منتديات الراية الفاطمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الراية الفاطمية

بحب حيدرة الكرار مفتخري به شرفت وهذا منتهى شرفي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس في القصيدة والوزن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراية الفاطمية
مدير عام
الراية الفاطمية


عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

دروس في القصيدة والوزن  Empty
مُساهمةموضوع: دروس في القصيدة والوزن    دروس في القصيدة والوزن  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 5:02 am

--------------------------------------------------------------------------------

الدرس الأول
ــــــــــــــــــــــــ
في درسنا الاول اخوتي اخواتي اتمنى ان نحفظ هذه الملاحظه
ان اللغه العربيه تعتمد على نوعين من الحروف
احدهم متحرك والثاني ساكن
فلا يوجد لدينا حرف ثالث
مثال : بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِِ الرَّحيم
وللملاحظه اذكر ان هناك حرف ممدود وهو في حقيقته ايضا يأخذ صيغة الحرفين فهو يأخذ مساحه موسيقيه مقدارها تقريبا حرف متحرك ثم ساكن
هذه الملاحظه منها ننطلق للوزن في القصيدة
حيث اننا سنعتد اعتمادا اساسيا على هذه القاعده وهي القاعدة الاولى
ام القاعدة الثانية التي يجب ان ننتبه ونحفظها ايضا
ان الحرف الساكن لا يلفظ بمفرده مطلقا
دائما تجد الحرف الساكن يتم لفظه مع حرف متحرك جاء قبله
في حين ان الحرف المتحرك يلفظ بمفرده إذا جاء بعده حرف متحرك ايضا
لكنه يلفظ مع الساكن اذا جاء الساكن بعده
نستخلص من الملاحظه الثانيه او القاعده الثانيه
انه الساكن دائما يلفظ مع المتحرك الذي يسبقه
والمترحك اما يلفظ مع الساكن الذي ياتي بعده
او يلفظ منفردا اذا جاء بعده حرف متحرك ايضا
مثال : بسْ ملْ لاْ هرْ رحْ ما نرْ ر َ حي مِ
في الحقيقة هذا هو تقطيع البسملة
ولو نظرنا فيها قليلا نجد الملاحظة الاولى والملاحظة الثانية كذلك سنستخرج منها ملاحظة ثالثه وهي:
اننا نعتمد في الوزن والتقطيع الشعري على الحروف التي نلفظها
لا على الحروف التي نكتبها
ففي البسملة مثلا
لا نلفظ الالف في اسم الجلاله
كذلك لا نلفظ الالف واللام في كلمة الرحمن
كذلك نكرر حرف الراء في نفس الكلمة لانه مشدد
ولا نلفظ الالف واللام في كلمة الرحيم
كذلك نكرر حرف الراء لانه مشدد
وهذه هي الملاحظة الثالثه

إذن صار لدينا في درسنا الاول ثلاث ملاحظات مهمة

1_ الحروف العربيه تنقسم الى حرف متحرك وحرف ساكن فقط لا يوجد حرف ثالث
2_ الحرف الساكن لا يلفظ منفردا ابدا بل يلفظ دوما مع المتحرك الذي يسبقه والمتحرك يلفظ منفردا ويلفظ مع الساكن الذي ياتي بعده
3_ الوزن والتقطيع لا يعتمد على كتابة البيت الشعري بل على طريقة لفظه

وان شاء الله سنكمل معكم الدرس الثاني بعد ان امنحكم يوم استراحه لطرح ما لديكم من استفسارات ان وجدت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
الراية الفاطمية


عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

دروس في القصيدة والوزن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في القصيدة والوزن    دروس في القصيدة والوزن  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 5:04 am

الدرس الثاني
ـــــــــــــــــــــــــ

اخوتي اخواتي الاعزاء لو استفدنا من الملاحظات الثلاثة السابقة وحاولنا تطبيقها على اي قصيدة حسينية من قصائدكم
سنلاحظ ما يلي

الاخ احمد العتابي



يا شمس فجر العصور الما تغيب
يا - ش -مس- فج- رل -ع-صو - رل - ما - ت - غيب
يا رمش عين الوحي الما غمضت
يا - ر - مش - عي - نل - و - حل - ما -غم - م - ضت



جابر النجفي
يالجواد المنزله نلتوها من طيب الشهاده
يل - ج - وا - دل - من - ز - له - نل - تو - ها - من - طي - بل - ش - ها - ده
وإلكم الملجأ غداً يوم الحشر يوم السعاده
ول - ك - مل - مل _ جأ - غ - دن - يو - مل - ح - شر - يو - مل - س- عا - ده
الاخ كاظم السماوي
شفتك شمس رمده وبيها غبرة خيل
شف _ تك _ ش _ مس _ رم _ دو _ بي _ ها _ غب _ رة _ خيل
وصوت الريح يتلاوه برمش عينك
او _ صو _ تل _ ري _ حي _ ت _ لا _ وب _ ر _ مش _ عي _ نك



حيدر الناصري
اجتمعـتْ أرمـــوز آلضـــلالهَ
اج _ تم _ ع _ تر _ مو _ زل _ ض _ لا _ له

مــن بـعــدْ عـيـنــكْ يـطــــه
من _ ب_ عد _ عي _ نك _ ي _ طا _ ها



عندما ننظر للمقاطع الصوتيه في كل المختارات من شعرائنا نجد ان المقطع الصوتي
من حرفين فقط او من حرف منفرد
الحرفين دوما يكون الحرف الثاني ساكن
والحرف الاول متحرك وهذا بسبب ان العرب لا تبدأ لغتهم بحرف ساكن ابدا
ثم ان الحرف الذي يلفظ بمفرده يعني دائما ان الحرف الذي بعده يكون حرف متحرك
ولا يكون حرف ساكن
لانه لو كان حرف ساكن يجب ان يلفظ معه ولا يلفظ منفردا
هذا الدرس كان تطبيق للملاحظات التي قمنا بشرحها لكم في الدرس الاول

ملاحظة صغيره
احيانا نجد بعض الكلمات التي فيها واحد من الحروف الثلاث التاليه وبعده يكون حرف ساكن
( الالف _ الياء _ الواو )
حين يأتي بعدها حرف ساكن
فهنا سيتم لفظ ثلاث حروف مع بعضها
مثل : صاْرْ _ كاْنْ _ ليْشْ _ نوْرْ _ حيْفْ _ روْحْ
وفي مثل هذه الحاله الساكن الثاني الذي بعد الحروف هذه يحسب حساب المتحرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
الراية الفاطمية


عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

دروس في القصيدة والوزن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في القصيدة والوزن    دروس في القصيدة والوزن  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 5:05 am

الدرس الثالث
ـــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وبعد
بعد الدرس الاول والثاني وهما كانا مقدمة بسيطة للدخول في ابجديات الشعر
سنحاول معا ان ندخل الى اساسيات الوزن الشعري وتفصيله
وهنا اذكر لكم مجموعه من الملاحظات التي اتمنى حفظها وجعلها قواعد ثابته للشاعر
ان الشعر العربي سواء الفصيح او الشعبي على حد سواء
ينفسم الى ثلاث انواع من خلال التفعيله الواحد
اسباب _ اوتاد _ فواصل
ثم ان كل واحده من هذه الثلاث تنقسم الى قسمين ايضا
الاسباب هي اما سبب خفيف او سبب ثقيل وتكون من حرفين دوما
الاوتاد هي اما وتد مجموع او وتد مفروق وهي من ثلاث حروف دوما
الفواصل هي اما فاصلة طويله او فاصله قصيره وهي اما اربعة حروف او خمسة حروف
سيلاحظ الجميع ان كل الشعر العربي لن يتجاوز هذه الاقسام الثلاثه وعلى الشاعر ان يكون دقيق في التعامل معها
كي يترك لنا قصيدة صحيحة خالية من الكسر
وسنفصل كل قسم منها بشكل مبسط
الاسباب :
وهي كما اتفقنا من نوعين
السبب الخفيف : وهو يكون من حرفين كما تم توضيحه الحرف الاول متحرك والثاني ساكن
مثال : كِلْ _ ياْ _ بسْ _ لكْ _ منْ _ دمْ
يعني كل مقطع مكون من حرفين احدهم متحرك والثاني ساكن نسميه سبب خفيف
السبب الثقيل : متكون ايضا من حرفين والاسباب كلها تتكون من حرفين كما وضحنا الاول والثاني متحرك
مثال : لِمَ _ اَرَ _ بِِمَ
وهنا ايضا نفس الملاحظه بالنسبه للسبب الثقيل فهي كل مقطع مكون من حرفين متحركين متتالين يسمى سببا ثقيلا
الاوتاد :
الوتد المفروق : هو مقطع من ثلاثة حروف يكون الاول والثالث متحرك والثاني الوسط ساكن دوما
مثال : كاْنَ _ صاْر َ_ شعْرُ _ قَمْحُ _ صدْرُ
الوتد المجموع : وهو مقطع من ثلاث حروف ايضا يكون الاول والثاني متحرك والثالث ساكن
مثال : على _ الى _ كِتَبْ _ حَجَرْ _ صِرَخْ
الفواصل :
الفاصله القصيره : وهي تكون من ثلاث حروف متحركه بعدها الرابع ساكن
مثال : رَسَمَتْ _ رَحَلَتْ _ نَظَمُو_ عَلَمَاً
الفاصله الطويله : وهي تكون من اربع حروف متحركه والخامس يكون حرف ساكن
مثال : كُتُبُنَا _ وَرَقُنَا _ صُحُفُهُمْ _ مُدُنُهُمْ

في الحقيقة ان كل لغتنا العربيه واكرر هنا لا يوجد فرق بين اللغه الدارجه الشعبيه او الفصحى في هذه الدروس
فهي ضمن هذه القوانين لا يمكن الخروج عنها
وسنوضح الفروقات بين اللغة الفصحى والشعبي في مكانها
لكن حتى هذه اللحظه فأن الشرح عام
لكن هل توجد فاصلة طويلة او قصيره في الشعر الشعبي ؟؟؟ الجواب في الحقيقة لا لا توجد
تتحول الفاصله القصيرة او الطويله في الشعر الشعبي الى اسباب
فيكون لدينا في الشعر الشعبي فقط سبب او وتد ولا يوجد فاصله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
الراية الفاطمية


عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

دروس في القصيدة والوزن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في القصيدة والوزن    دروس في القصيدة والوزن  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 5:06 am

الدرس الرابع
ـــــــــــــــــــــــــ
هذا الدرس هو اول خطوة بعد مقدمات الدروس الثلاثة الاولى للتفعيلة الشعريه
فهنا في هذا الدرس سنحاول ان نطبق كلامنا على التفعيلة الشعريه

وهنا اذكر لكم التفعيلات العشرة التي يتكون منها شعرنا العربي
واكرر ان دروسنا عامة لا تختص بالفصيح
فهذه القواعد شاملة للفصيح والشعبي
وساشير للفوارق في الفصيح ان وجدت طبعا

فاعلـن _ فعولـن _ مفاعيلن _ مستفعلن _ مفاعلتن _ متفاعلن _ مفعولات _ فاع لاتن _ مستفع لن _ فاعلاتـن

من هذه التفعيلات اخوتي اخواتي يتكون كل شعرنا العربي سواء بلهجتنا الدارجه الشعبيه او بلغتنا الفصحى
وعلى من يريد ان يتعلم نظم الشعر بشكل موزون صحيح لا اعتراض ولا كسر فيه ان يحفظ على الاقل هذه التفعيلات فهي تخدمه
في دراسته للشعر وستمنحه صورة واضحه لكيفية البحث الشعري
فاعلـن _ ( فا _ علن ) هذه التفعيلة تتكون من سبب خفيف ووتد مفروق
فعولـن _ ( فعو _ لن ) تتكون من وتد مجموع وسبب خفيف
مفاعيلن _ ( مفا _ عي _ لن ) تتكون من وتد مجموع وسببين خفيفين
مستفعلن _ ( مس _ تف _ علن ) سببين خفيفين ووتد مجموع
مفاعلتن _ ( مفا _ عَلَتِنْ ) تتكون من وتد مجموع وفاصلة صغرى
متفاعلن _ ( متفا _ علن ) تتكون من فاصلة صغرى ووتد مفروق
مفعولات _ ( مف _ عو _ لات ) تتكون من سببين خفيفين ووتد مفروق
فاع لاتن _ ( فاع _ لا _ تن ) تتكون من وتد مفروق وسببين خفيفين
مستفع لن _ ( مس _ تفع _ لن ) تتكون من سبب خفيف ووتد مفروق وسبب خفيف
فاعلاتـن _ ( فا _ علا _ تن ) تتكون من سبب خفيف ووتد مجموع وسبب خفيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
الراية الفاطمية


عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

دروس في القصيدة والوزن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في القصيدة والوزن    دروس في القصيدة والوزن  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 5:07 am

الدرس الخامس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الان اخوتي واخواتي الاعزاء سنقوم بأول تجربه حقيقية على ما درسناه
سأختار واحدة من قصائدي واطبق ما شرحته لكم عليها
وطبعا هنا اختار قصيدتي ليس كونها تمتاز بشيء عن قصائدكم
بل لاني لا أحتاج لإذن وقبول من صاحبها
في حال وجود كسر في القصيدة او خطأ سأتقبل كشفه عبر ميزان الشعر هذا

الان تعالوا نجرب اول قصيدة وسوف نأخذ مقطع واحد من كل قصيدة نطرحها للبحث والوزن
وهنا اختار لكم مقطع من قصيدتي هذا الطف
لنضعه امامكم في ميزان الشعر

هذه القصيده اخوتي واخواتي وزنها التفعيلي هو هذا

مفاعيلن / مفاعيلن *** مفاعيلن / مفاعيلان
م_ فا _ عي _ لن / م _ فا _ عي _ لن *** م_ فا _ عي _ لن / م _ فا _ عي _ لان
تعالوا نجربه على المقطع الذي بين يدينا

عـــقارب ساعـتي رجعت *** عكـس دنيـــانه بينه تدور
م_ فا _ عي _ لن / م _ فا _ عي _ لن *** م_ فا _ عي _ لن / م _ فا _ عي _ لان
ع _ قا _ رب _ سا/ع _ تي _ رج _ عت *** ع _ كي _ دن _ يا/ نَ _ بي _ يد _ دور
لأكـــــثر مــــن ألف ردت *** وإذا حـالي بظلم وبجـــور
م_ فا _ عي _ لن / م _ فا _ عي _ لن *** م_ فا _ عي _ لن / م _ فا _ عي _ لان
ل _ اك _ ثر _ من / ا _ لف _ رد _ دت *** و_ ذا _ حا _ لب / ظ _ لم _ وب _ جور

أعيش الواقـــعه وبالطف *** شفتني بكربله وعــــاشور
م_ فا _ عي _ لن / م _ فا _ عي _ لن *** م_ فا _ عي _ لن / م _ فا _ عي _ لان

أ _ عي _ شل _ وا / ق _ عو _ بل _ طف *** ش _ فت _ نب _ كر / ب _ لو _ عا _ شور
سفينه من العطش تشكي *** ظـــلام يحارب أهــل النور

م_ فا _ عي _ لن / م _ فا _ عي _ لن *** م_ فا _ عي _ لن / م _ فا _ عي _ لان

س _ في _ نم _ نل / ع _ طش _ تش _ كي *** ظ _ لا _ مي _ حا / ر _ به _ لل _ نور

الان اعزائي الشعراء
اخواتي واخوتي لاحظوا للمقاطع التي تم تقسيمها ستجدون ما يلي

ان
مفاعيلن مفاعيلن في صدر البيت قابلها من الشعر تماما ما يساويها بالحروف
فمقابل كل ميم في مفاعيلن كان هناك حرف منفرد بعده حرفين تم حرفين ثم حرفين
وهذا يعني كما شرحنا لكم
انه وتد مجموع مع سببين خفيفين
يعني مفاعيلن كما شرحنا في الاصل هي هكذا
م فا _ عي _ لن / م فا _ عي _ لن *** م فا _ عي _ لن / م فا _ عي _ لان
ويجب ان نكتب شعر بنفس هذه الطريقه لذلك كان بيت الشعر الذي نظمته لكم هو

ع قا _ رب _ سا / ع تي _ رج _ عت *** ع كس _ دن _ يا / نَ بي _ يد _ دور



ملاحظه مهمه
ــــــــــــــــــــــــ
الهاء في كلمة ( عكس دنيانه بيه تدور)
هذا الهاء يصبح فتحه في اللفظ ولا يصبح حرف
فنحن نقول حين نلفظ نَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
الراية الفاطمية


عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

دروس في القصيدة والوزن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في القصيدة والوزن    دروس في القصيدة والوزن  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 5:10 am

ما زلنا في درسنا الخامس
ونضع اليوم مثال جديد ونقوم بتقطيعه
ونشرحه كما فعلنا معا في المقطع الاول

والمثال الثاني سنأخذ فيه تفعيلة جديده
وهي
فاعلاتن وتقطيعها كما شرحت لكم سابقا
من
سبب خفيف ووتد مجموع وسبب خفيف
وهي

فا _ علا _ تن

وهذا هو المقطع من قصيدتي (( يا إلهي )) للزهراء
فاعلاتن / فاعلاتن / فاعلاتن
يا علينه ويا صـــــــلاة الله وسلامه
فا - ع لا - تن / فا - ع لا - تن / فا - ع لا - تن
يا - ع لي - نو / يا - ص لا - تل / لو - س لا - مه
يا عجب سيفك غمض جفنه بمنامه
فا - ع لا - تن / فا - ع لا - تن / فا - ع لا - تن
يا -ع جب - سي / فك - غ مض - جف / نب - م نا - مه
تشـــــــــهد ضلوعي عليهم بالقيامه
فا - ع لا - تن / فا - ع لا - تن / فا - ع لا - تن
تش - ه دض - لو / عي - ع لي - هم / بل - ق يا - مه
تنضـــــــــرب حرمة محمد والإمامه
فا - ع لا - تن / فا - ع لا - تن / فا - ع لا - تن
تن - ض رب - حر / مة - م حم - مد / ول - إ ما - مه

اخوتي واخواتي لننظر الان للمثال
ونمنح انفسنا فرصه بسيطة للتعلم
كثير من اخوتي الشعراء حين ننظر في كسر داخل قصائدهم
نقصد بالكسر هو عدم تطابق هذا التقطيع مع ما يكتبونه
وان شاء الله ساضرب امثله اخرى قبل ان اكمل دروسي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
الراية الفاطمية


عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

دروس في القصيدة والوزن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في القصيدة والوزن    دروس في القصيدة والوزن  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 5:13 am

الدرس السادس
ــــــــــــــــــــــــــــ

اخوتي الاعزاء
بعد ان قمنا بشرح التفعيلات العشر في الشعر العربي
وتقسيمها الى اوتاد واسباب وفواصل
وتقسيم هذه ايضا الى اوتاد مفروقه واوتاد مجموعه
واسباب خفيفه واسباب ثقيله
وفواصل قصيرة وفواصل طويله
اريد ان ابحث معكم في درس جديد من دروس الوزن الشعري
اتمنى ان يوفقني الله لاتمامه بشكل يبسط الامور عند المتلقي
الان كما صار واضح لديكم
ان اي تفعيلة شعرية من التفعيلات العشر تنقسم لهذه التقسيمات الثلاث
لكن يبقى لدينا درس مهم جدا يجب ان نركز فيه ونتعلمه
وهذا الدرس اسمه
اقتباس :
الزحافات والعلل

وهو ما يطرأ من تغييرات على التفعيله الشعريه
وسنشرحه ان شاء الله بالتفصيل
لكن كبداية ومقدمه اطرح امامكم شيء مبسط عن هذا الدرس
كي لا تنفر نفوسكم من صعوبته
وتزاحم المعلومات لديكم
لكن ببساطة ساطرح لكم تعاريف لكل من الزحاف والعله
بعدها سنحاول ان ندرس هذه التعريف ونفهم ماذا نقصد بها
الزحاف:

تغيير يحصل لثاني حرف من الاسباب
اما بالحذف او بالتسكين
مثلا
كلمة فاعلاتن = فا علا تن = فعلاتن
ماذا حصل هنا
حصل زحاف
كيف ؟؟؟
نعم قد تم حذف حرف الالف وهو ثاني السبب الاول
فصارت الكلمه مكان فاعلاتن = فعلاتن

مثال اخر

فاعلن = فَعِلن
كيف ؟؟؟
تم حذف الالف من فاعلن فصارت هكذا فَعِلن
هذه هي زحافات يتم فيها الحذف
لكن هناك زحافات يتم فيها تسكين المتحرك الثاني من السبب
مثلا
مُتَفاعلن = متْفاعلن = مستفعلن
كيف ؟؟؟
قمنا بوضوح بتسكين التاء الاولى وهي الحرف الثاني من السبب الثقيل
فصارت متْ فا علن وهي تساوي تماما مس تف علن
والزحافات اخوتي واخواتي هي جوازات يستعملها الشاعر ليتحرر قليلا من القيد الرياضي
فالقصيده من حيث الوزن معادلة رياضيه دقيقه
لهذا بالزحافات نتحرر قليلا من هذه المعادلة
هذا كان مدخل بسيط للزحافات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
الراية الفاطمية


عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

دروس في القصيدة والوزن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في القصيدة والوزن    دروس في القصيدة والوزن  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 5:14 am


الدرس السابع

الزحافات والعلل

اخوتي هنا توقفنا في الدرس وسأعود معكم ان شاء الله لنكمل هذا الدرس ونبتدي في الزحاف

تعريف الزحاف
الزحاف هو التغيير في التفعيله ويدخل على ثاني حرف من الاسباب فقط فالزحاف لا يدخل على الوتاد

ولان الاسباب هما سبب ثقيل وسبب خفيف كما شرحنا سابقا
إذن الزحاف هو ايضا ينقسم الى نوعين
فالزحاف الذي يدخل على السبب الخفيف فهو يكون بحذف الحرف الثاني دوما
والزحاف الذي يدخل على الثاني من السبب الثقيل فهو إما ان يقوم بتسكين الثاني المتحرك او بحذفه

ملاحظه /
الزحاف لا يدخل في اي تفعيله الا على الحرف الثاني او الرابع او الخامس او السابع
نعم اخوتي اخواتي الزحاف لا يدخل على الحرف الاول ابدا ولا على الثالث ولا على السادس كل الزحافات مختصره في هذه الحروف فقط


وهذه الملاحظه تفيدكم اخواني الشعراء انه لا يجوز تغيير التفعيله ابدا في الحروف الاخرى
مثال :

مستفعلن
ممكن ان تصبح
متفعلن ( بحذف الحرف الثاني السين )
ممكن ان تصبح
مستعلن ( بحذف الحرف الرابع الفاء )


كما ان الزحافات تنقسم الى نوعين ايضا
1. زحاف مفرد
2. زحاف مركب

الزحاف الفمرد يعني زحاف واحد في التفعيله
الزحاف المركب يعني بعض التفعيلات يدخل عليها زحافين





ولهذا ساختصر لكم الزحافات
وابتدي بالزحافات المفرده
حيث انها تكون ثمان زحافات وكل زحاف من هذه الثمان له اسم

1. تسكين الثاني المتحرك ويدخل على متَفاعلن تصبح متْفاعلن يعني ان التاء المتحرك صار ساكن لهذا ستتحول التفعيله من متفاعلن الى مستفعلن لان متفاعلن اذا كانت التاء ساكنه هي نفسها مستفعلن
وهذا نسميه الاضمار ( يعني الاضمار هو تسكين الثاني المتحرك )

2. الزحاف الثاني اخوتي اخواتي هو ان نقوم بحذف الحرف الثاني المتحرك من التفعيله ويدخل على متفاعلن عندما نحذف التاء تصبح مفاعلن

وحذف الحرف الثاني يسمى الوقص ( اذن الوقص هو حذف الحرف الثاني المتحرك )

3. الزحاف الثالث اعزائي هو ان نقوم بحذف الثاني الساكن وهذا واضح من مقدمة الدرس حيث قلنا ان الزحاف في السبب الخفيف يكون بالحذف
اذن الزحاف الثالث هو ان نقوم بحذف الحرف الثاني الساكن وهذا الزحاف يدخل على خمسة تفعيلات وهي :

فاعلاتن - مستفعلن - مستفع لن - فاعلن - مفعولات


فتصبح
فعلاتن - متفعلن - متفع لن - فعلن معولات
وهذا اخواني اخواتي نسميه الخبن إذن الخبن هو ( حذف الحرف الثاني الساكن )

4 . الزحاف الرابع هو حذف الحرف الرابع الساكن من التفعيله وهو يدخل فقط على تفعيلتين من التفاعيل الشعريه فهو يدخل على مستفعلن - مفعولات
مستعلن - مفعـــلات
وهذا الزحاف نسميه الطي اذن الطي هو ( حذف الرابع الساكن )

5. الزحاف الخامس هو ان نقوم بتسكين المتحرك الخامس وهذا الزحاف يدخل على مفاعلتن وعند تسكين اللام تصبح مفاعلْتن وتنقلب الى مفاعيلن
وهذا الزحاف اسمه العصب إذن العصب هو ( تسكين المتحرك الخامس )

6 . الزحاف السادس يكون بحذف المتحرك الخامس ويدخل ايضا على مفاعلتن فتصبح مفاعتن وتنقلب الى مفاعلن
وهذا الزحاف يكون اسمه العقل إذن العقل هو ( حذف المتحرك الخامس )

7 . الزحاف السابع يكون بحذف الخامس الساكن وهذا الزحاف يدخل على تفعيلتين هما فعولن - مفاعيلن فتصبح فعول - مفاعلن
وهذا نسميه القبض وإذن القبض هو ( حذف المتحرك الخامس )

8 . الزحاف الثامن والاخير هو حذف الساكن السابع وهذا يدخل على اربع تفعيلات هم

مفاعيلن - فاعلاتن - فاع لاتن - مستفع لن
مفـاعيل - فـاعلات - فـاع لات - مســتفع ل

وهذا الزحاف نسميه اخواني اخواتي الكف والكف يعني بوضوح ( حذف الساكن السابع )

هذه اخواني هي الزحافات المفرده وسيبقى لدينا الزحافات المركبه نشرحها ان شاء الله في درسنا الثامن وهي ببساطه ان نجمع زحافين من هذه الزحافات الثمانيه في تفعيله واحده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
 
دروس في القصيدة والوزن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراية الفاطمية :: الراية الأدبية :: راية الـشـعـر والـنـثـر-
انتقل الى: