منتديات الراية الفاطمية

بحب حيدرة الكرار مفتخري به شرفت وهذا منتهى شرفي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح تعلم أوزان الشعر وكتابتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: شرح تعلم أوزان الشعر وكتابتها   الثلاثاء يناير 19, 2010 3:20 am

[QUOTE=ابومهندالسلامىالنجفي][CENTER]دگ الگلب دگات اسمـك طربهن
بحور الشعر وياك يكمل وزنهـن



قد يطول الشرح في انواع البحور وموازينها ولكن سوف اقدم لك وللمحبين شئ مختصر ان شاء الله يكون مفيدا ومقبولا
واقدم لك
ملخص باهم اوزان الشعر الشعبي
،،،،
الابوذية،،،، التجليبة ،،، الدارمي ،،، الجلمة ونص ،،،المجرشة ،،،، العكيلي ،،، النصاري ،،، الهجيري ،،، المربع ،،الميمر ،، الملمع ،، الفائزي ،،، السريع ،، القصير الخ،،،الطويل ،،،الحدي،، ،،الحر ،،
العتابة:احد انواع الغناء ،واشتهر به عرب شمال العراق وغربه
والعتابه هي من العتاب وهي من مبتكرات عشيرة الجبور وأشهرالناظمين لها هم حمادي الجاسم.
- العتابة
من بــــحرالوافر، وتنظم على نوعين :
النوع الاول :تنظم فيه الثلاثة اشطرالاولى كما تنظم في الابوذية أي اما يكون :
مفاعيلن – مفاعيلن –فعولن
او
مفاعيلن –مفاعيلن –فعولان
اما الشطرالرابع او القفل فيكون مختوم اما بالف مقصورة او ممدودة لذا يطلق عليه (النوى) ويكون على وزن
مفاعيلن –مفاعيلن –فعل
مثال
هلك شالو على مكحول ياشير
وذبولك عظام الحيد ياشير
فلون تبجي ابكل الدمع ياشير
هلك شالو على حمص وحما

النوع الثاني /ايضا يكون في الثلاثة اشطرالاولى متشابها في طريقة النظم مع الابوذية
اما الشطرالرابع فيختم بالف وباء ساكنة ويكون القفل على وزن:
مفاعيلن –مفاعيلن –فعول
مثال/ قول الشاعر :
هلي مالبسو خادم سملهم
بجبود العدة بايت سملهم
الناس انجوم وانة اهلي سملهم
جثير من النجم علة او غاب

تفعيلة بحرالوافر(مفاعلتن – مفاعلتن – مفاعلتن )مرتين الابوذية والنصاري : كلاهما من بحرالوافر وبغض النظرعن التركيب فان اوزانهما تصل الى العشر اوزان واهمها
اولا- مفاعيلن – مفاعيلن – مفاعيل
ثانيا –مفاعيلن – مفاعيلن – فعولن

الموال او الزهيري
اي ينتهي صدر وعجز البيت في كل القصيده بقافيه موحده
الموال او الزهيري: وهو من بحرالبسيط ووزنه
مستفعلن –فاعلن – مستفعلن –فاعلن

الدارمي
ينظم من شطرين وهو من بحرالسريع ووزنه
(مستفعلن _فعلان _مستفعلاتن )
مثال لك يااخي

اسمك صبح منهاج للي يكتبـون
للقافيه گبـــان والشطـر موزون


بحرالسريع
ينظم على وزن (مستفعلن –مستفعلن – فاعلن)
مثال على ذلك
ياطير ودي للحبايب سلام –ذكرهم اباحلى ليالي الغرام

تفعيلة بحرالرجز
(مستفعلن – مستفعلن – مستفعلن)مرتين

الجلمة ونص
وهو من مجزوء بحرالجز ووزنه
مستفعلن – مستفعلن –مستفعلن- مستفعلن
او مفعولات = = =

المذيــــــــل
وهو ايضا من مجزوءبحرالرجز ووزنه
مستفعلن – مفعولات – مستفعلن

الحـــــــــــــدّي
وهومن مجزوء بحرالرجز ووزنه
مستفعلن –مستفعلن – مستفعلن – مستفعلن

المــــــــيمر
وهو من بحر السريع ويأتي بوزنين
مستفعلن –مستفعلن –مفعولن
مستفعلن –مستفعلن –مفعولات

تفعيلة بحرالمتدارك
(فاعلن –فاعلن –فاعلن –فاعلن)

العكيلي
وهومن بحرالمتدارك ووزنه
فعلن – فعلن – فعلن- فعلن
مثال
ياريت انة اكدر انساك تتصور نسيانك ممكن

تفعيلة بحرالرمل
(فاعلاتن – فاعلاتن- فاعلاتن)مرتين

الموشح
وهو من بحرالرمل ووزنه
فاعلاتن – فاعلاتن- فاعلاتن


الشبكهة
وهو من بحرالرمل ووزنه
فاعلاتن- فاعلاتن- فاعلاتن- فاعلاتن

النعي
مستفعلن –مستفعلاتن
مثال للشاعرة فدعة :ياحسرتي المنكبر نفّر

الشيالة
مستفعلن –مفعولن – مستفعلن –مفعولن
جنك ردت تنساني – وهلضيعت عنواني

الكصد
فاعلاتن –مفعولن –فاعلن
مثال
يلطايح مذبوح بطف كربلة – جينة نواسيك ونلعن حرملة

الهجيني
مستفعلن –فاعلن –فعلن

الغجري
مستفعلن - فاعلات – مستفعلن – فعولن

الفائزي
مستفعلن – مستفعلن –مستفعلاتن
الحــــــــــــــــــــــــدي- عجز دارمي

المنسجم
مستفعلن –مستفعلن –مستفعلن –فعل

البحراني : وهو يشبه العكيلي
مستفعلن – فعولن –فعلن

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
الراية الفاطمية
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: شرح تعلم أوزان الشعر وكتابتها   الثلاثاء يناير 19, 2010 3:23 am


في بادئ الامر يجب ان يحاكي النعي عمق مصائب اهل البيت ع حيث يكون رثاءا محظا يثير العواطف والمشاعر
ويجعل المتلقي يتفاعل مع تلك المصائب العظيمة من انتقاء الفاظ العتاب والاستنهاض والحزن والرثاء
ثانيا قد يستخدم الخطيب او القارئ شعرا باللغة الفصحى في النعي من اشعار خدمة اهل البيت امثال الفرزدق او دعبل او الكميت وغيرهم ... ولكن اغلب النعي الذي نحن بصدد الكلام عنه هو باللهجة الدارجة(( العامية )) وسواء كانت خليجية او عراقية او باي لهجة اخرى
ثالثا هنالك اطوار واوزان معينة للنعي فقد يكون على عدة اشكال وهذا يتبع حس وروح وتذوق القارئ الحسيني في اختيار اللون حسب ميراه مناسبا لجو المجلس والمناسب

@ الابوذية .... لون من الوان الشعر يستخدم غالبا في النعي الحسيني ويتكون من ثلاثة اشطر ذات قافية واحدة مستخدمة الجناس في نهايتها(( اي كلمات متشابهة اللفظ مختلفة المعنى )) والشطر الرابع يكون بقافية مختلفة تقفل او تنهي المعنى المرجو من تلك الابوذية مثلا
على العباس اكت دمعي واسيلة ...( اجريه )
وخلي النوح يصبحلي وسيلة .......( غايه او اداة )
ياريت العلقمي يجاوب وسيلة ......( اساله )
ونشدة بياكتر طاح الشفية

@ الزهيري ...... وهو لون مشابه تقريباللون الابوذية ونستطيع القول لتبسيط الامر على الاخت باننا نكتب ابوذيتين او ثلاث ابوذيات مرتبطة مع بعضها اي بمعنى تفصيلي اكثر لايتم غلق الابوذية الاولى بشطرها الاخير وتلحق بابوذية ثانية مختلفة الجناس وترجع قافية الشطر الاخير من الابوذية الثانية بقافية الابوذية الاولى (( قد يكون الشرح صعب بعض الشي وسنورد مثالا للتوضيح ))

يحسين حبك نهر والمحب منه يرد .....( ينهل منه او يشرب )
صوت الحك انتم حشة الباطل عليكم يرد ....( يرد عليكم لابطال الحجة )
والي يكصدك ابد مايوم خايب يرد .....( يعود )
لو مال حملي بعسر انته تعدل مايلي ....( حملي المائل )
ما اضمه يوم الحشر ومحبتك مايلي .....( لي الماء )
عاهدت نفسي عهد بي قررت مايلي ......( الاتي )
سلطان بمحبتك لو ابقة لابس يرد .....( وان لبست الثياب البالية ابقى سلطان بمحبتك )
نرى القافية الاخيرة كيف انها عادت لقافية الابوذية الاولى

@ الحدي ..... هنالك انواع من الحدي واكثرها شيوعا البحراني والغافلي و العكيلي ويكون الحدي متشابها اغلب الاحيان وسنورد مثالين ... حيث يكون الحدي تقريبا متشابها في الكتابة ويتكون من بيت يكون شطريه متشابه القافية وهذه القافية تكون كمفتاح لبقية الابيات حيث تتكون الابيات من اشطر تتوحد بالقافية والشطر الرابع يعود لنفس قافية البيت المفتاح الذي بدانا به النعي مع اختلاف وزن انواع الحدي العكيلي عن البحراني مثلا ونورد بعض الامثلة مثل

البحراني:
تصيح زينب ياحليف الراية ...... مو وكت نومة على المسناية (( بيت المفتاح وهنا المفتاح الياء والتاء المربوطة )
مو وكت نومة يابن حامي الدخيل ..... وانتة دقيت الصدر يوم الرحيل
قلت كومي بشاربي وانة الجفيل ....... وخدرج بدم رقبتي شراية .... ( هنا نعود لنفس المفتاح الياء والتاء المربوطة )
حركوا خيمنة العدى عقب السلب ..... والخدر مابين نيران ونهب
ياقمر عدنان شتظن وتحسب .......... القوم عكبك للخدر حماية

وهكذا ....نستمر ببقية القصيدة

العكيلي:
جيتك ياعباس وجبت هالحرم وياي ..... اشكيلك الصار وجرة من هجمت عداي

عباس اجيتك للنهر ياشمعة البيت ..... اكعد وشاهد حالتي وبياوضع جيت
حال الغريبة الحايرة بالغرب ظليت .... لاعندي والي ولاحمة يجمع يتاماي

@ النعي الدارج ....( او هكذا انا اسميه )
ويكون على اشطر غير محددة العدد يزيد عددها او يقل حسب امكانية الشاعر حيث قد يتكون من بعض ابيات وقد يكون على شكل مجلد او كتاب ( كما في منهل الشرع للسيد عبد الحسين الشرع رحمه الله ) وتكون نهاية النعي بشطر واحد
وتكون اشطر تلك الابيات كلها بقافية واحدة لاتغلق بقافية مغايرة مثل الابوذية بل تستمر بقافية واحدة مثلا

صدت ونادت يالمجبلين ..... هالشايلينة وياكم منين
اسمع هضل وصياح وونين ... اخاف انجتل عودي ياطيبين
لمن سمعهة الحسن وحسين ..... صاحو يازينب كثري الونين
ابوج انطبر والراس نصين


@ الشعر العمودي..... قد يستخدم القراء والرواديد شعرا عموديا باللهجة الدارجة ( العامية ) وبطور حزين يتفنن به القارئ وندرج مثالا نختم به حديثنا المتواضع ونسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
اجينة اناشد المهدي .... طالت غيبتة علينة
من كثرالهظم والجور ... يابن الحسن ملينة
ومايحتاج اسولفلك ...... الخبر عندك يامهدينة
انهض صيح ثار حسين .... وثار الطفل وسكينة
وثار المرتضى الكرار .... وكسر الضلع ياذينة
وابو فاضل هذاك الحيد .... طاح يسارة ويمينة
وعلي السجاد قلي بسوط .... بالجامعة مقيدينة
لو طبت عيال حسين ..... رضعانة ونساوينة
;;;;;;;;
زينب تندب العباس ,,,يإبن المرتضه وينك
دارت عالحسين الناس,,,انت الما
هجمت ياگمر هاشم ,,
لا سيفك ولا درعك,,,ولا يسراك ويمينك


اتمنى ان يكون الشرح مبسطا ووافيا ويؤدي الغرض المطلوب

_________________
مّن مبلّــع عنّـي الزمـان عتـابـاً * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابـا
يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا
دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://krar-hidri.yoo7.com/profile?mode=editprofile
 
شرح تعلم أوزان الشعر وكتابتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراية الفاطمية :: الراية الأدبية :: راية الـشـعـر والـنـثـر-
انتقل الى: