عليهم السلام )، وهو أعظم الأعياد ما بعث الله تعالى نبيّاً الا وهو يعيد هذا اليوم ويحفظ حُرمته، واسم هذا اليوم في السّماء يوم العهد المعهود، واسمه في الارض يوم الميثاق المأخوذ
والجمع المشهود، وروي انّه سُئِل الصّادق ( عليه السلام ) هل للمسلمين عيد غير يوم الجمعة والاضحى والفطر ؟
قال نعم أعظمها حُرمة
قال الراوي وأيّ عيد هو ؟
قال :اليوم الذي نصب فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم امير المؤمنين عليه السلام
وقال: ومن كنت مولاه فعليٌّ مولاه، وهو يوم ثماني عشر من ذي الحجّة
قال :الراوي وما ينبغي لنا أن نفعل في ذلك اليوم ؟
قال :الصّيام والعبادة والذّكر لمحمّد وآل محمّد عليهم السلام والصّلاة عليهم وأوصى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمير المؤمنين عليه السلام أن يتّخذ ذلك اليوم عيداً وكذلك كانت الانبياء


تفعل، كانوا يوصون أوصياءهم بذلك فيتّخذونه عيداً، وفي حديث أبي نصر البزنطي
عن الإمام الرّضا صلوات الله وسلامُه عليه انّه قال :يا ابن أبي نصر أينما كنت فاحضر يوم الغديرعند أمير المؤمنين عليه السلام
فانّ الله تبارك وتعالى يغفر لكلّ مؤمن ومؤمنةومسلم ومُسلمة ذنوبُ ستّين سنة ويعتق من النّار ضعف ما اعتق في شهر رمضان وليلة القدر وليلة الفطر، والدرهم
فيه بألف درهم لاخوانك العارفين، وأفضل على اخوانك في هذا اليوم وسُرّ فيه كلّ مؤمن ومؤمنة والله لو عرف النّاس فضل هذا اليوم بحقيقته لصافحتهم الملائكة
في كلّ يوم عشر مرّات واخلاصة انّ تعظيم هذا اليوم الشّريف لازم

خطبة الغدير

لما قضى رسول الله (ص) مناسكه وانصرف راجعاً إلى المدينة ومعه من كان من الجموع المسلمين ووصل إلى غدير خم من الجحفة التي تتشعبُ فيها طُرُق المدنيين والمصريين والعراقيين دلك يو الخميس الثامن عشر من دي الحجة نزل إليه جبرئيل لأمين عن الله بقوله ياأيُها الرسول بلغ ما اُنزل إليكَ من ربك الاية وامره ان يقيم علياً علماً للناس ويبلغهم مانزل فيه من الولاية وفرض الطاعة على كل أحد
وكان أوائل القوم قريباً من الجحفة فأمر رسول الله ان يرد من تقدم منهم ويُحْبَسَ من تأخر عنهم في ذلك المكان ونهى عن سَمُرات خمْس متقاربات دَوْحات عظام أن ينزل تحتهن أحد ، حتى إدا أخد القوم منازلهم فقم ماتحتهن نوادي بالصلاة الظهر فعمد اليهن فصلى بالناس تحتهن وكان يوماً هاجراً يضع الرجل بعض ردائه على رأسه وبعضه تحت قدميه من شدة الرمضاء وظلل لرسول الله(ص) بثوب على شجرة سمُرة من الشمس فلما انصرَفَ (ص) من صلاته قام خطيباً وسط القوم على أقتاب الإبل وأسمع الجميع رافعاً صوتهُ فقال
الحمد الله ونستعينه ونؤمن به ونتوكل عليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا الذي لا هادي لمن أظل ولا أظل ولا مضل لمن هدى وأشهد أن لا إله الا الله وان محمداً عبدهُ ورسوله
أما بعد أيها الناس ، إني دعيتُ ويشك أن اُجيب ، وقد حان مني خفوقٌ بين أظهركم ، وإني مسؤولٌ وانتم مسؤولون ، فمادا أنتم قائلون ؟
قالوا نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت فجزاك الله خيرا
قال الستم تشهدون ان الا إله إلا الله وان محمداً عبدهُ ورسوله وان جنته حقٌ وناره حقٌ وان الموت حقٌ وان الساعة آتية لا ريب فيها وان الله يبعثُ من في القبور ؟
قلوا : بلى نشهد بذالك
قال : اللهم اشهد . ثم قال: أيها الناس ألا تسمعون ؟
قالوا : نعم
قال : فإني فرطكم على الحوض وأنتم واردون علي الحوض فانظر وا كيف تخلفوني في الثقلين .
فنادى مناد: وما الثقلان يارسول الله ؟
قال الثقل الأكبر كتاب الله طرفٌ بيد اله عز وجل وطرفٌ بأيديكم ماان تمسكتم به لن تظلوا وعترتي أهل بيتي وأن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فلا تقدموها فتهلكوا لا تقصرا عنها فتهلكوا : ثم اخد بيد علي عليه السلام فرفعها حتى رؤي بياض إبطيهما وعرفه القوم أجمعون ثم نادى بأعلى صوته : ألستُ أولى بكم منكم بأنفسكم ؟
فقالوا اللهم بلى
فقال فمن كنت مولاه فهدا علي مولاه
يقول لها ثلاث مرات اللهم وال من والاه وعاد من عاداه واجب من أحبه وابغض من أبغضه وانصر من نصره واخذل من خذل وادر الحق معه حيث دار وألا فليبلغ الشاهد الغائب
ثم لم يتفرقوا حتى نزل امين وحي الله بقوله
أليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ورضا الرب برسالتي الولاية علي من بعدي ثم طفق القوم يهنئون امير المؤمنين صوات الله عليه وممن هنأه في مقدم الصحابة الشيخان أبو بكر وعمر وأمسيت موالاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة
وقال ابن عباس وجبت والله في أعناق القوم فقال حسان اتئذن لي يارسول الله أن أقول في علي أبيتاً تسمعهن
فقال قل على بركة الله ينادبهم يـوم الغدير نبيهم بخم وأسمعُ بالنبــي منــــــاديا فقال فمن مولاكم ووليكم فقالوا ولــم يبدا هنـــاك التعاليا
إلهك مــولانا وانت ولينا ولن تجدن فينالك الــيوم عاصياً فقال له قم ياعلـي فإنني رضيتك مـن بعدي إماماً وهاديا
فمن كنت مولاه فهدا وليه فكــونوا له أنصار صدق مواليا هناك دعا اللهم وال وليه وكن للذي عــادى علياً معادياً
فقال له رسول الله صلى الله عليه واله ياحسان لا تزل مؤياً بروح القدس مانصرتنا أونافحت عنا بلسانك

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: (أنا من عالم الذر بايعتك ساحيدر) . ذكرى عيد البيعة والولاء    الإثنين أكتوبر 29, 2012 6:36 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وصلي على الحجة المهدي وعجل فرجه

السلام على قائم آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عذب التهاني و التبريكات أبعثها مكللة بالود والولاء والورد والريحان إلى كل موال فُطر على ولاية أمير المؤمنين عليه السلام بمناسبة عيد الغديرالاغر
تنصيب الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام خليفة بعد النبي محمد صلّ الله عليه وآله ،،


في هذه المناسبة التي تتجلى فيها معاني الأخوة بين الموالين وهي أفضل النعم التي من الله بها على عباده وهو من أعظم الأعياد



يقول الله عز وجل. (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيتُ لكم الإسلام ديناً)

فما كمل الدين وماتمت النعمة وما رضي الله الإسلام ديناً حتى تمت البيعة لأمير المؤمنين (عليه السلام). ونزل جبرائيل من قبل الله مهنئاً لرسول الله (ص) من قبِل الله عز وجل بتتويج .



الإمام علي علية السلام الخلافة والولاية.

روى عن الإمام الصادق (عليه السلام) عن آبائه إنه قال رسول الله (ص): ( يوم غدير خم أفضل أعياد أمتي. وهو اليوم الذي أمرني الله بنصب أخي علي بن أبي طالب، علماً لأمتي، يهتدون به من بعدي، وهو اليوم الذي أكمل فيه الدين، وأتم على أمتي فيه النعمة، ورضي لهم الإسلام ديناً ).



أنا من عالم الذربايعتك ياحيدر
اللمهم اشهد مثل قنبر .. بايعتك ياحيدر
اللهم اشهد لبندائي بس لحيدرة يظل انتمائي
لو مجهر الحب حلل دمائي
قلت لحب علي صرفه فدائي
هلحب نبض الاشواق اثارة العشاق
وبعيد الغدير النبض كبر .. بايعتك ياحيدر


أنا من عالم الذر بايعتك ياحيدر

ولايتك ياحامي الحمية
الله برحمته انعم علي
حاشى تقط قميص الناصبية
مايعلى الثرى فوق الثرية
انت حبي الاول قلبي ماتبدل
هالحب الحقيقي لماتبدل لماتغير .. بايعتك ياحيدر






غسان الشامي: عيد الاعياد اليوم
http://www.shiavoice.com/play-ngae0.html

السيد مرتضى الاعرجي: علي علي علي حيدر ولينة
http://www.shiavoice.com/play-gtr27.html

كرار أبوغنيم وعلي أبوغنيم: بايعتك ياحيدر
http://www.shiavoice.com/play-LXDDk.html

حسن الدراجي: عيد الامام
http://www.shiavoice.com/play-nsoga.html






امتثال الأمر: فنزل رسول الله صلى الله عليه وآله في المكان الذي ذكرناه لما وصفناه من الأمر له بذلك وشرحناه، ونزل المسلمون حوله وكان يوماً قائضاً شديد الحر، فأمر صلى الله عليه وآله بدوحات هناك فقمّ ما تحتها وامر بجمع الرحال في ذلك المكان ووضع بعضها فوق بعض، ثم امر منادي فنادى في الناس: الصلاة جامعة.
فأجتمعوا في رحالهم إليه وإن أكثرهم ليلف ردائه على قدميه من شد الرمضاء، فلما إجتمعوا صعد صلى الله عليه وآله على تلك الرحال حتى صار في ذروتها ودعا أمير المؤمنين عليه السلام فرقى معه حتى قام عن يمينه.
البيعة للإمام علي(عليه السلام)

ثمّ جلس رسول الله(صلى الله عليه وآله) في خيمة، وأمر علياً(عليه السلام) أن يجلس في خيمة أُخرى، وأمر(صلى الله عليه وآله) الناس، بأن يهنّئوا علياً في خيمته، فأقبل المسلمون يبايعون الإمام علي(عليه السلام) بالخلافة، ويهنِّئونه بإمرة المسلمين.

ولمّا فرغ الناس عن التهنئة له(عليه السلام)، أمر رسول الله(صلى الله عليه وآله) أُمّهات المؤمنين أن يسرن إليه ويهنّئنه، ففعلن ذلك.




مقولة عمر للإمام علي (عليه السلام)
وردت عدّة مقولات لعمر بن الخطّاب، لمّا هنّأ الإمام علي(عليه السلام) بولايته، منها:


1ـ قال: هنيئاً لك يابن أبي طالب، أصبحت اليوم ولي كلّ مؤمن
2ـ قال: بَخ بَخ لك يا أبا الحسن، لقد أصبحت مولاي ومولى كلّ مؤمن ومؤمنة
3ـ قال: طوبى لك يا علي، أصبحت مولى كلّ مؤمن ومؤمنة
4ـ قال: هنيئاً لك، أصبحت وأمسيت مولى كلّ مؤمن ومؤمنة


من كنت مولاه مولاه حيدر
صرحت لله مولاي حيدراعلن مصيري
هالاسم دنيا واخر غير فلاابد مايحلالي
حروفه على جبيني تظل شعاع نور الالى
يامحلى هالنور بجبيني يزهر رغم على الجور بجبيني يزهر
ظل يعلى هالصوت ايماني للموت .. مولاه حيدر






نزول آية الإكمال
بعد إبلاغ رسول الله(صلى الله عليه وآله) الناس بولاية علي(عليه السلام)، نزلت هذه الآية الكريمة: )اليَومُ أَكمَلتُ لَكُم دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيكُمْ نِعمَـتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسلامَ دِيناً((9).

فقد كمل الدين بولاية أمير المؤمنين(عليه السلام)، وتمّت نعمة الله على المسلمين بسموِّ أحكام دينهم، وسموِّ قيادتهم التي تحقِّق آمالهم في بلوغ الحياة الكريمة.



فسلام الله عليك أيها الوصي البر التقي.. السلام عليك أيها النبأ العظيم.. السلام عليك يا وصي رب العالمين.. السلام عليك يا أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين.. طبت حياً وميتا.. السلام عليك وعلى الملائكة الحافين بقبرك الشريف.
ونسأل الله أن يثبتنا جميعا على هذا النهج.. ويرسخ حب أهل البيت في قلوبنا.. لنجدد هذه الذكرى كل عام.. ونأمل أن نجدد هذه الذكرى في العام القادم ونحن في حال ٍ أفضل من هذا الحال...


نسألكم الدعاء في هذه الأيام المباركة.. وكل عام وانتم بألف خير.
/،،.. تسبيحة الزهراء ..،،/

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا


عدل سابقا من قبل الراية الفاطمية في الخميس نوفمبر 01, 2012 1:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى عيد الغدير الأغر للإمام علي الأولى بحمل بريق الولاية   الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:00 pm

عيد الغدير
أفضل أعياد الأمة الإسلامية
هو اليوم الذي أمر الله رسوله بتنصيب الإمام علي خليفته بالحق وأمير المؤمنين من بعده
وبهذا اليوم كمل الدين وتمت نعمة الله ورضى الله على الإسلام دينا

اعداد - أبو محمد العطار

(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُم دينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلامَ دِيناً)

فقال(ص):الله أكبر على إكمال الدين، وإتمام النعمة، ورضي الرب برسالتي، والولاية لعلي بن أبي طالب من بعدي.


قال رسول الله (ص):

يوم غدير خم أفضل أعياد أمتي و هو اليوم الذيأمرني الله تعالى ذكره فيه بنصب أخي على بن أبى طالب علما لأمتي، يهتدون به من بعدي و هو اليوم الذي أكمل الله فيه الدين و أتم على أمتي فيه النعمة و رضي لهم الإسلام دينا.
( أمالي الصدوق: 125، ح Cool.

أسعد الله أيامكم وعيدكم مبارك وثبتنا الله وإياكم على الولاية

عيد سعيد نتمناه لكم آملين من المولى العزيز الجليل أن يُعيده علينا بالأمن و الإيمان والسعادة والسلام والوحدة والوئام بين عموم المسلمين ويرد كيد الأعداء الى نحورهم


يوم 18 ذي الحجة يوم عيد الغدير, يوم عظيم و مشهور و يُعد من الأعياد الإسلامية الكبيرة في تاريخ المسلمين... و عظمته تأتي من حدث ذلك اليوم و إكمال الدين فيه و النعمة من الله علينا جميعاً ورضى الرب . نبارك لكم هذا اليوم السعيد وكل عام وأنتم بألف خير

أذن لنطرق أبواب التاريخ ليَسرد لنا قصة الغدير بأمان والتي نقلها أكثر من 120 راوي من السنة والشيعة ...

حجة الوداع

أعلن رسول الله (ص) بأنه سوف يحج
هذا العام و أنها أخر حِجة له و إنه يوشك أن يدعى فيجيب و حضر المسلمون الحج من كل فجٍ عميق
وفي آخر أيام الحج نزل عليه جبرائيل عليه السلام قائلا: أن الله تعالى يأمرك أن تدل أمتك على وليهم، فاعهد عهدك، واعمد إلى ماعندك من العلم وميراث الأنبياء فورثه إياه، وأقمه للناس علماً، فإني لم أقبض نبياً من أنبيائي إلا بعد إكمال ديني، ولم أترك أرضي بغير حجة على خلقي. الخ.

فأخذ النبي صلى الله عليه وآله يفكر في طريقة الإعلان، نظراً إلى وضع قريش المتشنج، وقال في نفسه: أمتي حديثو عهد بالجاهلية ومتى أخبرتهم بهذا في ابن عمي يقول قائل، ويقول قائل !

لذلك قرر أن ينفذ هذا الأمر الإلهي الجديد في عترته، بعد رجوعه إلى المدينة، بالتمهيد المناسب، وبمعونة الأنصار..

الوحي يوقف القافلة النبوية

ورحل النبي صلى الله عليه وآله من مكة وهو ناو أن يكون أول عمل يقوم به في المدينة إعلان ولاية عترته، كما أمره ربه تعالى.

لكن في اليوم الثالث من مسيره، عندما وصل إلى كراع الغميم، وهو كما في مراصد الإطلاع: موضع بين مكة والمدينة، أمام عسفان بثمانية أميال.. جاءه جبرائيل عليه السلام لخمس ساعات مضت من النهاريأمره بتبليغ الخلافة والولاية من بعده لعلي أبن أبي طالب (ع)،
وقال له: يا محمد إن الله عز وجل يقرؤك السلام ويقول لك,


( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته، والله يعصمك من الناس، إن الله لا يهدي القوم الكافرين )

وقف النبي محمد صلى الله عليه وآله وخشع لربه ، وتَسَمَّرَ في مكانه ، وأصدر أمره إلى المسلمين بالتوقف ، وكان أولهم قد وصل إلى مشارف الجحفة ، وكانت الجحفة بلدةً عامرةً على بعد ميلين أو أقل من كراع الغميم ، ولكن النبي صلى الله عليه وآله أراد تنفيذ الأمر الإلهي المشدد فوراً ، في المكان الذي نزل فيه الوحي ..

قال صلى الله عليه وآله للناس: أنيخوا ناقتي فوالله ما أبرح من هذا المكان حتى أبلغ رسالة ربي.. وأمرهم أن يردوا من تقدم من المسلمين إليه، ويوقفوا من تأخر منهم حين يصلون إليه..

ونزل الرسول عن ناقته،
وكان جبرائيل إلى جانبه، ينظر إليه نظرة الرضا، وهو يراه يرتجف من خشية ربه، وعيناه تدمعان خشوعاً وهو يقول: تهديدٌ.. ووعدٌ ووعيدٌ.. لأمضين في أمر الله، فإن يتهموني ويكذبوني فهو أهون علي من أن يعاقبني العقوبة الموجعة في الدنيا والآخرة !

وقبل أن يفارقه جبرائيل أشار إليه على يمينه فإذا دوحة أشجار.. فودع النبي جبرائيل ومال إليها، وحطَّ رحال النبوة عند غدير خُمٍّ .

قال بعض المسلمين: فبينا نحن كذلك، إذ سمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله وهو ينادي: أيها الناس أجيبوا داعي الله.. فأتيناه مسرعين في شدة الحر، فإذا هو واضعٌ بعض ثوبه على رأسه

هناك أمر الرسول (ص) بإرجاع ما تقدم علية وانتظار من تخلف عنه في قافلة الحج حتى كمل من كان معه (ص) وكان عددهم سبعين ألفا أو أكثر، ففي تفسير الثعلبي وتذكرة سبط أبن الجوزي وغيرهما:كان عددهم يومئذ مائة وعشرين ألفا وكلهم حضروا عند غدير خُم ، ثم نودي فيهم الصلاة جامعة وكسح لرسول الله (ص)تحت شجرتين فصلى الظهر ،وكان ذلك اليوم قائظاً شديد الحر حتى كان الرجل يضع قسم من عباءته فوق رأسه وتحت قدماه.
.
المكان غدير خم
ونزل المسلمون حول نبيهم صلى الله عليه وآله، فأمرهم أن يكسحوا تحت الأشجار لتكون مكاناً لخطبة الولاية، ثم للصلاة في ذلك الهجير، وأن ينصبوا له أحجاراً كهيئة المنبر، ليشرف على الناس، فيرونه ويسمعهم كلامه. ..

ورتب المسلمون المكان والمنبر، ووضعوا على أحجاره حدائج الإبل، فصار منصة أكثر ارتفاعاً، وحسناً..

وورد المسلمون ماء الغدير فشربوا منه، واستقوا، وتوضئوا..

وتجمعوا لاستماع خطبة نبيهم صلى الله عليه وآله قبل الصلاة، ولم يتسع لهم المكان تحت دوحة الغدير، وكانت ستَّ أشجارٍ كبيرة، فجلس كثير منهم في الشمس، أو استظل بظل ناقته..

عرفوا أن أمراً قد حدث، وأن النبي صلى الله عليه وآله سيخطب.. فقد نزل عليه وحيٌ أو حدث أمرٌ مهمٌ أوجب أن يوقفهم في هذا الهجير، ولا يصبر عليهم حتى يصلوا إلى مدينة الجحفة العامرة، التي تبعد عنهم ميلين فقط
!
خطبة الرسول ص يوم الغدير

فصعد النبي المصطفى (صلى الله عليه و اله) منبراً من أحداج الإبل و خطب فيهم خطبةً عظيمة و ذكر في شطر منها بعض الآيات القرآنية الكريمة التي نزلت في شأن و حق علي ابن أبي طالب. و بين فضله و مقامه على الأمة الإسلامية ثم قال ....

معاشر الناس, ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا بلى قال: ألستم تعلمون أني ُ أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا بلا يا رسول الله، قال (ص): اللهم أشهد.

ثم قال صلى الله عليه وآله: لا إله إلا هو، لا يؤمن مكره، ولا يخاف جوره، أقرُّ له على نفسي بالعبودية، وأشهد له بالربوبية، وأؤدي ما أوحى إلي، حذراً من أن لا أفعل فتحل بي منه قارعةٌ، لا يدفعها عني أحدٌ، وإن عظمت حيلته.

أيها الناس: إني أوشك أن أدعى فأجيب، فما أنتم قائلون ؟

فقالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت .

فقال: أليس تشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأن الجنة حقٌ وأن النار حقٌ وأن البعث حق ؟

قالوا : يا رسول الله بلى .

فأومأ رسول الله إلى صدره وقال : وأنا معكم .

ثم قال رسول الله : أنا لكم فرط ، وأنتم واردون عليَّ الحوض ، وسعته ما بين صنعاء إلى بصرى ، فيه عدد الكواكب قِدْحان ، ماؤه أشد بياضاً من الفضة .. فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين .

فقام رجل فقال : يا رسول الله وما الثقلان ؟

قال : الأكبر : كتاب الله ، طرفه بيد الله وسبب طرفه بأيديكم ، فاستمسكوا به ولا تزلوا ولا تضلوا .

والأصغر : عترتي أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ،
وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض.. سألت ربي ذلك لهما ، فلا تقدموهم فتهلكوا ،
ولا تتخلفوا عنهم فتضلوا ، ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم
.
معاشر الناس, ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا بلى قال: ألستم تعلمون أني ُ أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا بلا يا رسول الله، قال (ص): اللهم أشهد.

أيها الناس : ألستم تعلمون أن الله عز وجل مولاي ، وأنا مولى المؤمنين ، وأني أولى بكم من أنفسكم ؟

قالوا : بلى يا رسول الله .

قال : قم يا علي . فقام علي ، وأقامه النبي صلى الله عليه وآله عن يمينه ، وأخذ بيده ورفعها حتى بان بياض إبطيهما ، فقال (ص):

من كنت مولاه فعلي مولاه . اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره واخذل من خذله ، وأدر الحق معه حيث دار .

فاعلموا معاشر الناس أن الله قد نصبه لكم وليا وإماما مفترضا طاعته على المهاجرين والأنصار ، وعلى التابعين لهم بإحسان ، وعلى البادي والحاضر ، وعلى الأعجمي والعربي ، والحر والمملوك والصغير والكبير .

فقام أحدهم فسأله وقال : يا رسول الله ولاؤه كماذا ؟

فقال صلى الله عليه وآله : ولاؤه كولائي ، من كنت أولى به من نفسه فعلي أولى به من نفسه !

وأفاض النبي صلى الله عليه وآله في بيان مكانة علي والعترة الطاهرة والأئمة الإثني عشر من بعده: علي والحسن والحسين، وتسعة من ذرية الحسين، واحدٌ بعد واحد، مع القرآن والقرآن معهم، لا يفارقونه ولا يفارقهم، حتى يردوا عليَّ حوضي..

ثم أشهد المسلمين مراتٍ أنه قد بلغ عن ربه.. فشهدوا له..

وأمرهم أن يبلغ الشاهد الغائب.. فوعدوه وقالوا: نعم..

وقام إليه آخرون فسألوه... فأجابهم
بيعة الإمام علي ع

ثم أمر (ص) بنصب خيمة و أجلس علياً فيها و أمر من كان معه إن يحضروا عنده جماعات و أفراد ليُسَلموا على علياً بإمرة المؤمنين و أن يبايعوه و قال (ص): لقد أمرني ربي بذلك و أُمِرتُم بالبيعة لعلي.

بعد ذلكَ أقام النبي (ص) مع أصحابه ثلاثة أيام في ذلك المكان حتى تمت البيعة لعلى, حيث بايع جميع من كان مع النبي في غدير خم وبايعته النساء أيضا ثم أرتحل من خُمٍ و تابع سفره إلى المدينة المنورة.

ولقد بايع في من بايع عليٍ، أبو بكر الصديق و عمر و عثمان و طلحة و الزُبير. حتى قال أبو بكر و عمر لعلي
بخٍ بخٍ لك يا علي أصبحت مولاي و مولا كل مؤمناً و مؤمنة.( تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ج2 ص75 ط1 بيروت)

إكمال الدين، وإتمام النعمة، ورضي الرب

و بعد بيعة المسلمين لعلي وقبل أن يتفرقوا نزل جبرائيل الأمين بالآية الكريمة:

(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُم دينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلامَ دِيناً) المائدة أية 3.)*

فقال(ص):الله أكبر على إكمال الدين، وإتمام النعمة، ورضي الرب برسالتي، والولاية لعلي بن أبي طالب من بعدي.

على المسلمين أن يعرفوا ويعلموا
إن تنصيب علي للخلافة والولاية هي أكمال للدين وإتمام للنعمة ورضاء الله بالدين، وبدون الولاية لا يكمل الدين, وهنا نعرف إن تعين الخلافة أمر الهي من الله لا للشورى أن تحدد ذلك كما هو أمر النبوة من الله أيضا.

أحداث بعد بيعة الغدير
ولقد شاع وطار خبر يوم الغدير في موالاة علي وتعينه الخليفة بالحق من بعد الرسول الأكرم (ص) في البلاد، فبلغ الحارث بن النعمان الفهري فأتى النبي (ص) على ناقته ،وكان بالبطح فنزل وعقل ناقته،وقال للنبي (ص) وهو في ملأ من أصحابه_:

يا محمد أمرتنا من الله أن نشهد أن لا اله إلا الله وأنك رسول الله ،فقبلنا منك ثم ذكر سائر أركان الإسلام ثم لم ترض بهذا حتى مددت بضبعي ابن عمك ،وفضلته علينا وقلتSad من كنت مولاه فعلي مولاه ) فهذا منك أم من الله ؟

فقال (ص): والله الذي لا اله إلا هو,هو من الله ،

فولى الحارث يريد راحلته، وهو يقول : اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو آتنا بعذاب اليم .
فما وصل إلى راحلته حتى رماه الله بحجر فسقط على هامته وخرج من دبره، وأنزل الله تعالى

( سأل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع).


_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: هلا بعيد الغدير اللي لفانا ونورك ياعلي هل بسمانا   الثلاثاء مايو 28, 2013 4:21 am

[align=center]

السلام على موالي علياً ورحمة الله وبركاته
الحمد لله على كمال الدين وتمام النعمة ورضا الرب بولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام .

نرفع اسمى آيات التهاني والتبريكات الى حجة الله في ارضه صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف والى المؤمنين المنتظرين جمعياً ولكم اعضاء ومشرفي وزوار منتديات سماحة السيد الفاطمي بعيد الولاية عيد الغدير الاغر عيد الله الاعظم جعل الله ايامكم كلها فرح وسرور وقضى الله حوائجكم بحق محمد وال محمد


ونقول بهذه المناسبة إن موالاة علياً عليه السلام ليست بالقول فقط بل لابد ان تتحلى بالفعل والعمل فلا ينفع الرجل أن يقول اني احب علياً وآله ﴿عليهم السلام﴾ ولا يكون مع ذلك فعالاً لما يقول فقد جاء عن جابر ، عن أبي جعفر ﴿عليه السلام﴾ قال : قال لي : ﴿يا جابر أيكتفي من ينتحل التشيع أن يقول بحبنا أهل البيت ، فوالله ما شيعتنا إلا من اتقى الله وأطاعه﴾ إلى أن قال ﴿عليه السلام﴾ : ﴿يا جابر لا تذهبن بك المذاهب حسب الرجل أن يقول : أحب عليا وأتولاه ثم لا يكون مع ذلك فعالا ؟ فلو قال : إني أحب رسول الله فرسول الله ﴿صلى الله عليه وأله وسلم تسليما﴾ خير من علي ﴿عليه السلام﴾ ثم لا يتبع سيرته ولا يعمل بسنته ما نفعه حبه إياه شيئاً ، فاتقوا الله واعملوا لما عند الله ، ليس بين الله وبين أحد قرابة ، أحب العباد إلى الله عز وجل وأكرمهم عليه أتقاهم وأعملهم بطاعته ، يا جابر والله ما يتقرب إلى الله تبارك وتعالى إلا بالطاعة وما معنا براءة من النار ولا على الله لأحد من حجة ، من كان لله مطيعا فهو لنا ولي ومن كان لله عاصيا فهو لنا عدو ، وما تنال ولايتنا إلا بالعمل والورع راجين المولى عزوجل أن يجمعنا تحت راية الامام المهدي(عج) في ظل دولة العدل الالهي




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل الحمد مفتاحا لذكرة وخلق الاشياء ناطقة بحمدة وشكرة والصلاة والسلام على نبية محمد المشتق من اسمة المحمود وعلى ال الطاهرين اولى المكارم والجود


هلا بعيد الغدير اللي لفانا .. ونورك ياعلي هل بسمانا
وهذي شيعتك كلها فرحانة .. وعسااة يعود واحبتنا ويانا


ماهو عيد الغدير او يوم الغدير؟

الولد : هل يوجد عيد أسمه عيد الغدير .
الأب : نعم وقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : أعظم أعياد أمتي هو عيد الغدير.

الولد : ما معنى عيد الغدير
الأب : هو اليوم الذي أمر الله رسوله أن يأمر جميع المسلمين باتباع خليفة من بعد الرسول صلى الله عليه و اله وسلم.

الولد : ومن الخليفة الذي أمر الله الناس باتباعه بعد الرسول صلى الله عليه و اله وسلم.
الأب : هو أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام .

الولد : هل نزلت اية قرانية من الله بهذا الامر.
الأب : نعم نزلت اية تأمر رسول الله صلي الله عليه واله وسلم وتقول :" يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ".

الولد : متى كانت هذه الحادثة.
الاب : بعد حجة الوداع.

الولد : لماذا يسمى عيد الغدير بعيد الغدير .
الاب : لأن هذه المناسبة حدثت في مكان يسمى غدير خم .

الولد : كم كان عدد المسلمين الذين سمعوا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وهو يأمر بإتباع أميرالمؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام .
الاب : 124 الف شخصا.

الاب : نعم بايعه جميع هؤلاء المسلمين وقال :عمر وأبي بكر لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام بخ بخ لك يا علي اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن و مؤمنة

الولد : وماذا جرى بعد هذه الحادثة .
الاب : نزل جبرائيل باية قرانية من الله عز وجل تقول : اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا .
الولد: الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام .
والحمد لله رب العالمين




كرار أبوغنيم وعلي أبوغنيم: بايعتك ياحيدر
http://www.shiavoice.com/play-LXDDk.html

كرار أبوغنيم وعلي أبوغنيم: ياحيدر تهانية
http://www.shiavoice.com/play-wM6TL.html

حسن الدراجي: عيد الامام
http://www.shiavoice.com/play-nsoga.html
[/align]



لانجيز نقل الموضوع الا بذكر اسم الكاتب والموقع

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
 
في ذكرى عيد الغدير الأغر للإمام علي الأولى بحمل بريق الولاية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراية الفاطمية :: الراية الإسلامية :: راية الأئمة المعصومين عليهم السلام-
انتقل الى: